زنقة 20. الحوز

المغرب بلد لا ينسى أبناءه، حيث أبانت المملكة على عنايتها بمواطنيها بعيد الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من مناطق الأطلس الكبير، إذ توالت المبادرات بقيادة جلالة الملك محمد السادس الذي أرسى القواعد لبرنامج إعادة تأهيل وإعمار متكامل ومتعدد الأبعاد، بمثابة للتنمية الترابية المندمجة والمتوازنة.

وفي إطار الجهود المتسقة لضمان تنزيل سريع وناجع لمخطط إعادة التأهيل والإعمار الذي أقره جلالة الملك، قررت الحكومة مباشرة عملية صرف أول دفعة من المساعدات المالية للأسر المتضررة جراء زلزال الحوز ابتداء من 6 أكتوبر وإلى غاية 16 أكتوبر الجاري. ويذكر أنه قد تم تحديد هذه المساعدات المالية في 2500 درهم شهريا، يرتقب صرفها لفائدة الأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا، لمدة سنة.

وحرصا على شمولية البرنامج الاستعجالي والوصول المنصف للمساعدات لأصحابها، وضعت الحكومة رهن إشارة المواطنين لجانا إقليمية مكلفة باستقبال التماسات الأسر المتضررة من الزلزال والتي لم تتوصل بالمساعدات المالية خلال الفترة المذكورة، قصد دراسة وضعهم والبت فيه.

وفي هذا الصدد، واستمرارا للمبادرات التي تهدف إلى تمهيد الطريق لتنزيل سلس لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، قامت بعض المؤسسات من قبيل بريد المغرب بتقريب خدماتها للمواطنين عبر وضع وكالات بنكية متنقلة رهن إشارة المواطنين وذلك من أجل تسهيل عملية صرف المساعدات الاستعجالية لفائدة الأسر المستفيدة.

هذا وتستمر اللجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز في تنزيل برنامج إعادة البناء ‏والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حريصة على اتباع التعليمات الملكية السامية عبر تعبئة كافة الوسائل والإمكانيات المتاحة لأجل تنزيل قائم على السرعة والفعالية والدقة والنتائج المقنعة، تحقيقا للنظرة الاستباقية والحكامة النموذجية لجلالة الملك.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إعادة انتخاب المغرب في لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

أعيد اليوم الأربعاء بنيويورك، انتخاب المغرب عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة خلال الاجتماع الـ40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وذكر بلاغ لوزارة الخارجية أن ترشيح المغرب، الذي حقق أغلبية ساحقة بحصوله على 120 صوتا، تنافس مع 15 ترشيحا آخر للظفر بأحد المناصب التسعة الشاغرة باللجنة للفترة 2025-2028.

وتم انتخاب المغرب في شخص المحجوب الهيبة الذي يعمل حاليا أستاذا جامعيا، وسبق له شغل منصبي الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا (المجلس الوطني لحقوق الإنسان حاليا)، كما كان أول مندوب وزاري لحقوق الإنسان.

وتسهر لجنة حقوق الإنسان، التي تضم 18 خبيرا منتخبا من قبل الدول الأطراف حسب توزيع جغرافي عادل، على تفعيل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من قبل الدول الأطراف المصادق عليه عام 1966.

كلمات دلالية المحجوب حقوق الانسان نيورورك

مقالات مشابهة

  • بعد 35 عاما.. كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية
  • لأول مرة منذ 1989.. كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية
  • ضربة لخصوم المملكة .. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان بنيويورك
  • مسؤول قبرصي: من المحتمل إعادة تشغيل الرصيف البحري بغزة بحلول منتصف الأسبوع المقبل
  • إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان بنيويورك
  • إصلاح المساجد المتضررة من زلزال الحوز سيستغرق ثلاث سنوات و120 مليارا
  • إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان
  • متحدث الحكومة: خطة لوقف عملية تخفيف أحمال الكهرباء نهاية العام الجارى
  • إعادة انتخاب المغرب في لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة
  • بنك المغرب يواصل تحقيقه الداخلي في "اختلاسات دانيال" في تطوان