الوطن:
2024-06-12@00:19:43 GMT

ما هي شروط وضوابط بيع شقق الإسكان الاجتماعي؟

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

ما هي شروط وضوابط بيع شقق الإسكان الاجتماعي؟

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، إنهاء إجراءات وتسليم أكثر من 4100 وحدة سكنية للمستفيدين من الوحدات بالمرحلة الأولى من سكن موظفي الدولة المنتقلين إلى العاصمة الإدارية الجديدة بمشروع «زهرة العاصمة» بمدينة بدر.

وفيما يلي نوضح ما هي الشروط والضوابط لبيع شقق الإسكان الاجتماعي بعد استلامها من قبل وزارة الإسكان.

وعدلت وزارة الإسكان مدة إمكانية بيع شقة الإسكان الاجتماعي لتصبح 5 سنوات بدلًا من 7 سنوات، إذ يستطيع المواطنون بيع الشقة السكنية، والتي حصلوا على شقق سكنية في المدن الجديدة خلال السنوات الماضية بعد مرور 5 سنوات من الحصول عليها، وذلك من خلال جهاز المدينة والبنك الذي يتعامل مع المواطن من خلال قرض التمويل العقاري، خاصة وأن البيع بشكل صوري يقع تحت طائلة القانون، لأن الوحدات المباعة مدعومة نت الدولة.

وتكون خطوات بيع شقة الإسكان الاجتماعي بشكل قانوني بداية من أن يُخطر الحاجز من إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي بعملية البيع، ثم يسدد باقي ثمن القرض بالكامل حتي يتسنى له البيع بشكل قانوني، إذ أن قانون الإسكان ألغي البيع بالتوكيلات أو بعقد إيجار أو بيع صوري.

كما أن الصندوق يتأكّد قبل البيع من عدم وجود مخالفات أيًا كان نوعها، ويحل المشتري محل البائع في جميع الالتزامات أو الضوابط السارية.

خطورة شراء شقق الإسكان الاجتماعي من الباطن بعقد صوري أو بعقد إيجار غير رسمي

من جهتها، أكّدت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنَّه في حالة الكشف بيع أو تأجير شقق الإسكان الاجتماعي بشكل صوري أو من الباطن يتم مصادرة الشقة ولا يعتد بأي عقد تمليك أو ايجار فبالتالي يتعرض المشتري لضياع أمواله وحقوقه خاصة وأن العقد غير قانوني.

كما أنه يتمّ تحويل المواطن البائع للشقة إلى النيابة، حسب عقوبات البيع خارج الإطار القانوني الذي حدده قانون الإسكان، إذ لابد أن ينقضي مدة 5 سنوات على الحصول على الشقة ولابد أن يخطر الحاجز من إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي بعملية البيع ثم يسدد باقي ثمن القرض بالكامل حتي يتسنى له البيع بشكل كامل.

عقوبة بيع شقة الإسكان الاجتماعي من الباطن أو تأجيرها بشكل غير قانوني

كما أكّد الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري ودعم التمويل العقاري، معاقبة من يتعامل على وحدات الإسكان الاجتماعي بشكل غير قانوني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين بالإضافة إلى رد الوحدة السكنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان الاسكان الاجتماعي وزارة الإسكان بيع شقق الإسكان شقق الإسکان الاجتماعی التمویل العقاری

إقرأ أيضاً:

العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني

اتهمت منظمة العفو الدولية أمس الاثنين الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني هربن من أسر جماعة بوكو حرام لأنه يعتقد دعمَهن الجماعةَ المتمردة.

ونفى الجيش في بيان هذه المزاعم، التي قالت المنظمة الحقوقية إنها استندت إلى 126 مقابلة مع أسيرات سابقات في الفترة من 2019 إلى 2024.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين بغزة إلى 150 منذ 7 أكتوبرارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين بغزة إلى ...list 2 of 2بعد استفتاء.. جنيف تحظر رموز الكراهية بالأماكن العامةبعد استفتاء.. جنيف تحظر رموز الكراهية ...end of list

وقالت العفو الدولية في تقرير إن 31 منهن قلن إنهن احتُجزن بشكل غير قانوني في ثكنات عسكرية إلى ما يقرب من 4 سنوات بين عام 2015 ومنتصف عام 2023، وذلك عادةً بسبب ارتباطهن الحقيقي أو المتصور بجماعة بوكو حرام التي تقود تمردا مسلحا في شمال شرق البلاد.

وتقول نيجيريا إن الجماعة التي تشتهر بوحشيتها، قتلت أكثر من 35 ألف شخص، وهي متهمة أيضا بممارسة التعذيب والاغتصاب والزواج القسري والاختطاف.

وكان الحادث الأكثر شهرة هو اختطاف 300 فتاة من شيبوك في عام 2014. ومنذ ذلك الحين، اختطفت المزيد من الفتيات، وعاش العديد منهن لسنوات مع مقاتلي بوكو حرام بينما هرب البعض الآخر.

وقالت المديرة الإقليمية لغرب ووسط أفريقيا بمنظمة العفو الدولية سميرة داود، في التقرير "لقد فشلت الحكومة النيجيرية في الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان بحماية ودعم هؤلاء الفتيات بشكل كاف".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إدوارد بوبا إن الجيش يحترم حقوق الإنسان ويلتزم بالقانون الدولي الإنساني. وأضاف المتحدث في بيان أن الجيش النيجيري يعمل ضمن نطاق القانون الدولي للنزاعات المسلحة.

وكشف تحقيق أجرته رويترز العام الماضي أن الجيش أدار سرا برنامجا للإجهاض الجماعي في حربه ضد بوكو حرام.

مقالات مشابهة

  • هيئة المحلفين تدين نجل بايدن بتهمة حيازة سلاح بشكل غير قانوني
  • بُشرى من «التنمية الحضرية».. طرح شقق عواصم المحافظات بنظام التمويل العقاري
  • التعليم تعلن شروط وضوابط التحويل بين المدارس 2024/2025
  • العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني
  • ربط «الإسكان» والصندوق العقاري بمنصة «تنفيذ»
  • وظائف شاغرة في شركة تطوير عقاري.. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • شروط وضوابط القبول بجامعة حلوان الأهلية للعام الجامعي الجديد
  • شروط وضوابط جديدة لتنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع "أسطوانات غاز الطبخ"
  • بأطول فترة سداد.. تفاصيل التمويل العقاري الإسلامي من بنك مصر