يقام 3 حفلات متتالية مساء الثلاثاء 5 سبتمبر، ضمن فعاليات مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء في دورته 31 والذي تنظمه دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر.

ففى الثامنة مساء على مسرح المحكى تشارك الفنانة اللبنانية عبير نعمة لاول مرة فى المهرجان وتقدم بمصاحبة اوركسترا سينى السيمفونى بقيادة المايسترو أحمد عويضة مجموعة من اعمالها الخاصة منها بعدني حبك ، بلا ما نحس ، اعمل ناسيني ، بصراحة ، قصتنا بالاضافة إلى باقة من تراث الطرب منها افرح ياقلبى ، امتى هتعرف وطلعت يامحلا نورها .

وبعدها وفى العاشرة مساء يتغنى المطرب محمد محسن  بمختارات من اعماله الخاصة منها ضي القمر ، اهلا بيك ، القمر عطشان ، صندوق خشب الى جانب عدد من أعمال خالد الذكر سيد درويش والشيخ إمام والموسيقار محمد عبد الوهاب .

كما يقدم عازف البيانو كريم جوهر فى السابعة مساء على المسرح الخارجى فقرة فنية تتضمن نخبة من اشهر الألحان الشرقية الخالدة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء الدكتور خالد داغر الأوبرا دار الاوبرا دار الأوبرا المصرية مهرجان القلعة مهرجان القلعة الدولي عبير نعمة مسرح المحكى محمد محسن كريم جوهر

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر اليوم ذكرى وفاة السيناريست الراحل عبد الحي أديب، والذى رحل عن عالمنا فى مثل اليوم 10 من يونيو 2007، عن عمر يناهز 79 عامًا في سويسرا، حيث كان يعالج من مرض في القلب، خيث يُعد أحد أعلام كتاب السيناريو فى السينما المصرية.

 ولد عبد الحى أديب في 22 ديسمبر 1928  فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية،  التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج من قسم التمثيل، وبدأ مسيرته السينمائية كمساعد مخرج للمخرج يوسف شاهين، وقدم أول أفلامه  السينمائية "باب الحديد" عام 1958. 

 

مسيرة عبد الحي أديب السينمائية والدرامية 

كتب  الكاتب الراحل عبد الحي أديب، حوالى 200 فيلم، منها "باب الحديد" (1958)،  "الخبز المر" (1982)، "بيت القاضي" (1984)،  "البدروم" (1987)، "ليلة البيبي دول" (2008).

لم يكتفى عبد الحى أديب من الابداع فى السينما، بل طال نجاحه الدراما التليفزيونية، منها فيه حاجة غلط" (1983)، "في قافلة الزمان" (1984).

جوائز أديب

حصل عبد الحي أديب على عدد من الجوائز المرموقة، منها جائزة أحسن سيناريو عن فيلم "سعد اليتيم" من مهرجان جمعية الفيلم، جائزة أحسن سيناريو من المهرجان القومي للأفلام الروائية عن فيلم "ديسكو ديسكو"،  وصول فيلم "أم العروسة" إلى التصفيات النهائية للأوسكار في منتصف الستينات، ومشاركة فيلم "باب الحديد" في مهرجان برلين السينمائي الدولي في مطلع الستينات.

أول مهرجان سينمائى دولى 

كان عبد الحي أديب، أحد مؤسسي جمعية كتاب ونقاد السينما التي أنشئت بمنتصف السبعينيات برئاسة كمال الملاخ، والتى نظمت أول مهرجان سينمائي دولي بمصر وهو «مهرجان القاهرة السينمائى الدولى»ثم قامت بتأسيس «مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى».

حياته الاجتماعية 

عاش عبد الحي أديب  حياة اجتماعية طبيعية، كان متزوج من السيدة بسيمة محمد الفخراني عام 1949، ورزق بثلاثة أولاد، هم الإعلامي والكاتب الصحفي عماد أديب، والمذيع عمرو أديب، والمخرج السينمائي عادل أديب.

رحيل شيخ كتاب السيناريو 

رحل عبد الحى أديب، فى جنيف بعد اجراء جراحة فى القلب، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا، وترك خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وبعد رحيله رصدت أسرته جائزة لكتاب السيناريو من الشبان قيمتها الإجمالية 250 ألف جنيه مصرى.

 

مقالات مشابهة

  • خالد النبوي يشكر صناع عمل فيلم أهل الكهف: تعيش السينما بمواهبها الحقيقية
  • بعد العرض الخاص.. خالد النبوي يوجه رسالة لصناع فيلم «أهل الكهف»
  • هاجر أحمد تروج لفيلم «أهل الكهف»
  • أحمد عز: "ولاد رزق" عمل جماعي وأتمنى تقديم أجزاء كثيرة منها
  • حقيقة تقديم فايا يونان ألبوم جديد
  • محمد ممدوح يروج لفيلم "ولاد رزق 3" على طريقته الخاصة
  • حفلات صيف الكويت 2024| ليلة إضافية لـ عبير نعمة
  • في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"
  • عبير نعمة| مشاهدات أغنية "لعندو بروح" في أسبوعين
  • فيلم ع الماشي .. إيرادات آخر ليلة عرض