صدى البلد:
2024-06-16@08:49:55 GMT

ظاهرة فلكية فريدة تغير الوقت في القاهرة اليوم

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

تشهد القاهرة اليوم ظاهرة فلكية فريدة، تحدث تغيرًا فى الوقت، وهي ظاهرة تتكرر مرتين فقط كل عام، وهي تساوي ساعات الليل والنهار حيث يكون نهار وليل الأرض متساويين في الطول مما ينتج عنه 12 ساعة من ضوء النهار و12 ساعة من الليل .

الاعتدال الخريفي وتساوي طولي الليل والنهار 

وقال  الدكتور ياسر عبد الهادي رئيس معمل أبحاث الشمس بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا شهدنا يوم السبت الماضي ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا حيث أشرقت الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء، مُحدثه تغيرًا فى الوقت، وتقارب طول الليل والنهار .

الدكتور ياسر عبد الهاديتقارب طولي الليل والنهار 

واوضح عبد الهادي أن تساوي ساعات الليل والنهار تماماً يكون يوم الاعتدال الربيعي والخريفي، الا أن هذا لا يعني تساوي ساعات النهار في العالم أجمع بل يحدث التساوي عند خط الاستواء فقط، وأن الأفضل لأي مكان آخر أن نقول تقارب طولي الليل والنهار، لأن التساوي التام يحدث حسب خط عرض المكان الذي يُحدث الفارق في المعادلة ويسبب تأخر هذا التساوي.

جامعة القاهرة الدولية.. تفاصيل أول فرع دولي في مؤسسة حكومية تساوي ساعات الليل والنهار في القاهرة

وأكد رئيس معمل أبحاث الشمس بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إلى أن تساوي ساعات الليل والنهار تماماً في القاهرة سوف يكون اليوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2023، حيث ستشرق الشمس في الساعة 6:46 صباحاً وتغرب في الساعة 6:46 مساءً.

بدء فصل الخريف في مصر

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد أعلن بدء فصل الخريف في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية اليوم وطوله سيكون حوالي 89 يوما و19 ساعة و 38 دقيقة حتى الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء إنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن الكرة الأرضية سوف تشهد يوم السبت 23 سبتمبر 2023م انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف لهذا العام.

وأضاف القاضي، أنه حسبما اصطلح في الأوساط العلمية والإعلامية عندما تتعامد الشمس تماماً على خط الاستواء، وهي اللحظة التي تحين في تمام الساعة 9:49:06 صباحاً بتوقيت القاهرة، وفي هذا اليوم تشرق الشمس من اتجاه الشرق الحقيقي وتتقارب ساعات الليل والنهار في كافة أرجاء الكرة الأرضية نسبياً وتصبح متساوية عند خط الاستواء تماماً.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ساعات الليل والنهار تساوي ساعات الليل والنهار القاهرة ظاهرة فلكية المعهد القومی للبحوث الفلکیة خط الاستواء

إقرأ أيضاً:

مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو

عرضت فضائية “الإخبارية” مشهد للحجاج وهم يقفون أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام الركن الأعظم من أركان الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، والذى يوافق اليوم التاسع من ذى الحجة، وهو يبدأ مع شروق شمس يوم التاسع من ذى الحجة، حيث يخرج الحجاج من منى متوجهًا إلى عرفة للوقوف بها.

ويُسْتَحَبُّ للحاجّ إذا طلعت الشمس يوم التاسع التبكير في الذهاب إلى عرفة، إن لم يكن قد ذهب إليها في اليوم الثامن كما سبق، وينبغي عليه أن يتأكد أنَّه داخل حدود عرفة؛ لأنَّ الحجّ عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحجّ بدونه، ولا يُقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام، ويُصَلّي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه. 

وينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويُسْتَحَبُّ له أن يكثر من الذكر والدعاء مُسْتَقْبِلًا القبلة، والوقوف بعرفة مُمْتَدٌّ إلى طلوع الفجر من يوم العاشر فمَنْ أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صحّ وقوفه بها ولا يُشْتَرَطُ للوقوف الطهارة. الوقوف بمزدلفة ثم يذهب الحاجّ بعد الغروب إلى مزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر. والوقوف بمزدلفة عند الحنفية سنة مؤكدة، وعند الشافعية والحنابلة واجب، لكنهم رخصوا في الدفع بعد منتصف الليل، والمراد نصف الليل الشرعي وهو نصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر؛ فيحسب الوقت ما بين الغروب والفجر، ثم يقسم على اثنين، ثم يضاف خارج القسمة من الساعات إلى وقت المغرب فيكون هذا هو وقت نصف الليل. 

ويتحقق الوقوف بمزدلفة عند المالكية بمقدار "حط الرحال" وهو وقت يتسع لإنزال الأمتعة؛ لأنّ (الحط) معناه: الإنزال، و(الرحل): هو مَا يوضع على ظهر الْبَعِير للرُّكُوب وكل شَيْء يُعَدُّ للرحيل من وعَاء للمتاع وَغَيره ومسكن الْإِنْسَان وَمَا يَسْتَصْحِبُهُ من الأثاث. وبعضهم قيَّده "بقدر حطّ الرحال وصلاة العشاءين، وتناول شيء من أكل فيها أو شرب". 

مقالات مشابهة

  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • مراقبو السماء يستعدون لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة لا تحدث إلا كل 18 عاما
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • الأرصاد تحذر الأردنيين من طقس الجمعة.. تفاصيل
  • تصوير ظاهرة فلكية فريدة من سماء الإمارات