أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المتهم في أحداث 11 سبتمبر رمزي بن الشيبة يعاني من الوسواس الوهمي، واضطراب ما بعد الصدمة والذهان العقلي ما يمنع الحكم عليه بالإعدام.

وتشير الصحيفة إلى أن المحامين يقولون إن نفسية موكلهم تضررت نتيجة للتعذيب على يد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.
وبحسب الصحيفة، بعدما أعلن القاضي عدم أهلية المتهم، فإن ذلك يعني وقف محاكمته الجنائية لحين استعادة صحته العقلية.

ورمزي بن الشيبة هو مواطن يمني ويعتبر أحد المنسقين الرئيسيين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، حينما قام 19 عنصرا من "القاعدة" باختطاف 4 طائرات ركاب في الولايات المتحدة، اصطدمت اثنتان منها ببرجي مركز التجارة العالمي، أطول المباني في نيويورك في ذاك الوقت، وتوجهت الثالثة إلى مبنى البنتاجون في ضواحي واشنطن، وكانت الطائرة الرابعة متجهة أيضا نحو العاصمة الأمريكية، إلا أنها تحطمت بالقرب من مدينة شانكسفيل بولاية بنسلفانيا. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 11 سبتمبر بن الشيبة مركز التجارة العالمي

إقرأ أيضاً:

بدأنا نستمتع بالكراهية .. صحيفة أمريكية تحذر من تفاقم الأزمة الداخلية على خلفية محاكمة ترامب

نشرت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالا مطولا حذرت خلاله من تفاقم الأزمة الداخلية على خلفية محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وكتبت الصحيفة: "المحاكمة التاريخية التي يخضع لها ترامب تكشف انقساما في الولايات المتحدة تجاه مجموعة من الحقائق، بينما تنقلب القوى العظمى الوحيدة على نفسها".

إقرأ المزيد ترامب يستأنف حكم الإدانة "بأقرب وقت" وطريقه إلى البيت الأبيض "سالك"

وشبه المقال ما قد يحدث بأنه "حرب غير أهلية"، فيما يصف ترامب المحاكمة بـ"غير العادلة والزائفة"، بعدما دانته هيئة المحلفين في المحكمة بـ34 تهمة في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار لإسكات ممثلة الافلام الإباحية ستورمي دانييلز التي أقام معها علاقة جنسية، قبل انتخابات العام 2016.

واعتبرت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن أن هذا الحكم دليل على أن "لا أحد فوق القانون"، فيما حاول ترامب تسخير الإدانة في صالحه، فكتب "إنني سجين سياسي".

وأشارت الصحيفة إلى مقال للكاتبة بيغي نونان في صحيفة "وول ستريت جورنال"، التي كتبت "الشيء الجديد في الولايات المتحدة هو أننا بدأنا نستمتع بالكراهية حيث كانت البلاد منقسمة منذ فترة طويلة، لكن القطيعة أصبحت أكثر جاذبية في عصر بايدن وترامب"، ونقلت عما قاله الكاتب بيل ماهر أن "أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة أصبحت مناطق محظورة للمؤيدين من كلا الحزبين، في إشارة إلى الانقسام والاستقطاب الذي تعيشه البلاد".

وأكدت الصحيفة أنه بعد إدانة ترامب شعر الديمقراطيون بحالة من "الارتياح"، فيما تعهد الجمهوريون بـ"الانتقام"، ليؤكد المؤرخ في جامعة كولومبيا، تيموثي نفتالي، في منشور عبر منصة "إكس" أن الولايات المتحدة دخلت في "منطقة سياسية وقانونية جديدة كأمة".

وعلى الرغم من أن ترامب أصبح أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا، إلا أن الملياردير الجمهوري سيتمكن مع ذلك من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ذلك أن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولي الرئاسة.

ويصادف موعد النطق بالعقوبة بحق ترامب قبل 4 أيام فقط من المؤتمر الذي سيتم فيه رسميا تعيينه مرشحا عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

 

 

المصدر: فورين بوليسي

 

مقالات مشابهة

  • بدأنا نستمتع بالكراهية .. صحيفة أمريكية تحذر من تفاقم الأزمة الداخلية على خلفية محاكمة ترامب
  • هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة؟ .. نيويورك تايمز تجيب
  • هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة؟.. نيويورك تايمز تجيب
  • "انشروا موادنا إن كنتم تجرؤون!".. "نيويورك تايمز" تحرف تعليق RT حول أسباب انتشارها على مواقع التواصل
  • تفاصيل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف للحوثيين
  • الولايات المتحدة .. طرد ممرضة فلسطينية أمريكية وصفت حرب إسرائيل في غزة بأنها إبادة جماعية
  • "نيويورك تايمز": بايدن سيسمح للقوات الأوكرانية باستخدام الأسلحة الأمريكية لمهاجمة الأراضي الروسية
  • الولايات المتحدة.. طرد ممرضة فلسطينية أمريكية وصفت حرب إسرائيل في غزة بأنها "إبادة جماعية" (فيديو)
  • صحيفة أمريكية.. مجزرة النازحين برفح تمّت برعاية صواريخ الولايات المتحدة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تختبر بانتظام تحذيرات بايدن بإيقاف إمدادها حال اجتياح رفح