سواليف:
2024-06-12@14:36:49 GMT

القرالة: قد نواجه أرقامًا مرعبة من بطالة الأطباء

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

القرالة: قد نواجه أرقامًا مرعبة من بطالة الأطباء

 #سواليف

قال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الاردنيين الدكتور حازم القرالة، إنّ عدد الأطباء المسجلين في نقابة الأطباء منذ تأسيسها يبلغ 42 ألف طبيب تقريبًا، منهم 27900 طبيبًا ممارساً داخل وخارج المملكة في الوقت الحاضر.

وبين القرالة خلال حديثه لتلفزيون “المملكة” أنّ عدد الطلبة الأردنيين على مقاعد الطب يصل 30 ألف طالب وطالبة، ما يعني أنّ النقابة ستستقبل خلال السنوات الخمس المقبلة، أعضاءً يجاوز عدد المسجلين الممارسين في الوقت الحاليّ.

وأشار إلى أنّ عدد طلبة الطب الذين يتخرجون سنويًا يتراوح بين 2500 إلى 3000 طبيب وهذا الرقم بتصاعد وازدياد، علمًا بأنّ الحاجة المحلية السنوية تتراوح بين 1000- 1500 طبيب، بين قطاع عام وخاص، ما يعني أنّ نحو 1500 طبيب قد لا يجدون عملًا بعد تخرجهم.

مقالات ذات صلة الحنيفات: انخفاض حصة الزراعة من الرصيد المائي إلى 50% 2023/08/28

وتابع انّ الاطباء الذي ممكن تسويقهم في الخارج هو أقل من 1500 ما يهدد بمواجهة أرقام مرعبة من البطالة في الطب ولن تستطيع أي حكومة التعامل معها.

وفي الوقت ذاته، انتقد القرالة القرار المفاجئ الذي تم اتخاذه بتخفيض مقاعد الطب في قائمة القبول الموحد بنسبة 70%، واصفًأ إياه بالمتسرع وغير المدروس.

وعزا ذلك إلى أنّ التخفيض المباشر في الوقت الحاضر، سيخلق إرباكًا عام ويصعب امتصاص الصدمة المترتبة عليه من قبل الطلبة وأهاليهم الذين يخططون لدراسة التخصص منذ سنوات.

ويرى أنّ الطلبة بهذا القرار، سيتجهون إما لكليات الطب الخاصة أو الذهاب خارج البلاد، وبذلك سيكون القرار أفرغ من محتواه ولم ينفذ بشكل فعلي، وما نجم عنه إلاً كلف مالية زائدة على الاهالي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

مواقع التواصل تداولت القرار.. ما حقيقة منح درجات إضافية للدرجات الحرجة؟

السومرية نيوز – محليات

نفت لجنة التربية النيابيَّة، اليوم الثلاثاء 11 حزيران/ يونيو 2024، منح درجات إضافية للدرجات الحرجة للمراحل المنتهية وغير المنتهية للعام الدراسي الحالي 2023ــ 2024.
وأفادت عضو اللجنة نجوى كاكائي بأنَّ لجنتها لم تناقش أيَّ قرار يخص الطلبة المكملين في الدور الأول، ممن لديهم درجات حرجة، مؤكدة عدم صحة المعلومات التي تتداولها بعض مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الصدد.

ولفتت إلى أنه في حال وجود فرصة لمساعدة الطلبة الذين حصلوا على درجات حرجة في بعض المواد الامتحانية خلال امتحانات الدور الأول، فإنَّ ذلك يناقش مع وزارة التربية بعد إكمال امتحانات الدور الثاني، من هنا فإنَّ الحديث بهذا الصدد ما زال مبكراً جداً، لا سيما أنَّ اللجنة تحرص على مناقشة القرارات التي تصبّ في مصلحة الطلبة في توقيتاتها، بما يحقق نجاحاً مضموناً لهم في جميع المراحل الدراسية، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

مقالات مشابهة

  • الطب البيطري بالقاهرة تخصص أرقامًا لشكاوي المواطنين خلال عيد الأضحى
  • إلغاء إجازات الأطباء البيطرين والعاملين بالمجازر خلال عيد الأضحى في الجيزة
  • محافظ الجيزة: إلغاء إجازات الأطباء البيطرين والعاملين بالمجازر خلال عيد الأضحى
  • محافظ الجيزة: إلغاء أجازات الأطباء البيطرين والعاملين بالمجازر خلال عيد الأضحى المبارك
  • محافظ الجيزة: إلغاء اجازات الأطباء البيطرين والعاملين بالمجازر خلال عيد الأضحى
  • محافظ أسيوط يؤكد على استعداد مديرية الطب البيطري لعيد الأضحى المبارك
  • مواقع التواصل تداولت القرار.. ما حقيقة منح درجات إضافية للدرجات الحرجة؟
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا
  • مبادرة متعددة الأطراف لإكمال طلبة الطب في غزة عامهم الدراسي
  • صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم