الراي:
2024-06-03@04:18:05 GMT

الجمهوريون يعقدون جلسات استماع... في تحقيق «عزل بايدن»

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

يطلق الجمهوريون جلسات استماع في مساعيهم لعزل الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، في تصعيد لتحقيق مرتبط بالفساد بدأ قبل ثمانية أشهر وفشل في الكشف عن أدلة على أي مخالفات ارتكبها الرئيس.
ويفيد الحزب بأن المعلومات التي جمعها تستوجب جمع تحقيقات عديدة ضمن تحقيق رسمي واحد يتمتع بالسلطة اللازمة ليطلب محققون من ثلاث لجان في مجلس النواب مذكرات لإحضار سجّلات بايدن المصرفية.


واتّهم رئيس مجلس النواب كيفن ماكارثي الرئيس الديموقراطي بالكذب في شأن علمه بتعاملات نجله هانتر بايدن التجارية والذي يقول جمهوريون إن جو بايدن استفاد منها بشكل ينطوي على فساد عندما كان نائباً للرئيس.
وقال ماكارثي لدى إعلانه عن التحقيق بضغط من الجناح اليميني المتشدد ضمن حزبه لاستهداف الرئيس إن «الجمهوريين في مجلس النواب كشفوا النقاب عن اتهامات خطيرة وموثوقة مرتبطة بسلوك بايدن».
وأضاف أن «هذه الاتهامات لدى جمعها ترسم صورة لثقافة قائمة على الفساد».
وقللت إدارة بايدن من أهمية المساعي على اعتبارها مجرّد «حيلة» متهمة الجمهوريين بمحاولة تشتيت انتباه الناخبين، قبل أيام على إغلاق حكومي يبدو وشيكا ويقف خلفه نواب من اليمين المتشدد.
وينص الدستور على أنه بإمكان الكونغرس إزاحة الرئيس في حالات «الخيانة أو الرشوة أو غير ذلك من الجرائم والجنح الكبيرة».
ويقود العزل في مجلس النواب (وهو المعادل سياسياً لتوجيه الاتهامات الجنائية) إلى «محاكمة» في مجلس الشيوخ، فيما يخسر الرئيس وظيفته حال إدانته.
وستعقد لجنة الإشراف التابعة لمجلس النواب أول جلسة استماع اليوم الخميس، إذ وصف الجمهوريون الجلسة على أنها «دورة تنشيطية» لمراجعة ما أنجزته اللجنة حتى الآن.
لكن معارضين يشيرون إلى أن الفكرة تتمثّل بكل بساطة بفتح تحقيق لمدة غير محدودة يتواصل في سنة الانتخابات المقبلة يضر بفرص بايدن بالفوز إذ أن العزل لن يحظى بتأييد كاف في مجلس النواب حيث يملك الجمهوريون غالبية ضئيلة للغاية.
وقام التحقيق حتى الآن على طلبات إحضار سجلات مصرفية تقع في أكثر من 12 ألف صفحة من أفراد عائلات بايدن وشهادات استمرت ساعات من مساعدي هانتر التجاريين ومحققين فدراليين.
وقال دان غولدمان، عضو الكونغرس الديموقراطي وكبير المحامين في عملية العزل الأولى للرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، إن «المشكلة لديهم هي أن الأدلة التي بحوزتهم لا تدعم اتهاماتهم».
وأضاف: «بالتالي، لماذا سنضيع الشهور القليلة المقبلة على تحقيق زائف وصوري من أجل العزل؟ لأن دونالد ترامب يريد ذلك ودعاهم وحضّهم على القيام بالأمر، نظرا إلى أنه تم عزله مرّتين».
ومن بين الاتهامات التي يتحدّث عنها الجمهوريون هي أن بايدن حصل على رشاوى من شركة «بوريسما» الأوكرانية التي كان هانتر بايدن عضوا في مجلس إدارتها. وتستند التهمة إلى بلاغ من مصدر مجهول حققت فيه وزارة العدل في عهد ترامب وتم لاحقا إسقاطها.
وترتبط نظرية أخرى ذات صلة دحضها عدد من المسؤولين الفدراليين باتهامات لا أدلة عليها بأن بايدن ضغط عندما كان نائبا للرئيس من أجل إقالة المدعي العام الأوكراني فيكتور شوكين بما يصب في مصلحة «بوريسما».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بـابتسامة شريرة.. هكذا علّق بايدن على الإدانة الجنائية لترامب

واجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عدّة انتقادات، خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بسبب ردّه الذي وُصف بـ"الغريب" عقب سؤاله عن الإدانة الجنائية التاريخية، لمنافسه السياسي دونالد ترامب، حيث اكتفى بابتسامة وُصفت من وسائل إعلام غربية بـ"الشريرة".

وكان بايدن، قد قال، الجمعة خلال خطاب له في البيت الأبيض، "بعد إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب في محاكمته الجنائية في نيويورك، إنه سيمنح الفرصة، كما ينبغي، لاستئناف هذا القرار، تماما مثل أي شخص آخر لديه هذه الفرصة".

وفي الوقت الذي كان فيه بايدن يغادر المنصة، قال أحد الصحفيين: "يشير دونالد ترامب إلى نفسه على أنه سجين سياسي ويلومك مباشرة، ما هو ردك على ذلك يا سيدي؟"، فتوقف بايدن والتفت إلى الصحفيين وأظهر ما وصفه البعض بابتسامة "شريرة" لمدة 10 ثوان تقريبا، قبل أن يبتعد دون أن ينطق بكلمة. 

وفتحت ردة فعل بايدن، الباب على مصراعيه لموجة سخرية عمّت مختلف منصات التواصل الاجتماعي، حيث تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر بايدن مبتسما ويمشي بعدها مغادرا المنصة.

وفي السياق نفسه، علّق جيسون ميلر، وهو أحد كبار مسؤولي حملة ترامب، عبر حسابه على منصة "إكس" ساخرا: "إلى أين كان يتجول الأحمق الخرف؟". فيما قال ويسلي هانت، وهو النائب الجمهوري عن ولاية تكساس: "ابتسامة بايدن هي كل ما يحتاج الناخبون الأمريكيون إلى رؤيته".

Where was this senile fool shuffling off to??? https://t.co/yOD2j04Jj4 — Jason Miller (@JasonMillerinDC) May 31, 2024
He’s NOT even trying to hide it anymore… Biden’s grin is all American voters need to see. pic.twitter.com/xgia9XrXYI — Wesley Hunt (@WesleyHuntTX) May 31, 2024
تجدر الإشارة إلى أن هيئة محلفين في نيويورك، قد أدانت الرئيس السابق، دونالد ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه، وذلك في قضية دفع أموال خلافا للقانون لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية.

من جهته، قال القاضي خوان ميرشان الذي يرأس محاكمة دونالد ترامب في نيويورك: "تلقينا مذكرة من هيئة المحلفين بأنهم وافقوا على حُكم" وطلبت هيئة المحلفين 30 دقيقة أخرى قبل أن تتمكن من إعلان قرارها وإدانة ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه. وحدد القاضي يوم 11 تموز/ يوليو موعدا للنطق بالعقوبة بحق ترامب.


إلى ذلك، تأتي هذه الإدانة الموجهة لترامب، قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها ترامب للعودة إلى البيت الأبيض. وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا، على الرغم من أن هذا الحكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

مقالات مشابهة

  • تعليق غريب من بايدن بشأن تنافسه مع ترامب على الرئاسة
  • ترامب- بايدن.. الكل مجرم
  • رئيس النواب يؤكد تقدير المجلس للحكومة ومؤسسات الدولة في تحقيق التنمية الشاملة
  • وزير المالية أمام مجلس النواب: نستهدف تحقيق 3.5 فائض من الناتج المحلى
  • الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين
  • ماكرون يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • بـابتسامة شريرة.. هكذا علّق بايدن على الإدانة الجنائية لترامب
  • لا جلسة لانتخاب رئيس البرلمان ما لم يتّفق المكوّن السنّي على مرّشح واحد !!!
  • الرئيس الأمريكي: القضاة أكدوا أن ترامب مذنب.. ويجب تحقيق العدالة
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا