قال علي إسماعيل أستاذ الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية، إننا نستهدف أن تصل المساحة المستصلحة في توشكى إلى 700 ألف فدان، وذلك في آطار تحقيق الأمن القومي المصري، منوها بأن تلك الاستصلاحات تمت خلال 4 سنوات فقط.

اقرأ أيضا .. توشكى الخير.. تحويل الصحراء إلى مساحات زراعية (شاهد)

وأضاف "إسماعيل" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى، أن توشكى أعادت مصر لخريطة التمور، من خلال زراعة ما يقارب من 2.

5 مليون نخلة في توشكى، كما أنه تم التعاقد على إنشاء مصنع لجريد النخيل.

مشروع توشكى بدأ من السبعينات

ونوه إلى أن مشروع توشكى بدأ من السبعينات، وكان يستهدف إصلاح 540 ألف فدان، لافتًا إلى أن التفكير في المشروع كان يستهدف إدخال شركات أجنبية.

وأشار إلى أنه تم استصلاح 80 ألف فدان فقط حتى عام 2014، ولكن مع تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، عادت الحياة مرة أخرى للمشروع. 

الرئيس السيسي أخرج مشروع توشكى مرة أخرى للنور

وتابع أستاذ الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية: “الرئيس السيسي أخرج المشروع مرة أخرى للنور، وذلك دليل على مدى قوة القيادة السياسية .. وسنحقق الاستصلاحات المستهدفة خلال المرحلة الأولى، بحلول أكتوبر 2023”.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على إسماعيل توشكي السيسى بوابة الوفد الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا

 

 

تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال افتتاحه لبعض المشروعات الزراعية في توشكى وشرق العوينات، بزراعة بعض المحاصيل التى لها مردود اقتصادي كبير ومنها نباتات الجوجوبا، 
وفي إطار متابعة نتائج الاجتماع الذى عقده السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتنفيذ تكليفات القيادة السياسية على أرض الواقع قام مركز البحوث الزراعية وقطاع الزراعة الالية بزراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا في منطقة غرب غرب المنيا تحت اشراف باحثي معهد البساتين ومشروع غرب المنيا،
وزير الزراعة وجه الشكر للقائمين على التجربة وطالبهم بإجراء قياسات مستمرة لنتائجها من حيث درجة ملوحة المياه والتربة واحتياجات المياه وبدرجات مختلفة والمتابعة المستمرة لها على الأرض وعرض تقرير دوري بالنتائج التى وصلت اليه

وتجدر الإشارة إلى أن الجوجوبا نبات صحراوي يتحمل الظروف والأجواء المتطرفة الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، فهو يتحمل العيش في الحرارة كما يتميز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، لذا يعتبر نبات مثالي لزراعته بكثرة في الصحراء للاستفادة من إنتاجه في الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستدام.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال اجتماعه  الاسبوع الماضي بالباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء  قد وجه الاهتمام بالبحوث التطبيقية لأنها هي الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه والعمل على استنباط اصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة أو لإنتاج محاصيل ذات جدوى عالية مطلوبة للتصدير.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا
  • البحوث الزراعية: زراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا غرب المنيا
  • مهم من البحوث الزراعية لمربي الثروة الحيوانية للتقليل من الإجهاد الحراري
  • مهم من البحوث الزراعية لمربي الحيوانات للتقليل من الإجهاد الحراري
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بالفيوم
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد مشروع انتاج البيض بالفيوم
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد برامج التقاوي.. ومعامل صحة الحيوان تواصل فحص الأغذية
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد برامج التقاوي في ثالث أيام عيد الأضحى
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتابع البرامج البحثية للذرة الشامية والقطن والأرز وفول الصويا
  • بالفيديو | رأي مجدي يعقوب في مشروع التأمين الصحي الشامل .. ورسالة هامة للرئيس السيسي