قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إن مسكن الزوجية هو المسكن الذي يعيش فيه الزوجان والأطفال، وغالبا ما يكون هذا المسكن الذي تم فيه الزواج، ويحق للزوجة الحصول على تمكين للعيش في مسكن الزوجية في حالة منعها من دخوله لأي سبب كان.

وأضاف محفوظ، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه إذا كانت العلاقة الزوجية مستمرة، فهنا يصدر القرار من النيابة العامة للتمكين المشترك، لكلا الزوجين معا، أما إذا كانت العلاقة الزوجية قد انتهت بالطلاق، فهنا تحصل المطلقة على التمكين منفردة من المسكن، وذلك لو كانت حاضنة لأطفال صغار.

إجراءات التمكين من مسكن الزوجية 

وأوضح المحام، أنه يتم تحرير محضر بقسم الشرطة، التابع له المسكن الذي تطلب الزوجة او المطلقة الحاضنة تمكينها منه، ويتم عرض هذا المحضر على النيابة العامة، لتصدر بعد ذلك الأمر بالتمكين من مسكن الزوجية، ولكن بصدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 أصبح الإجراء هو أن يتم تقديم طلب مباشرة إلى المحامي العام لطلب التمكين، ليصدر القرار من النيابة العامة بشكل أسرع.

المدة التي يستغرقها طلب التمكين من مسكن الزوجية

واستكمل، بأنه قبل صدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 كان الأمر يستغرق من 3 أشهر وحتى 4 أشهر، ولكن بعد صدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 أصبحت المدة تتراوح تقريبا من شهر حتى شهرين على الأكثر.

وأختتم بأن القانون لا يشترط وجود محامي لتقديم طلب التمكين من مسكن الزوجية، سواء للزوجة أو المطلقة الحاضنة، ولكن بالتأكيد من الأفضل والأضمن هو أن يقوم محامي متخصص بمباشرة تلك الإجراءات التي تتطلب الخبرة سواء لتقديم الطلب بشكل صحيح، مرورا بمتابعة الطلب ثم تنفيذ قرار التمكين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقة الزوجية النائب العام النيابة العامة تحرير محضر تنفيذ قرار قسم الشرطة مسكن الزوجية أسرع أشهر

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 12.2% خلال عام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الإثنين عن معدل التضـخم  السنوي لشهر مايو 2024 مقارنة بشهر مايو 2023 حيث سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره (28.9%) وتأتى التغييرات نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (15.3%)، ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (26.6%)، ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (20.9%)، ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (38.6%)، ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (18.9%)، ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (57.3%)، ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (31.9%)، ارتفاع أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (31.2%)، ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (41.4%) .

واضاف الجهاز انه سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعاً قدره (83.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة (83.5%).
و سجل قسم الملابس والاحذية ارتفاعاً قدره (26.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاقمشة بنسبة (58.3%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (27.4%)، مجموعة الاحذية بنسبة (20.1%) .
كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً قدره (12.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (8.6%)، مجموعة صيانة واصلاح المسكن بنسبة (19.6%)، مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (19.3%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (16.6%).
 ولفت الجهاز إلي أنه سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً قدره (30.7%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد واغطية الارضيات الأخرى بنسبة (27.1%)، مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (28.1%) .
 

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • العراق: تفكيك 20 شبكة دولية و204 محلية لتجارة المخدرات خلال عامين
  • البنك المركزي المصري: ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية القائمة لأكبر 100 عميل
  • المركزي المصري: معدل التضخم الأساسي يتراجع في مايو لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2022
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 12.2% خلال عام
  • لحضور المتهم من حبسه.. تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ "تظاهرات الألف مسكن"
  • 24.5 ٪ زيادة في أعداد خريجي التعليم المنهجي بالقطاع الحكومي عام 2022/2023
  • بعد «صفعة الفرح».. قانوني يوضح عقوبة عمرو دياب المتوقعة
  • قصة زوجة ترفض تنفيذ حكم الطاعة وتتهم زوجها بالامتناع عن الإنفاق على أطفالها