قال محمد متولي مدير عام أثار الإسكندرية أن قلعة قايتباي شهد تدفق لاعداد كبيرة من الافواج السياحة علي مدار يومين حيث استقبلت قلعة قايتباي تدفق لاكثر من 35 فوج سياحي من جنسيات متعددة و باعداد كبيرة وكان في استقباله محمد عز المشرف علي قلعة قايتباي و مفتشي اثار القلعة كما شهدت القلعة تصوير سيشن لاحد المدارس الخاصة و حرص الطلبة خلال جلسة التصوير علي التقاط الصور التذكارية والفيديوهات.

والجدير بالذكر أن قلعة قايتباي تعد إحدى أشهر المعالم السياحية وأكثرها سحرًا في الإسكندرية، حيث كانت أقوى قلعة تقع في البحر المتوسط، وعند زيارتها ستستمتع بتأمل هذه القلعة الرائعة التي تأخذك إلى الوراء إلى ذلك الوقت الذي تم، بناؤها فيه أي في عام 1480 ميلادي، حيث بناها السلطان أشرف قايتباي على أنقاض منارة الإسكندرية المذهلة التي كانت تعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع الشهيرة في العالم القديم.

تقع هذه القلعة عند مدخل الجزء الشرقي من جزيرة فاروس، وكانت تضم مسجدًا جميلًا بداخلها أيضًا، وكانت قلعة قايتباي تستخدم أيضًا حتى فترات حكم العثمانيين، لكنهم توقفوا عن استخدامها بعد أن قصفت بريطانيا الإسكندرية في عام 1883، ليتم إهمالها حتى القرن العشرين. وتعود أهمية هذه القلعة اليوم لتاريخها العريق ومواقفها القوية ضد أعداء مصر.

تتميز القلعة ببنائها الفريد، فالمبنى يشبه مبنى تم تشييده بقطع الليغو بطريقة تضمن حماية مدينة الإسكندرية من الغزو العثماني الوشيك في أواخر عام 1400، وبالفعل فقد تم استخدامها لهذا الهدف لنحو 30 عامًا. ففي نهاية المطاف غزا العثمانيون الإسكندرية، أما أولئك الذين حكموا مصر في القرون التالية استخدموا القلعة لحماية هذا الجزء من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

إن بناء القلعة مصمم ليتلاءم مع الحروب التي كانت تشهدها المنطقة آنذاك، حيث بذل السلاطين والملوك قصارى جهدهم للحفاظ على السلام على طول هذه المياه الدافئة. ولأن الجدار المواجه للبحر كان مسلحًا بشكل كبير، فقد من الصعب نوعًا ما الوصول إلى غرفة واحدة وهي جناح السلطان. حيث يتمتع جناح السلطان ببعض الإطلالات الرائعة على ميناء الإسكندرية، وكان الأمر يحتاج للكثير من الجهد واختراق مجموعة كبيرة من الحرس للقفز على الحائط ورؤيته.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أثار الإسكندرية الإسكندرية قلعة قايتباي قلعة قایتبای

إقرأ أيضاً:

‎علاقات غرامية مريبة وحالات تحرش متعددة لـ ماسك مع موظفاته

خاص

فجرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية مفاجأة مدوية، وكشفت عن علاقات غرامية متعددة لمالك منصة “إكس”، إيلون ماسك، مع موظفات في الشركة.

وأوضحت الصحيفة أن أبرز هذه العلاقات مع متدربة سابقة في الشركة، عيّنها لاحقًا في فريقه التنفيذي.

فيما أفادت إحدى النساء، وهي مضيفة طيران في الشركة، بأن ماسك عرض عليها في عام 2016 شراء حصان لها مقابل إقامة علاقة غرامية، بينما قالت أخرى إن ماسك طلب منها أن تنجب له أطفالًا.

وأكدت الصحيفة أن هناك امرأة أخرى في الشركة أقامت علاقة جنسية معه استمرت لمدة شهر في عام 2014.

وفي إحدى الإفادات الخطية قالت امرأة أنها كانت في علاقة مع ماسك وبعد أن قطعت علاقتها ظلا صديقين، لكن في عام 2017، اتصل ماسك شخصيًّا بها بشأن وظيفة بدوام كامل في الشركة، وانتقلت المرأة من نيويورك إلى لوس أنجليس لتصبح موظفة في فريق ماسك التنفيذي.

وذكرت الصحيفة أن إحدى حالات التحرش الجنسي المزعومة تجاه ماسك ظهرت علنًا، في تقرير صدر عام 2022 بواسطة “بزنس إنسايدر” حول المضيفة التي أخبرت “سبيس إكس” أن ماسك طلب منها ممارسة الجنس.

مقالات مشابهة

  • 10 إجراءات.. خطة الرعاية الصحية بالأقصر خلال عيد الأضحى المبارك
  • وفيات بين حجاج من جنسيات عربية
  • وفاة حجاج من جنسيات عربية بسبب الإجهاد والحرارة الشديدة
  • أتى على مساحات حرجية واسعة.. إخماد حريق في الشوف كاد ان يصل إلى المنازل (صور)
  • الإسكندرية تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • ما هي رسالة مدير عام التربية لطلاب لبنان؟
  • إصابة 5 أشخاص فى تصادم سيارتين بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بطوخ
  • 8 دول تمكنك من الحصول على تأشيرة شنغن بسهولة
  • ‎علاقات غرامية مريبة وحالات تحرش متعددة لـ ماسك مع موظفاته
  • على مدار الساعة.. غرفة عمليات بـ"أوقاف الفيوم" استعدادا للعيد