أعلنت السلطات العراقية، الأحد، عن تخصيص مكافأة – لم يتم الكشف عن قيمتها – لمن يقدم "معلومات مجدية" بشأن مواقع دفن مفترضة لمفقودين عراقيين وكويتيين إبان حرب الخليج الثانية عام 1991.

وفي بيان مشترك، دعت وزارتا الدفاع والداخلية العراقيتين،"من تتوفر لديهم معلومات عن مواقع دفن مفقودين داخل الأراضي العراقية أو الكويتية خلال الحرب"، لتقديمها.

وجاء في البيان: "سيتم تخصيص مكافأة لمن يدلي بمعلومات مجدية توصلنا إلى نتائج إيجابية على الأرض، من خلال التواصل مع السفارات والقنصليات العراقية في الخارج، أو الاتصال على رقم الخط الساخن والبريد الإلكتروني لمديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع".

نداء انساني ..

تدعو وزارتا الدفاع والخارجية العراقية من تتوفر لديهم معلومات عن مواقع دفن مفترضة لمفقودين عراقيين وكويتيين داخل الأراضي العراقية او الكويتية جراء حرب الخليج الثانية عام 1991 وسيتم تخصيص مكافأة لمن يُدلي بمعلومات مُجدية توصلنا الى نتائج إيجابية على الأرض من خلال…

— وزارة الدفاع العراقية (@modmiliq) August 27, 2023

وتابع: "كذلك (يمكن التواصل عبر) أرقام وزارة الخارجية العراقية، ورقم هاتف بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد، وأرقام هواتف السفارة الكويتية في بغداد والقنصلية الكويتية في محافظتي البصرة وأربيل".

وإبان نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، اجتاح الجيش العراقي في أغسطس 1990 دولة الكويت، وضم الدولة الصغيرة الغنية بالنفط إلى العراق، قبل أن يطرده تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بعد 7 أشهر.

ولا يزال عدد المفقودين جراء تلك الحرب بالآلاف من الجانبين العراقي والكويتي. وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لم تتم إعادة سوى 215 كويتيا و85 عراقيا.

وإثر غزو الكويت، خضع العراق لحصار اقتصادي استمر 13 عاما، واضطر إلى دفع تعويضات حرب كبيرة للدولة الخليجية، عبر الأمم المتحدة.

وأنهت بغداد بحلول عام 2021 دفع كامل التعويضات المترتبة عليها، أي أكثر من 52 مليار دولار، بعد أكثر من 30 عاما على غزو الكويت.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

‎وصول جثامين 45 عاملا ضحايا حريق الكويت إلى الهند

خالد الظفيري

نقلت طائرة جثامين 45 عاملا قضوا في حريق بالكويت، إلى الهند اليوم الجمعة

وهبطت الطائرة التابعة لسلاح الجو الهندي في مطار كوتشي بولاية كيرالا، جنوب البلاد، وكان في انتظارها عشرات من الأقارب المفجوعين.

وأجريت اختبارات الحمض النووي لتحديد هويات الضحايا الذين تفحمت جثثهم بشكل يصعب التعرف عليهم

‎واعتقلت السلطات الكويتية الخميس ثلاثة أشخاص أحدهم كويتي، للاشتباه في ارتكابهم “جريمة قتل غير متعمد”، من خلال “إهمال إجراءات الأمن ومنع الحرائق”.

‎وكانت الداخلية الكويتية قد أعلنت فجر الأربعاء الماضي وفاة 49 شخصا بحريق كبير اندلع في مبنى عمالي بمنطقة المنقف في محافظة الأحمدي، بحصيلة ليست نهائية.

 

مقالات مشابهة

  • الكويت.. فيديو حزين ومؤثر لذوي ضحايا حريق المنقف تنشره الداخلية وتعلق
  • بغداد وكييف يجريان محادثات بشأن إحلال السلام في أوكرانيا
  • رئيس شبكة الإعلام العراقي كريم حمادي يقدم التهاني إلى نقابة الصحفيين في الذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية
  • الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراق
  • ‎وصول جثامين 45 عاملا ضحايا حريق الكويت إلى الهند
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان- عاجل
  • النيابة العامة الكويتية تأمر بحبس مواطن ومقيمين احتياطا في واقعة حريق المنقف
  • وزير الداخلية الكويتي: حريق المنقف كارثة.. وسنتعامل مع المخالفات دون إنذار
  • ارتفاع حصيلة حريق الكويت إلى 49 قتيلا