السومرية نيوز – محليات

كشفت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز، عن تحويل نحو 10 بالمئة من السيارات الموجودة في البلد إلى منظومة الغاز، مؤكدةً أنها أكثر أماناً من منظومات البنزين.
وقال مسؤول منظومة غاز السيارات في الشركة، منتصر وليد حسين، إن "المنظومات الموجودة في الشركة هي من مناشئ إيطالية وتركية وبولندية، وهي مجازة من منظمة السلامة العالمية، وبثلاث سعات من الخزانات 40 و60 و80 لتراً".



وأضاف، أن "منظومة الغاز هي أكثر أماناً من البنزين بوجود عدة أدوات ومتحسِّسات للغاز، ولم تسجل أي حادثة بوجود هذه المنظومة"، موضحاً أنه "في حالة حصول أي تسرُّب غاز فإنه سيعطي إيعازاً إلى العقل الإلكتروني بانخفاض الضغط، لتكون هنالك عملية قطع للغاز بشكل تام ومنع التسريب".

وأكد حسين، أن "سعر المنظومة يبلغ 500 ألف دينار وهو مدعوم، ويشمل أعمال الصيانة لمدة عام كامل في حال تضرر أي جزء منها، حيث وفرت 27 ورشة نموذجية بعد أن كانت مؤقتة، إضافة إلى 102 منفذ لتعبئة الغاز والسعي لزيادتها في المرحلة المقبلة مع زيادة عدد السيارات التي تعمل بمنظومات الغاز".

وأوضح، أن "الشركة جهزت كُتيبات عن كيفية عمل المنظومة ليعرف السائق كيف من الممكن أن يتعامل معها بشكل صحيح"، منوهاً بأن "هناك 10 بالمئة من السيارات الموجودة في البلد قد تحولت من البنزين إلى الغاز".

وبيّن مسؤول المنظومات في الشركة، أن "هناك إقبالاً وحجوزات كثيرة على تغيير المنظومات إلى الغاز بدلاً عن البنزين، حيث يقوم ملاك الورشة بفحص المحرك والاتفاق مع المستخدم في اليوم التالي على نوعية وسعة الخزان الذي يرغب بوجوده في السيارة بحيث لا يؤثر عليها بشكل سلبي"، وأكد أن "جميع السيارات يمكنها التحول إلى منظومة الغاز بضمنها تلك التي تعمل بالحقن المباشر"، وفقا للصحيفة الرسمية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

العراق يُسجل ارتفاعا في مبيعات الغاز السائل للسيارات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، اليوم الأحد، تسجيل ارتفاع في مبيعات الغاز السائل للسيارات واستخدامه شهرياً، فيما أكدت أن هذا الغاز وقود عالي النقاوة وصديق للبيئة.

وقال مسؤول إعلام الشركة رافد صادق، إن "الغاز السائل للسيارات هو وقود عالي النقاوة وصديق للبيئة، سعره رخيص بمقدار 200 دينار"، لافتاً إلى أن "الغاز السائل منتج محلياً في الحقول العراقية من قبل وزارة النفط".

وأضاف صادق، أن "هناك 106 منافذ للغاز في عموم العراق، وأكثر من 13 منفذاً جديداً ستدخل الخدمة خلال الأيام المقبلة بعد أن وصلت نسبة إنجازها إلى أكثر من 95 بالمئة".

وأكد أن "الشركة ماضية في ملف الغاز السائل والتثقيف والحملات الإعلانية الخاصة به، وهناك إقبال شديد على اقتناء منظومات الغاز"، مشيراً إلى "تسجيل ارتفاع في مبيعات الغاز السائل واستخدامه شهرياً".

ولفت إلى أن "مبيعات الغاز السائل بلغت الملايين خلال الشهر الواحد، إذ تم خلال شهر نيسان فقط بيع أكثر من 25  مليون لتر من الغاز السائل الخاص بالسيارات".

وبين أن "أصحاب الدخول المحدودة من أصحاب الأعمال الخاصة كسائقي سيارات الأجرة أو سيارات النقل العام أو سيارات الطرق الخارجية، بدؤوا يعتمدون على الغاز السائل، لا سيما وأن المنافذ موجودة على الطرق الخارجية مما يسهل عملية التزود بوقود الغاز السائل بالنسبة لسيارات النقل على الطرق الخارجية".

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث أخر الحلول التقنية بالقطاع مع شركة بيكر هيوز
  • أكبر مستودع لتخزين الغاز في العالم.. روسيا تشن هجوما على منظومة الطاقة في أوكرانيا
  • العراق يُسجل ارتفاعا في مبيعات الغاز السائل للسيارات
  • آمنة: مليار و12 مليون جنيه إجمالي الاستثمارات المقدمة لتطوير منظومة المخلفات بالجيزة
  • التنمية المحلية: مليار و12 مليون جنيه إجمالي تكلفة تطوير منظومة المخلفات بالجيزة
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي
  • بدء استقبال طلبات تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي إلكترونيا اليوم
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في الأردن
  • ترجع اضافي في أسعار المحروقات.. اليكم الجدول الجديد