YNP / إبراهيم القانص -

يلتقط حجاج بيت الله الحرام والمعتمرون والمصلون في الحرم المكّي صوراً شخصية يوثقونها للذكرى أو يرسلونها لأحبائهم وأصدقائهم، لكن فئة واحدة من البشر لا يحق لها التقاط صور للكرى أو لأي غرضٍ كان، هي فئة اليمنيين، فالمعايير السعودية تقتضي أن يكون اليمني عدواً ولا بد من اقتناص الفرص لاصطياده، سواء داخل أراضيها أو على الحدود،

إذ أصبح حتى مَن حُرِّمت عليهم الأراضي المقدسة، وهم الإسرائيليون، أكثر حظاً من اليمنيين، فباستطاعة أيٍّ منهم التجول في أي مكان مقدس والتقاط الصور، بل والبث المباشر، كما فعل صحافي إسرائيلي قبل حوالي عام، فالنظام السعودي أحل لهم بلوغ الأماكن التي حُرّمت عليهم.

 

 

بين فترة وأخرى تتكشف أعماق جديدة من حقد النظام السعودي على اليمنيين، فقد أصدرت السلطات الملكية حكماً بالسجن 15 عاماً على شاب يمني يدعى عمرو صادق زاهر، بجناية التقاطه صورة شخصية أمام بيت الله الحرام، خلال أدائه مناسك العمرة.

 

مصادر إعلامية نقلت عن مقربين من الشاب المحكوم عليه، أن أحد أصدقائه طلب منه التقاط صورة، لنشرها على حسابه الشخصي في منصة فيسبوك من أمام الكعبة الشريفة، وكانت الجناية العظمى أن بروفايل الحساب لقائد حركة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، وبموجب ذلك تم القبض على الشاب عمرو زاهر، وحُكم عليه الأسبوع الماضي بالسجن 15 عاماً.

 

السعوديون أيضاً لا يحظون بالأمان داخل أراضيهم، فقد يكون منشور على إحدى منصات التواصل سبباً وجيهاً لتحكم عليك السلطات السعودية حماً بالسجن المؤبد أو الإعدام، إذا ما انتقدت فيه سلوكاً خاطئاً أو طالبت بإصلاحٍ ما.

 

المعارض السعودي الشيخ سعيد بن ناصر الغامدي، كشف أن المحكمة الجزائية في الرياض، أصدرت حكماً بالإعدام بحق شقيقه محمد بن ناصر الغامدي؛ والسبب الذي اعتُبر جناية هو خمس تدوينات على منصة إكس، انتقد فيها الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

 

وأكد الغامدي أن الإجراءات التي اتُخذت بحق شقيقه المحكوم بالإعدام، توحي بأن هذا الحكم الذي وصفه بالباطل، هو النكاية به شخصياً، نتيجة محاولات فاشلة من المباحث لإعادته إلى البلاد، مناشداً "كل من لديه قدرة على المساعدة في عتق رقبة شقيقه مما وصفه بظلم وجور الأحكام.

 

وكانت السلطات السعودية احتجزت مواطنة يمنية أثناء موسم الحج الفائت، لمجرد حوار بينها وبين إحدى مسئولات الأمن في الحرم المكي، وعلى صعيد الداخل السعودي لا تزال الفتاوى تصدر بإعدام الناشطة الحقوقية السعودية لجين الهذلول رغم أنها أطلقت من السجن.

 

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس

إقرأ أيضاً:

المؤبد لـ 4 متهمين خطفوا 6 شباب من الدائري وتسببوا في وفاة الضحية الأخيرة

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محسن غراب وعضوية المستشارين أيمن عبد الحكم ووائل مصطفى رؤوساء الاستئناف، تشكيل عصابي مكون من 4 أفراد متهمين بالاتجار والتعاطي في مخدر الشابو، وخطف 6 ضحايا لسرقاتهم بالإكراه والتسبب في وفاة إحداهم حاول مقاوتهم ولفظ أنفاسه الأخيرة مدافعًا عن نفسه في الهرم، بالسجن المؤبد بتهمة الاتجار في المواد المخدرة والسجن 7 سنوات لاتهامهم بقتل المجني عليه بالخطأ.

المحكمة كشفت تفاصيل الواقعة، حيث تبين قيام المتهمين وهم كل من سامر سعيد - طارق عاطف - يوسف عمر - إسلام علاء، بتكوين عصابة فيما بينهم للاتجار والتعاطي في مخدر البودر (الشادو)، وعندما أصبحوا في حالة للمال لشراء المخدرات، أحضر المتهمون ميكروباصا  وخططوا لخطف شباب يكونون بمفردهم من أعلى الطريق الدائري بالهرم، وارتكب الجناة 6 واقائع في يوم واحد، ومن الضحايا من استسلم لهم خوفًا وأعطاهم المال والهواتف المحمولة، ولكن يبقي الضحية الأهم هو أمير الذي قاومهم حتي لفظ أنفاسه الأخيرة وتسببت شجاعته في ضبط الجناة حيث انقض على عجلة قيادة وصدم السيارة في سور خرصاني بالدئري ليتم بعد ذلك ضبط الجناة.

استمعت المحكمة خلال الجلسات إلى أقوال الشهود والمتهمين وتسلمت تقرير الطب الشرعي الخاص بالضحايا والمجني عليه، كما تعرف الضحايا على المتهمين واعترف الجناة جميعهم بالتهم المسندة لهم، حيث اعترفوا بحيازة المواد المخدرة بقصد التعاطي والاتجار والأسلحة لإرهاب ضحاياهم وسرقتهم بالإكراه.

منطوق حكم محكمة الجنايات

وعليه، أصدرت المحكمة قرارها على المتهمين وكان نص منطوق الحكم أولا معاقبة أول ثلاثة متهمين بالسجن المؤبد عما أسند لكل منهم بالتهمتين الأولى والثانيه وتغريم كل منهم مائتى الف جنيه . ومصادره المخدر المضبوط. 

ثانيا :- بمعاقبه المتهم الرابع بالسجن المشدد ثلاث سنوات وتغريمه عشرين ألف جنيه عما أسند أليه بتهمه تعاطى المخدر.

ثالثا:- بمعاقبه المتهمين جميعا بالسجن لمدة سبع سنوات عما اسند لكل عن تهمه الشروع بالسرقه كرها بالسلاح الأبيض، وأمرت بوضعهم جميعا تحت المراقبة الشرطية لمدة ثلاث سنوات عقب إنتهاء عقوبة السجن ومصادرة الأسلحة المضبوطة 

رابعا :- معاقبة المتهم الأول بالسجن لمدة ثلاث سنوات عما أسند إليه بتهمه القتل الخطأ والقيادة تحت تأثير مخدر والإتلاف بإهمال. خامسا:- ألزام المتهمين جميعا بالمصروفات الجنائية عن جميع التهم إسناد كلا منهم.                                   

مقالات مشابهة

  • السجن المؤبد لسائق وعاطل قتلا شخصا بسبب خلافات بالقناطر الخيرية
  • تأجيل محاكمة متهم بـخلية السويس الإرهابية لجلسة 14 يوليو للاطلاع
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. حيازة الألعاب النارية تعرضك للحبس والغرامة
  • في ختام دور المجموعات بالتصفيات المشتركة.. الأخضر يواجه شقيقه الأردني في “الأول بارك”
  • بسبب “خطأ في التأشيرة” .. نحو 140 حاجا ليبيا يفترشون الأرض بمطار جدة
  • السجن المؤبد لمتهم بالانضمام لتنظيم القاعدة
  • مانشيني: هدفي المقبل التتويج بكأس الخليج
  • جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات
  • تفاصيل أزمة عمرو دياب بعد ضربه لشاب بالقلم بسبب صورة سيلفي
  • المؤبد لـ 4 متهمين خطفوا 6 شباب من الدائري وتسببوا في وفاة الضحية الأخيرة