عرض ممثلو ادعاء اتحاديون في نيويورك لائحة اتهام معدلة تضمنت تهمة جنائية إضافية للسناتور الأميركي بوب مينينديز تتمثل في التآمر للعمل كوكيل أجنبي للحكومة المصرية.

وأُدرجت التهمة الجديدة أمس الخميس ضمن لائحة اتهام معدلة ضد مينينديز (69 عاما) في المحكمة الاتحادية بنيويورك، وتتضمن اللائحة الأصلية التي صدرت في سبتمبر/أيلول الماضي 4 تهم، تشمل تلقي رشى من رجال أعمال رتبوا لقاءات بين السيناتور الديمقراطي ومسؤولين مصريين، وكان هدفها تحقيق مصالح للقاهرة بينها المساعدات العسكرية.

وجاء في اللائحة المعدلة أن السيناتور المشتبه في تلقيه رشى اتخذ إجراءات في الفترة من 2018 إلى 2022 نيابة عن مسؤولين مصريين في الجيش والمخابرات دون التسجيل لدى وزارة العدل الأميركية كوكيل أجنبي.

وبموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، يجب على الشخص التسجيل لدى الوزارة إذا كان يعمل "وكيلا لطرف أجنبي".

ورفض السيناتور الديمقراطي التهمة الجديدة، وقال -في بيان- إنها "تتعارض مع سجلي الطويل في الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية في مصر وفي تحدي زعماء ذلك البلد".

كما قال مينينديز إن ولاءه للولايات المتحدة فقط، مضيفا أن ما يجري محاولة لإضعافه وأنه لن يستسلم لهذا الأسلوب.

وكان السيناتور الديمقراطي رفض ما ورد في لائحة الاتهامات السابقة، ورفض كذلك الاستقالة من منصبه كعضو في مجلس الشيوخ عن ولاية نيوجيرسي، لكنه اضطر رغم ذلك للتخلي عن رئاسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس.

كما دفعت نادين أرسلانيان زوجة السيناتور الديمقراطي، ورجال الأعمال خوسيه أوريبي وفريد دعبس ووائل حنا ببراءتهم أيضا من الاتهامات الموجهة إليهم في هذه القضية.

واتهم ممثلو الادعاء الاتحاديون في مانهاتن مينينديز وزوجته بقبول سبائك ذهبية ومئات الآلاف من الدولارات نقدا، مقابل استغلال السيناتور نفوذه لمساعدة الحكومة المصرية والتدخل في تحقيقات جهات إنفاذ القانون مع رجال الأعمال، وقبل أيام قرر قاض في نيويورك محاكمة مينينديز في مايو/أيار المقبل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السیناتور الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: مناهج جديدة لتعميق الهوية المصرية لدى الطلاب تضامنا مع حملة «الوطن»

أشاد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، بحملة «الوطن»، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لتعزيز الهوية بعنوان «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي أوسطه بناء وآخره تنمية»، مؤكدا أن تلك الحملة تتفق بشكل كلي مع توجهات وزارة التربية والتعليم نحو تعزيز الهوية المصرية، ثقافيا وفكريا وإثرائيا، وبمفهومها الشامل بين طلاب المدارس وفي مختلف المحافظات، وهو ما يظهر جليا في محتوى المناهج التي تطبقها الوزارة بمختلف المراحل الدراسية.

قرارات «التعليم» لإثبات الهوية المصرية

وأضاف في بيان، أن وزارة التربية والتعليم اتخذت قرارات  لثبيت الهوية المصرية بين طلاب المدارس، وأنها ماضية في طريق تطوير التعليم كأساس للهوية، بعيدا عن اقتصار الأمر على تحديث الجانب المعرفي ومواكبة التطورات الدولية على مستوى المناهج، وهو ما يظهر في استحداث دروس ووحدات ومواد كاملة تؤسس الطالب للتعامل الواعي والناقد مع الثقافات المتعددة، وفي نفس الوقت تعزز لديه القيم المصرية التي تربطه بالوطن.

تعديل المناهج لزيادة الوعي لدى الطلاب

وأشار إلى أن المناهج الجديدة لمختلف الصفوف الدراسية بداية من رياض الأطفال حتى الأول الإعدادي، تضمنت عددا من الدروس والمفاهيم والأمثلة الشارحة، التي تعكس التنوع الثقافي والتراثي والهوية المصرية الأصيلة، حيث تناولت تلك المناهج تاريخ مصر، وما تذخر به من عمق ثقافي وحضاري.

وتابع المتحدث الرسمي، تعد المناهج الجديدة بالدروس التي تتحدث عن المحافظات المصرية وتاريخها وملامحها وأبرز الأماكن التراثية بها، وتاريخ شخصيات مصرية عظيمة، فضلا عن الحقب التاريخية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • «خائف».. ممثل الحزب الديمقراطي السابق يعلق على رفض «ترامب» إجراء مناظرة ثانية أمام «هاريس»
  • توجيهات جديدة من السيسي للحكومة بشأن الكهرباء وزيادة استهلاك الطاقة
  • وكيل «الشيوخ»: مبادرة «بداية جديدة» تجسد عمق فكر وفلسفة الجمهورية الجديدة
  • توجيه من السيسي بشأن الاتحادات التي أثرت على سمعة الرياضة المصرية
  • «التعليم»: مناهج جديدة لتعميق الهوية المصرية لدى الطلاب تضامنا مع حملة «الوطن»
  • إرجاع عشرات السودانيين من المطارات المصرية وقرارات جديدة لسلطات القاهرة
  • محافظ تعز يكشف عن فعاليات ثقافية ووطنية متنوعة لمواجهة الإمامة ورفض مشروعها
  • تهمة القتل العمد مكررة مرتين لقاتل والدته وشقيقته في عين الباشا / تفاصيل جديدة
  • حاضنة تلاحق زوجها للحصول على 90 ألف جنيه نفقة شهرية.. التفاصيل
  • وكيل ميكالي يكشف فشل مفاوضات استمرار البرازيلي مع المنتخبات المصرية