علق وزير الدولة الكويتية لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، مناقصة طرحتها هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعدما اعتبرها نواب في البرلمان تمهيدا لفرض رقابة على مستخدمي الإنترنت وإلغاء المكالمات الهاتفية عبر تطبيق "واتساب".

وقال الوزير: "لا المساس بحرية التعبير والاتصالات الخاصة بالمواطنين، ولا رقابة عليها، ولا نقبل بذلك"، مشيرا إلى أنه "طلب وقف المناقصة ومراجعتها قبل اتخاذ أي إجراء بشأنها"، بحسب صحف محلية.



واعتبر نواب أن المناقصة وعنوانها "تطوير بوابة الكويت الدولية"، تشكل "انتهاكا للدستور وتجسسا على حريات المواطنين وخصوصياتهم التي تمثل خطا أحمر لا ينبغي المساس به".

في المقابل، قالت هيئة الاتصالات إنه "تم تكليف المعنيين بالهيئة بمراجعة كافة إجراءات المناقصة قانونيا وفنيا من قبل جهة فنية محايدة للتأكد من عدم المساس بحريات الأفراد وخصوصياتهم".

وأضافت أن المناقصة "تهدف لزيادة السعة الاستيعابية لمنافذ عبور البيانات على الإنترنت وحماية بوابة المعلومات في البلاد في حال تعرضت لخطر معلوماتي".

وكانت النائبة جنان بوشهري أول من كشف عن فحوى المناقصة وأعلنت معارضتها لمحتواها، معتبرة أنها تتضمن فرض رقابة على الإنترنت ومنع المكالمات عبر تطبيق واتساب "لأن هذا النوع من الاتصالات لا يمكن اختراقه"، مع بقاء المحادثات النصية على التطبيق.

أحذر الأخ وزير المواصلات فهد الشعلة وهيئة الاتصالات من المضي قدما في ترسية مناقصة الرقابة على الإنترنت، فالكثير من المتطلبات الواردة في الكراسة لا تستخدمها سوى حكومات الدول المعادية للديمقراطية والحريات، فإن لم ينتصر الوزير للدستور بإلغاء المناقصة ومراجعة متطلباتها فلا مجال أمامي… pic.twitter.com/yEwrTUlJ4V — د. جنان محسن رمضان بوشهري (@Jenan_bushehri) September 4, 2023
ورفضت النائبة الكويتية "أية محاولة لتقييد الحريات أو انتهاك الدستور الذي يعد الالتزام به أساس التعامل بين السلطة التنفيذية والتشريعية"، مشددة على أن "أي انتهاك للمكتسبات الدستورية يعني انتهاء التعاون بين السلطتين".

كما كشفت في بيان من مجلس الأمة أن هيئة الاتصالات طلبت عبر هذه المناقصة "مراقبة معلومات كل مستخدم في الكويت والتطبيقات التي يستخدمها ونوع الجهاز المستخدم وموقعه الجغرافي".



وتابعت بوشهري: "هل هذه المعلومات وطبيعتها هدفها تطوير بوابة الكويت الدولية أم أن هدفها أمني وفرض الرقابة على المواطنين؟".

وأوضحت أن الهيئة ذكرت أن التقنية "ستكون قادرة على نسخ حركة مستخدمي الإنترنت وإرسالها إلى طرف ثالث"، ما دفعها للتساؤل "حول هوية الطرف الثالث وما السند القانوني للاطلاع على معلومات خاصة بالمواطنين دون موافقتهم؟".

وقالت بوشهري إن "الدول المعادية للحريات والديمقراطيات هي فقط التي تطبق هذه الإجراءات"، محذرة من "انضمام الكويت إلى تلك الدول في حال مررت المناقصة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكويتية جنان بوشهري الكويت الحكومة الكويتية جنان بوشهري سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تمهيدًا لعرضه على البرلمان.. الاتصالات تكشف عن تشريع جديد لتداول البيانات

كتب- نشأت علي:

قال المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات، إن هناك مشروعَ قانون يُدرس حاليًّا في لجنة التشريع بوزارة العدل، بشأن تصنيف وإدارة وتداول البيانات؛ تمهيدًا لعرضه على البرلمان.

جاء ذلك خلال كلمة هندي بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ؛ لاستكمال مناقشة ملف الذكاء الاصطناعي، من خلال تقرير لجنة الشباب والرياضة، عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات".

وأضاف نائب وزير الاتصالات أن البيانات هي وقود الذكاء الاصطناعي، ومن ثمَّ مشروع القانون الذي نحن بصدد الحديث عنه يُسهم بقوة في توفير البنية المعلوماتية والبيانات المساهمة والداعمة لملف الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن الذكاء الاصطناعي ليس مسؤولية جهة أو هيئة أو وزارة بعينها؛ الجميع معني بهذا الملف والتطور التكنولوجي الكبير في واحد من أبرز الملفات.

وأشاد هندي بتقدم ترتيب مصر أكثر من 50 مركزًا في تصنيفات الذكاء الاصطناعي العالمية، وهو ما يعكس حجم الجهود المبذولة في هذا الإطار، لافتًا إلى أنه تم تأسيس مركز الابتكار التطبيقي لإيجاد حلول تكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من القطاعات؛ مثل الرعاية الصحية والزراعة.

مقالات مشابهة

  • مدير شرطة ولاية القضارف يدشن اسبوع التوعية المرورية بالولاية
  • الكويت تطالب بإعادة بناء قطاع الاتصالات في غزة بعد تدمير إسرائيل له
  • دولة الكويت تطالب بإعادة بناء قطاع الاتصالات في غزة بعد تدميره من جراء الحرب
  • حراك نيابي ضد الشركات والأحزاب والأشخاص الداعمين للتطبيع مع إسرائيل
  • هيئة رعاية أسر الشهداء تدشن مشاريع عيد الأضحى بتكلفة خمسة مليارات ريال
  • هيئة الاتصالات تعلن جاهزية الخطط التشغيلية لخدمة ضيوف الرحمن
  • تمهيدًا لعرضه على البرلمان.. الاتصالات تكشف عن تشريع جديد لتداول البيانات
  • إطلاق مشروع لمراقبة مرضى القلب عن بُعد خلال موسم الحج 1445
  • تحرك نيابي يلاحق مؤسسات عراقية بـالإعدام.. نبش شامل عن الشركات الداعمة لتل أبيب
  • هيئة الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما