عندما تنحّى الرئيس السابق ميشال عون عن رئاسة "التيار الوطني الحر" كان يعلم أن لا أحد قادر على منافسة صهره جبران باسيل حتى أقرب المقربين إليه عائليًا، مثل ابن شقيقه نعيم أو ابن شقيقته النائب الآن عون، طالما هو موجود. وهكذا استطاع "جنرال الرابية" أن يجيّر كل ما يملكه من دعم معنوي لدى الكثيرين من "العونيين" لتكريس "الرياسة" لمن يرتاح إليه أكثر من أي أحد آخر، سواء داخل "التيار" أو خارجه.

وهكذا خِيضت "المعركة" الأولى ضد الآن عون ونعيم ومن معهما.   الأول "حرد" ولكنه بقي "مكودرًا"، ولو على مضض، مفضلًا العمل بمقولة "الابتعاد عن "الشر وغنيلو"، واكتفى بـ "لقب" سعادة النائب، مع ميله الدائم لـ "المشاكسة" الناعمة.   أمّا الثاني، أي نعيم عون، فأختار الخروج من "التيار" بعد جلسة عاصفة مع عمّه، حيث قيل في وقتها إن أصواتهما وصلت إلى خارج القاعة التي كانا مجتمعين فيها. وتردّد حينها أن "الجنرال" قال لابن شقيقه: أنت ابن شقيقي في البيت. أمّا في "التيار" فأنت مثلك مثل أي منتمٍ آخر إلى "التيار". وهكذا انتهى الاجتماع على خلاف جوهري، حيث نُقل عن نعيم قوله لعمّه "إن جبران سيخرب التيار".      ومنذ اليوم الأول لتسّلمه رئاسة "التيار" عمل باسيل على إحراج من ليس معه توصلًا إلى إخراجهم، وذلك وفق آلية ممنهجة بدأت بإبعاد مؤسسي "التيار"، والأغلبية منهم هم من قدامى القوى العسكرية، والذين خاضوا معركة التأسيس مع "الجنرال" قبل نفيه إلى باريس، وخلال النفي وحتى بعد عودته إلى حين تسّلم جبران رئاسة "التيار". البعض منهم فضّل الانكفاء من دون "شوشرة"، احترامًا لـ "عشرة العمر" ومسيرة النضال داخل المؤسسة العسكرية. أمّا البعض الآخر فتمّ إبعادهم بطرق لم تخلُ من عدم اللياقة، وذلك من دون أن يبدر عن "الجنرال" أي ردّة فعل. ويقول بعض هؤلاء إن جبران لم يكن ليقدم على هكذا خطوات لو لم يكن لديه الضوء الأخضر من "الكبير".   ومن بين الأسماء التي تمّ إحراجها فإخراجها النائب السابق الدكتور ماريو عون، الذي لا يخفي امتعاضه في مجالسه الخاصة كما في الاعلام من طريقة  باسيل الاستعلائية من خلال ترشّحه الآحادي، وذلك لإعطاء نفسه شرعية بعدما أخرج الشخصيات الأساسية من عضوية "التيار"، وخلت له الأجواء ليسرح ويمرح من دون أن يجرؤ أحد على أن يقول له "ما أحلى الكحل بعينه". أمّا لماذا لم تتمكن "المعارضة العونية"، وعلى رأسهم نعيم عون وآخرون، من خلق نواة صلبة للوقوف في وجه باسيل، فيجيب العارفون أن الرعيل الأول والأساسي في "التيار" أصبح خارجه، والماكينة في يده ويتصرّف بها كما يشاء، فهذه الانتخابات، في رأيهم  لزوم ما لا يلزم، إلا في حال عمل باسيل على قلب الصفحة واعتمد الديمقراطية داخل "التيار"، وعلى استعادة الشخصيات التي تركت العمل الحزبي فيه، جراء تفرّده في اتخاذ القرارات، وهذا ما هو مستبعد كما يراه معارضوه من الداخل ومن الخارج.   المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

قبيل انطلاق مؤتمر برلين... رئيس وكالة الإعمار الأوكرانية مصطفى نعيم يستقيل من منصبه

تصاعدت التوترات المتعلقة بالمؤتمر يوم الاثنين عندما أعلن رئيس وكالة الإعمار الأوكرانية مصطفى نعيم استقالته بسبب ما وصفه بـ"العقبات المنهجية".

اعلان

تستضيف العاصمة الألمانية برلين اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء ثاني مؤتمرات إعادة إعمار أوكرانيا، الذي يُعقد لأول مرة في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وتصاعدت التوترات المتعلقة بالمؤتمر يوم الإثنين عندما أعلن رئيس وكالة الإعمار الأوكرانية، مصطفى نعيم، استقالته بسبب ما وصفه بـ"العقبات المنهجية"، التي تسببت في عدم حضوره للمؤتمر، والتي قال عنها إنها تمنعه من أداء مهامه بفعالية.

وعبر [منشور]() على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، انتقد مصطفى نعيم الحكومة الأوكرانية، وأعرب عن أسفه لتخفيضات الميزانية، بالإضافة إلى "الكوابيس" البيروقراطية. ولم ترد الحكومة الأوكرانية على الفور على تصريحات نعيم.

أعضاء في البرلمان الأوروبي يطالبون بتوجيه الأموال الروسية المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا وتسليحهاسلوفاكيا تدعو لتحميل روسيا كلفة إعادة إعمار أوكرانيا

واعتبر نعيم أنّ "القشة التي قصمت ظهر البعير" جاءت عندما ألغت الحكومة الأوكرانية رحلته إلى المؤتمر بالعاصمة الألمانية برلين. ومع ذلك، فقد أشار إلى فخره بما حققته المبادرة الخاصة بإعمار أوكرانيا حتى الآن.

يشارك في مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا رؤساء الدول والحكومات بهدف حشد الدعم الدولي لإعادة إعمار وتحديث الدولة التي مزقتها الحرب.

وعقب المؤتمر، تلتئم قمة السلام الأوكرانية في سويسرا يومي السبت والأحد، وهو الحدث، الذي لن يشهد مشاركة روسيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطلوبين في روسيا بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ أوروبا تنحرف يمينًا ولكن الوسط يقاوم: ما الذي تعنيه نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي وماذا بعد؟ برلين ألمانيا أوكرانيا السياسة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ249| بعد تبني مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق النار.. قصف إسرائيلي مستمر على القطاع يعرض الآن Next تعرف على أبرز ردود الفعل على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن وقف إطلاق النار بغزة يعرض الآن Next الأمم المتحدة: عملية تحرير الرهائن الإسرائيليين الأربعة في غزة أوقعت ألف فلسطيني بين قتيل وجريح يعرض الآن Next اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي يعرض الآن Next أوروبا تنحرف يمينًا ولكن الوسط يقاوم: ما الذي تعنيه نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي وماذا بعد؟ اعلانالاكثر قراءة دراجون عراة يجوبون شوارع مكسيكو سيتي مطالبين بطرق آمنة "أحدهم سألني أين المقاومة".. شهود عيان يروون تفاصيل ما حدث معهم في هجوم النصيرات المروع شاهد: ثور يقفز فوق سياج حلبة في أوريغون ويصيب 3 أشخاص قبل الإمساك به مباشر. تغطية خاصة| مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 حركة حماس إسرائيل غزة يمين متطرف فرنسا احتجاز رهائن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل مجلس الأمن الدولي جو بايدن أوروبا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شيرين عبد الوهاب تعلن خطوبتها وهكذا رد عليها حسام حبيب
  • 6 خطوات مهمة تحميك من أمراض الرئة والصدر.. احرص على اتباعها
  • قبيل انطلاق مؤتمر برلين... رئيس وكالة الإعمار الأوكرانية مصطفى نعيم يستقيل من منصبه
  • تشابك الوساطات لا يبدّل المواقف المعارضة: سابقة حوار بري ما بتقطع
  • إليكم ماذا قال بري عن باسيل!
  • سفير مصر السابق بإسرائيل: نتنياهو يحظى بدعم المتطرفين (فيديو)
  • باسيل يزور بيت الكتائب ويلتقي الجميّل ونواب المعارضة
  • باسيل في عين التينة اليوم محاصرا جعجع.. لا أمانع رئاسة بري للحوار
  • مبادرة باسيل.. استعراضية؟
  • ملف غادة عون... بداية تغيير؟