دارفور (السودان) ـ ا.ف.ب: مع توقُّف خدمة الهاتف والإنترنت وتحت القصف المتبادل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، عادت الرسائل المكتوبة باليد لتصبحَ وسيلة التواصل الوحيدة في دارفور.
هذه الرسائل لا يحملها ساعي بريد كما في الماضي وإنَّما ينقلها سائقو حافلات النقل المشترك.
غادر أحمد عيسى منذ أيام عدَّة مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور حيث عاش طوال حياته وترك خلفه الكثير من الأقارب والأصدقاء.


اليوم وقد صار في مأمن في بلدة الضعين الواقعة على بعد 150 كيلومترًا شرق نيالا، جلس في مقهى صغير ليكتبَ رسائل من أجل الاطمئنان عليهم.
يقول عيسى البالغ 25 عامًا «نحن سكَّان مدينة نيالا كنَّا نجد صعوبة أصلًا في التواصل مع الناس في الأحياء الأخرى منذ بداية المعارك».
اليوم، صار تبادل المعلومات عن أحوال الأهل والأصدقاء أكثر صعوبة في إقليم دارفور الواقع في غرب السودان والذي يعيش فيه ربع سكَّان البالغ عددهم الإجمالي 48 مليونًا، وكان مسرحًا لحرب أهلية دامية قبل عشرين عامًا.
ويتابع عيسى «أحيانًا تصل الرسالة إلى الشخص المعني بعد أسبوع وحتى لو تسلمها ليس هناك ما يضمن أنَّه سيتمكن من الرد هو الآخر برسالة خطية».
ذلك أنَّ الطُّرق المؤدِّية إلى نيالا مليئة بالعثرات.
فبعد الجنينة عاصمة غرب دارفور التي أصبحت في يونيو شاهدًا على عودة العنف الإتني إلى دارفور، باتت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع تتركز الآن في نيالا.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مروة عيسى “مصدر السعادة”

متابعة بتجــرد: أرسلت شركة “لايف ستايلز ستوديوز” ديمو أغنية جديدة بعنوان “مصدر السعادة” للفنانة التونسية مروة عيسى، لإبداء رأيها فيها وبعد استماعها للأغنية أجابت مروة عيسى بأن الاغنية “تشبهها”.

وبادرت “لايف ستايلز ستوديوز” بالتنسيق مع ملحن الأغنية لإعداد الموسيقى على طبقة صوت الفنانة مروة، إذ من المقرر أن تسجّل صوتها على الأغنية قريباً في تونس.

الجدير ذكره أن العديد من التعاونات الفنية جمعت بين الفنانة مروة عيسى وشركة “لايف ستايلز ستوديوز”، وآخرها أغنية “العيد عيدين” التي صدرت في يناير الماضية وهي باللهجة المصرية من كلمات ايهاب عبد العظيم والحان سامر أبو طالب وتوزيع عمر اسماعيل.

أمّا فيديو كليب الأغنية فحمل توقيع المخرج فادي حداد، الذي أظهر جانباً من قدرات مروة عيسى التمثيلية، بإطلالة جديدة ومختلفة عن كليباتها السابقة.

main 2024-06-02 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • ” الديوان ” : إتمام توزيع موظفي المحافظات البالغ عددهم 2421 على الجهات الحكومية
  • عودة أزمة الكهرباء في عدن
  • «القاهرة الإخبارية»: مقتل جندي إسرائيلي خلال المعارك في غزة
  • شاهد بالفيديو.. عودة المياه بحي الملازمين – أم درمان عقب انقطاع دام لعام
  • انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت وتعطل الحوالات المالية.. عزل مدينة جنوبي اليمن عن العالم
  • وزير السياحة: مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة
  • مروة عيسى “مصدر السعادة”
  • السودان.. شبكات الاتصالات والإنترنت غير متوفرة في معظم أنحاء الفاشر مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي
  • الجيش السوداني يسقط منشورات تحذيرية بالطيران الحربي وقطع للاتصالات
  • شركة الاتصالات الفلسطينية: انقطاع خدمات الهاتف في رفح بسبب الهجوم الإسرائيلي المتواصل