قبل يومين، أكدت وزارة الزراعة  بدء العمل بنظام الدورة الزراعية على محصول القمح منذ بداية الموسم الزراعي المقبل، الذي ينطلق خلال شهر أكتوبر المقبل.

ناقش مسئولو وزارة الزراعة العمل بالدورة الزراعية ومساحات القمح المُنتظر زراعتها الموسم القادم والاحتياجات من تقاوى القمح المعتمدة والمنتقاة والتي تم إعدادها وإنتاجها من خلال وزارة الزراعة لتغطية 100% من المساحة المستهدفة الموسم القادم.

 

جاء ذلك في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، وبناءً على توجيهات القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن الاستعداد لتطبيق الدورة الزراعية في محصول القمح اعتبارا من الموسم القادم. 

 كان افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لموسم حصاد القمح في شرق العوينات الموسم الزراعي المنقضي، إيذانًا بتطبيق الدورة الزراعية كنظام لتعاقب المحاصيل، ثم تعميمه على باقية المحاصيل الاستراتيجية التي تم إعلان أسعار ضمان لها وهي فول الصويا وعباد الشمس والذرة الشامية البيضاء والصفراء.

 ونجحت وزارة الزراعة خلال السنوات الأخيرة الماضية في زيادة حجم الإنتاج المحلي من القمح من 9.36 مليون طن في عام 2014 إلى 10 ملايين طن هذا العام بنسبة نمو 8%، في المقابل تراجعت واردات القمح من 14.9 مليون طن في عام 2014 إلى 9.02 مليون طن العام الماضي، بنسبة انخفاض 39.5%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. 

وشدد وزير الزراعة على البدء في تطبيق الدورة الزراعية على محصول القمح اعتبارا من الموسم القادم وكذلك المحاصيل الاستراتيجية لزيادة مساحتها خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية التي تضمن للمزارعين تسويق المحصول بأسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الهامة التي تستهدفها الدولة كأحد اهم محاور الأمن الغذائي. 

 قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إنه يتم الآن التجهيز للدورة الزراعية لمحصول القمح، وذلك من خلال تجهيز الأرض بحرثها وتجهيز التقاوي استعدادا لموسم الزراعة الذى يبدأ في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين. 

أبوصدام

وأضاف نقيب الفلاحين، أن هناك خطة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تطبيق الدورة الزراعية لمحصول القمح بتحديد المساحات المزروعة الموسم المقبل، وتوفير التقاوي المضمونة للفلاح بنسبة 100%، وتطبيق هذه الدورة يفيد في راحة الأرض وعدم زراعة محاصيل تضر بالأخرى جوار بعضها. 

وعن دور نقابة الفلاحين والنقابات الفرعية لها بالمحافظات أكد أبو صدام أن هناك دور توعوي وإرشادي تقوم به هذه النقابات الفرعية للمزارعين لصالح الفلاح والدولة لزيادة حجم انتاج محصول القمح ، وتتواصل النقابات الفرعية مع الجمعيات الزراعية لتقديم الدعم والمشورة أيضًا.

 

كمال

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن تطبيق دورة القمح أمرا في غاية الأهمية في إطار تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية، وإعلان أسعار الضمان، مضيفًا أن مصر تقوم الآن بشكل رئيسي بدعم المزارع من خلال إعلان أسعار ضمان مجزية، ويمكن زيادتها طبقًا لأسعار السوق العالمية.

وأضاف، أن تطبيق الدورة الزراعية يعني نظام محدد في تعاقب المحاصيل، بحيث تكون المساحة المزروعة معروفة سلفًا، وبالتالي يساعد في رسم السياسة الزراعية بشكل كبير، متوقعًا زيادة المساحة المزروعة من القمح هذا العام عن 3.5 ملايين فدان، طبقًا لما تم إضافته من مساحات في إطار المشروعات القومية الكبرى،

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي: هذا العام سيتم تغطية 100% من المساحة من التقاوي المعتمدة التي ينتجها مركز البحوث الزراعية، حيث إننا منذ عامين كنا ننتج فقط 30% من التقاوي المعتمدة، والعام الماضي شهدنا إنتاج 70%. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محصول القمح الدورة الزراعية على محصول القمح وزارة الزراعة القمح تطبيق الدورة الزراعية الموسم القادم وزارة الزراعة محصول القمح

إقرأ أيضاً:

1092 هكتاراً إجمالي المساحة الزراعية في العتيبة أغلبها قمح وزيتون

ريف دمشق-سانا

تمتد المساحات الزراعية في بلدة العتيبة بمحافظة ريف دمشق على 1092 هكتاراً، منها 595 هكتاراً مزروعة بمختلف أنواع المحاصيل، ولا سيما القمح على مساحة 425 هكتاراً، وفق رئيس دائرة زراعة منطقة حران العواميد المهندس محمود دوكان.

وفي تصريح لمراسلة سانا، أشار دوكان إلى أن إجمالي المساحة المشجرة في العتيبة 70 هكتاراً، منها 60 هكتاراً مزروعة بأشجار الزيتون، والباقي بمختلف أنواع الأشجار المثمرة مثل الخوخ والدراق والمشمش وغيرها.

وأوضح دوكان أن العتيبة تعد من أهم البلدات الزراعية في منطقة حران العواميد، وتمكن مزارعوها بعد عودتهم إليها عام 2018 من إعادة إحياء بساتينهم وتشجيرها، لافتاً إلى أن إجمالي المساحة المخططة للموسم الحالي من القمح بلغ 450 هكتاراً، نفذ منها 425 هكتاراً، وتم تسليم

الصوامع حتى الآن أكثر من 300 طن والحصاد ما يزال في بدايته، علماً أن العتيبة سلمت الصوامع العام الماضي 1115 طناً من القمح من إجمالي المساحة البالغة 400 هكتار.

وبين دوكان أن مزارعي البلدة يعانون نقصاً في المياه نظراً لانخفاض مستوى المياه الجوفية وعدم قدرتهم على استخراج المياه لكونها تحتاج إلى تكاليف كبيرة، إضافة إلى أن مياه نهر بردى لا تصل للبلدة لكون مصبه في بحيرة العتيبة، لهذا من المهم السماح بإيصال مياه بردى للأراضي الزراعية في البلدة لتغذية المياه الجوفية ومساعدة الفلاحين على استثمار كامل المساحات الزراعية.

وأكد دوكان أن مديرية الزراعة كافحت نحو 25 بالمئة من المساحة المزروعة بالقمح في القرية من حشرة السونة عبر المرشات أو المبيدات الحشرية بشكل مجاني، وتعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه الفلاح بشأن الحصول على شهادات المنشأ والتراخيص.

وبالنسبة للثروة الحيوانية ذكر دوكان أن المديرية قدمت اللقاحات اللازمة لكامل الثروة الحيوانية في العتيبة والبالغة 305 رؤوس من الأبقار و3300 رأس غنم لـ 265 مربياً، مشيراً إلى أن هناك زيادة سنوية في أعداد الثروة الحيوانية.

وفي تصريحات لمراسلة سانا لفت عدد من المزارعين في العتيبة إلى أنهم منذ عودتهم إلى البلدة عام 2018 كثفوا جهودهم لاستعادة الألق لهذا القطاع الذي يعد الأساس لمعيشتهم، وأعادوا تشجير أغلب المساحات بجميع أنواع الأشجار المثمرة وأهمها الزيتون.

المزارع عبدو خطاب بين أنه تمكن في السنة الأولى والثانية بعد العودة من زراعة 200 دونم من القمح، ولكن انخفاض منسوب المياه أثر سلباً على المساحات المزروعة، بينما ذكر المزارع علي السالم أن لديه 60 دونماً بينها 30 دونماً مزروعة بالقمح والباقي شعير، آملا إعادة النظر بقرار عدم منح المازوت للمزارعين الذين ركبوا منظومات طاقة شمسية.

وبين المزارع جهاد الشيب أنه خلال السنوات الخمس الماضية أعاد إحياء أرضه البالغة 50 دونماً وزراعتها بالقمح، داعياً إلى السماح لمياه بردى بالوصول للعتيبة لتغذية المياه الجوفية التي انخفض منسوبها.

سفيرة إسماعيل

مقالات مشابهة

  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • 1092 هكتاراً إجمالي المساحة الزراعية في العتيبة أغلبها قمح وزيتون
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام