فازت جامعة كفر الشيخ، بالمركز الأول في الدورة الثانية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، على مستوى محافظة كفر الشيخ، في فئة المشروعات كبيرة الحجم، والمركز الأول فئة المشروعات المحلية الصغيرة «حياة كريمة»، والمركز الأول فئة المبادرات والمشاركات المجتمعية «الغير هادفة للربح»، والمركز الأول فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة والتي تمت تحت إشراف الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جامعة كفر الشيخ تحصد 10 مراكز من جملة 18 مركزًا على مستوى المحافظة

وحصدت الجامعة 10 مراكز من جملة 18 مركز على مستوى المحافظة، حيث جاءت تلك المبادرة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وتحقيقًا للجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة.

أسماء المشروعات الفائزة

وشملت المشروعات الفائزة طبقاً للفئات:

1- فئة المشروعات كبيرة الحجم.

- فاز مشروع «التخلص من الكتل الحيوية النباتية الموجودة فى قشر الأرز ومخلفات قصب السكر وإنتاج مواد السيليكون النانونية واستخدامه فى تصنيع المصباح الثنائي» بالمركز الأول معهد النانو تكنولوجي الدكتور علا محمد البردى والفريق.

- فاز مشروع «كبسولة حيوية ذكية من ثاني اكسيد الكربون وصافي انبعاث صفري» بالمركز الثاني كلية الزراعة الدكتور السيد بلال والفريق.

2- فئة المشروعات المتوسطة.

فاز مشروع «تجميع ورد النيل وانتاج مواد نانومترية من مستخلصاته لمعالجة مياه الصرف وبعض الأغراض الطبية» المركز الثاني معهد النانو تكنولوجي الدكتور علا البردى والفريق.

3- فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة فاز مشروع مشروع «طائرة زراعية بدون طيار تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى ونقل البيانات عن طريق الضوء والطاقة المستدامة» بالمركز الثاني كلية الهندسة المهندس أحمد عماد الدين لطفي والفريق.

4- فئة المشروعات المحلية الصغيرة «حياة كريمة» فاز مشروع «روبوت ذاتي الحركة للتخلص من العشب الضار باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والرؤية باستخدام الحاسب الآلي» بالمركز الأول كلية الهندسة الدكتورة غادة هميسة والفريق.

5- فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة فاز مشروع «الاستفادة من الخامات البيئية المستهلكة وتقنيات النسيج الالكتروني فى تنفيذ مجموعة من الملابس النسائية ومكملتها المسايرة للموضة طبقا لرؤية مصر 2030» بالمركز الأول كلية التربية النوعية الدكتورة مروة خنافير والفريق.

وفاز مشروع «نظام ذكي لتحلية وتنقية المياه يعمل كليا بالطاقة الشمسية» بالمركز الثاني كلية الهندسة الدكتور عبدالله وجيه والفريق.

6- فئة المبادارت والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح فاز مشروع «نقل البيانات وتأمينها عن طريق الضوء باستخدام تقنية الـLiFi» بالمركز الأول كلية الهندسة المهندس أحمد طارون والفريق.

ومشروع «الصيدلية الذكية» كلية الذكاء الاصطناعي الدكتور صيام والفريق.

ومشروع «المصعد الذكى» بكلية الذكاء الاصطناعي أنس عبد العظيم والفريق.

وقد فاز مشروع «طائرة زراعية بدون طيار تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى ونقل البيانات عن طريق الضوء والطاقة المستدامة» بمشروع السفير لمحافظة كفر الشيخ هذا العام، وتم عرض المشروع فى احتفالية تكريم مشروعات المحافظة بمحافظة المنوفية من خلال مشرف المشروع الدكتورة غادة هميسة ومشاركة الطلاب أحمد عماد الدين لطفي والطالب أحمد محمد الطارون.

ووجّه الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، بضرورة الاهتمام بآليات نشر ثقافة التغير المناخي والتحول الأخضر والاستدامة بالجامعة، وزيادة وعى الطلاب بالتغير المناخية، وتوسيع دائرة إدراكهم وثقافتهم، من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل ذات الصلة بقضايا البيئة والمناخ، وتنفيذ المشروعات البحثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية كفر الشيخ تغير المناخ طلاب جامعة کفر الشیخ بالمرکز الأول فئة المشروعات کلیة الهندسة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: استمرار فتح باب التقديم فى مبادرة المشروعات الخضراء

أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، عن استمرار فتح باب التقديم في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، التي تنظمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف تعزيز المشاريع البيئية والتكنولوجيا الخضراء، وتحقيق التنمية المستدامة والحد من الآثار البيئية الضارة، مثمنا ما حققته محافظة المنيا بالفوز خلال الدورة الثانية بـ4 جوائز فى التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية العام الماضى.

دعم ابتكارات ومشاريع تحسين البيئة

وأكد محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود الدولة لدعم الابتكارات والمشاريع التي تسهم في تحسين البيئة والحفاظ عليها، تنفيذا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، موجها الدعوة إلى مشاركة جميع الفئات المجتمعية، بما في ذلك الشباب والنساء وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، للاستفادة من هذه الفرصة الفريدة.

تعزيز دور التكنولوجيا في مواجهة التحديات البيئية

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة ستقدم كافة الدعم اللازم للمشاركين في المبادرة، وتيسير الإجراءات اللازمة لتقديم المشروعات، كما دعا جميع المهتمين بالمشاركة والتقديم عبر القنوات الرسمية المعلنة، والالتزام بالشروط والمعايير المحددة لضمان نجاح مشاريعهم واستفادتهم من الدعم المقدم.

وأكد المحافظ أن المبادرة تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز دور التكنولوجيا والابتكار في مواجهة التحديات البيئية، متمنياً أن تسهم هذه المبادرة في تحفيز المزيد من المشروعات الخضراء الذكية في محافظة المنيا وجميع أنحاء مصر.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بتكثيف حملات التوعية
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمنيا
  • محافظ المنيا يعلن استمرار فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ المنيا: استمرار فتح باب التقديم فى مبادرة المشروعات الخضراء
  • بدء الدورة الثالثة لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية بجامعة بني سويف
  • رئيس جامعة بني سويف: بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة على مستوى الجمهورية
  • رئيس جامعة بني سويف يعلن بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة بجامعة فلوريدا