تستهل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، موسمها الفني الجديد (2023 - 2024)، بحفل كلاسيكي يأتي بالتعاون مع سفارة فرنسا بالقاهرة ممثلة في المركز الثقافي الفرنسي، ويحمل عنوان "باريس أوفنباخ"، ويحييه أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو ناير ناجي، وذلك مساء بعد غد/الأربعاء/، على المسرح الكبير بالأوبرا.


وذكرت دار الأوبرا المصرية - في بيان اليوم /الإثنين/- أنه من المقرر أن يستضيف الحفل، السوبرانو بأوبرا باريس كارولين دوما، وعازف الفيولينة سيزار فيليف، ويشارك خلاله نجوم فرقة أوبرا القاهرة، السوبرانو تحيه شمس الدين ومنى رفلة وداليا فاروق ودينا إسكندر ، والميتزوسوبرانو ليلى ابراهيم، والتينور جورج ونيس، والباص باريتون رضا الوكيل مع كورال أوبرا القاهرة بقيادة مينا حنا. 
وأوضح البيان أن برنامج الحفل يتضمن تقديم مختارات من أهم أعمال المؤلف الفرنسي جاك أوفنباخ منها: "لابيريكولا، دوقة جيرولستين، حكايات هوفمان، هيلين الجميلة، الحياة الباريسية، أورفيوس في الجحيم، وقطاع الطرق" إلى جانب تشاردس لـ فيتوريو مونتى وتأملات من أوبرا تاييس لـ جول ماسينيه، مشيرا إلى أن الموسم الجديد سيشهد العديد من المفاجآت الإبداعية منها عروض متنوعة للفرق التابعة، إلى جانب استضافة فرق محلية وعالمية متخصصة في مختلف أشكال الفنون الجادة. 
يذكر أن المؤلف الموسيقي وعازف التشيللو جاك أوفنباخ (1819- 1880) ولُقب باسم "موتسارت الشانزليزيه" واعتبره النقاد صانع الموسيقى المرحة والساخرة، كما لُقب بـ"ملك الأوبريت"، حيث كتب حوالي 100 عمل في هذا القالب، ولأعماله قيمة فنية وتاريخية، حيث نجح بلمساته في إضفاء أجواء المرح على المجتمع الفرنسي.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

افتتاح أسبوع الثقافة الكوري على المسرح الكبير بالأوبرا

تجسيدا لأهداف الثقافة المصرية الخاصة بمد جسور التعاون الإبداعي مع مختلف دول العالم، تستضيف دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية حفل انطلاق فعاليات أسبوع ثقافى بمناسبة الذكرى العاشرة لإفتتاح المركز الثقافى الكورى فى مصر، وذلك فى الثامنة مساء الأحد ٢٢ سبتمبر على المسرح الكبير.

يتضمن البرنامج  تحت شعار k- sound  عرضا موسيقيا تحييه فرقة لى نالتشى التى تجمع بين موسيقى البانسوري الكورية التقليدية وأسلوب البوب الحديث.

ويقام على هامش الحفل معرضا  بعنوان " play k sound “ بقاعة  زياد بكير بالمكتبة الموسيقية، فى الفترة من الأحد ٢٢ سبتمبر حتى السبت ٢٨ سبتمبر، يبدا يوميا من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساءا.

ويضم ١٥ لوحة تعريفية عن موسيقى الجوجاك التقليدية الكورية  والاريرانج الشعبية الكورية، ويصاحب المعرض تشغيل موسيقي الجوجاك  وتشمل الآلات الموسيقية التقليدية في كوريا التي تم العزف عليها منذ العصور القديمة، تندرج هذة الآلات ضمن ثلاث فئات : آلات وترية – آلات النفخ - الطبول موسيقي. وكذلك موسيقى الاريرانج وهى من نوعية الأغانى الشعبية الكورية التقليدية والتي تمثل ثقافة الشعب الكوري لتناسب النكهة الجمالية لكل المقاطعات الكورية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق العام الدراسي الجديد بمحافظات الجمهورية.. والمدارس تستهل يومها الأول بتحية العلم وترديد النشيد الوطني
  • محمد حماقي يتألق في حفل بالعبور ويقدم «ليلي طال» بمشاركة عزيز الشافعي
  • رانس يفرض التعادل على باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي
  • افتتاح أسبوع الثقافة الكوري على المسرح الكبير بـ دار الأوبرا
  • تفاصيل حفل "يالا نغني" في الأوبرا.. غدًا
  • افتتاح أسبوع الثقافة الكوري على المسرح الكبير بالأوبرا
  • أوركسترا أوبرا القاهرة يتألق برحلة موسيقية للفنون العالمية على المسرح الكبير.. صور
  • أشهر المؤلفات العالمية والعربية لمواهب الأوبرا على المسرح الصغير
  • الأحد.. يالا نغنى في حفل التخت العربى على المسرح المكشوف بالأوبرا
  • فرق عالمية وعروض محلية ودولية تضيء مسارح الأوبرا في أكتوبر المقبل