تنطلق اليوم فعاليات الحدث الأول من نوعه في المنطقة العربية، إذ تستضيف حديقة الحرية اليوم ولمدة 5 أيام أول مهرجان للجبن ومنتجات الألبان في مصر في دورته الثانية خلال الفترة من 4 أكتوبر حتى 8 من الشهر ذاته، بحديقة الحرية بالزمالك من الساعة 10 صباحًا وحتى 9 مساءً.

مهرجان الجبن المصري في دورته الثانية

كريستين مدحت المنسق العام لمهرجان الجبن الأول في مصر، قالت إنّ المهرجان يقام هذا العام تحت شعار «جبنة مصرية بجودة عالمية» برعاية وزارة الزراعة، وهيئة سلامة الغذاء والمركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية، إذ من المقرر أن يكون المعرض مكانًا لعرض جميع منتجات الألبان، فضلًا عن فعاليات التذوق والعروض الترفيهية والمحاضرات العلمية للجمهور بشأن صناعة الجبن والألبان من العارضين والقائمين على تنظيم المهرجان.

وأضافت المنسق العام للمهرجان في حديثها لـ«الوطن» أنّ مهرجان الجبن يأتي بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية التي تستهدف محاضرات وندوات علمية يقدمها هيئة سلامة الغذائي والمركز التصديري للصناعات الغذائية وبعض من أساتذة كليات الزراعة المختلفة الذين يدرسون تطور صناعة الجبن والتحديات التي تواجههم لزيادة نسبة الصادرات.

وأضافت كريستين مدحت، أنّ سعر دخول المهرجان يكون مجانيًا للجميع ولكن يتم دفع 10 جنيهات رسوم دخول الحديقة، فضلًا عن مجانية جميع الأنشطة والفعاليات التي يقدمها المهرجان، المُتمثلة في عرض وتذوق وبيع جميع أنواع الجبن ومنتجات الألبان الأخرى، وطبخ حي بالجبن وعروض ترفيهية ومسابقات وهدايا للجمهور ومسابقة النحت على الجبنة والرسم على البلاص وتنسيق أطباق الجبن وندوات علمية حول صناعة الجبن.

وأشارت المنسق العام للمهرجان إلى أنّ مصر دون غيرها من الدول تتميز بإنتاج 4 أنواع من الجبن، وهي الجبن الرومي بأنواعه وهو من أصناف الجبن المطلوب عالميًا، وأيضًا الجبن القريش والدمياطي والقديم «المش»: «الجبن دي مصرية خالصة مبتتعملش غير في مصر بجانب طبعًا عشرات أصناف الأجبان التي تنتجها المصانع والمعامل زي الجبنة البيضا والأجبان المطبوخة والجافة وأجبان الطهي والحلويات، وعندنا حجم طلبات كبير جدًا من الجبنة الرومي بيوصل لـ50 ألف طن، مبنصدرش غير من 3 لـ4 آلاف طن».

المهرجان يضم أكثر من 50 شركة عارضة

ويضم المعرض هذا العام نحو أكثر من 50 شركة عارضة بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري أغلبهم من جنسيات مصرية، بخلاف بعض الزائرين من جنسيات أخرى يعرضون منتجاتهم للجمهور، فـ بخلاف أنواع الجبن المعروفة يضم المهرجان العديد من الجبن المستوردة: «فيه جبن كتير زي الجودة والبلو تشيز، وفيه ناس عاملة اللبنة، وفيه منتج عاملينه آيس كريم بشرش اللبن عشان نقدر نستفيد بشرش اللبن، وفيه شركة عاملة الجبن السوري».

وأضافت «مدحت» أنّ المعرض يضم العديد من الأنشطة والفعاليات تناسب جميع الأعمار خاصة للأطفال تتمثل في مسابقات الرسم على البلاص والرسم على قطع الجبن الرومي ومسابقات تذوق الجبن المختلفة، كما تتضمن الفعاليات معرض آخر للمخبوزات على هامش المهرجان، بالإضافة إلى العديد من الأدوات والمعدات التي تساعده في صناعة الأجبان، بالإضافة إلى تواجد بعض كبار الشيفات مثل الشيف نجلاء الشرشابي: «المهرجان ده هو الأول في الشرق الأوسط وده حاجة جديدة في مصر، ودايمًا بيجذب المشاهير والمهتمين بالمطبخ المصري من كل مكان، والسنة اللي فاتت جه الشيف مراد مكرم وعدد كبير من البلوجرز والإنفلونسرز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الجبن المصري مهرجان الجبن وزارة الزراعة منتجات الألبان فی مصر

إقرأ أيضاً:

إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة

تمهيدًا لانطلاقه خلال الفترة القادمة، أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ 58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

موعد بدء فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 58

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

تأتي الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بليدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

واستلمت وزارة الثقافة التونسية في 1964 بعد الاستقلال زمام الإشراف على هذا المهرجان ليكون ذلك هو التاريخ الرسمي لانطلاق مهرجان قرطاج الدولي على الشكل الذي نشاهده الآن.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • أنغام تحيي أضخم حفلات عيد الأضحى بالكويت.. وتوجه تهنئة للجمهور
  • مصري ولبناني وعراقي.. طرح 5 أغان جديدة للجمهور العربي في العيد
  • أنواع الحج وأحكامه ومدته عند اليمنيين القدماء (الحلقة الثانية)
  • معلومات جديدة عن كيفية عمل اللقاح الروسي الثوري لعلاج السرطان
  • مهرجان المسرح المصري يعيد فتح باب المشاركة في مسابقة التأليف لمدة يومين
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • بعد 20 يوما من الصمت.. هيفاء وهبي ترد على انتقادات ظهورها في مهرجان كان
  • تفاصيل مهرجان فنون الفسطاط للحرف اليدوية بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة
  • نائبة محافظ القاهرة تتابع استعدادات انطلاق مهرجان الفسطاط للفنون