قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر و"إسرائيل" لفتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر بعد ظهر اليوم، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف المسؤول في تصريحات للصحفيين المرافقين لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "نحاول تسهيل الوصول إلى اتفاق يسمح بفتح المعبر من الساعة 12 إلى الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم"، مبينا "أن المصريين والإسرائيليين والقطريين يعملون على ذلك، حيث تواصلت الدوحة مع حماس لتشجيعها على التعاون".



وسبق أن ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، "أن الولايات المتحدة طلبت من حكومة الاحتلال تأجيل موعد العملية البرية ضد قطاع غزة، الى حين إيجاد ممر إنساني للمدنيين".



من جانبها قالت شبكة "سي أن أن"، إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الفلسطينيين الحاملين للجنسية الأمريكية باحتمالية فتح معبر رفح بعد ظهر ليتمكنوا من الخروج".

واليوم تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر إغلاق الجانب المصري بوابة معبر الحدودي مع غزة بجدار إسمنتي.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قصف عدة مرات المعبر في عدوانه الذي بدأه السبت الماضي، ردا على عملية المقاومة الفلسطينية "طوفان الأقصى".

ولم تذكر السلطات المصرية الرسمية أي شيء عن إغلاق المعبر ولم تعلق على الصورة المتداولة.

#متداول
عاجل : الجيش المصري يُغلق معبر رفح بشكل كامل , ويضع جدار سمنتي طويل لا يُمكن لأي أحد تجاوزه ????????#غزة_الآن #مصر pic.twitter.com/ogKDidPneq — laid (@benameurlaid2) October 14, 2023

والخميس الماضي، دعت مصر الدول والمنظمات الراغبة في إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة إلى إيصالها غلى مطار العريش الدولي تمهيدا لإيصالها إلى القطاع.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إن ما يتم تداوله عن إغلاق المعبر غير صحيح، مؤكدة أنه مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه منذ بداية الأزمة.



وفرض الاحتلال حصارا شاملا على غزة منذ يوم الاثنين الماضي، كما قطعت المياه والكهرباء عن القطاع.

ويتعرض قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، لغارات جوية عنيفة دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت حتى الآن 1900 شهيدا وآلاف الجرحى بالتزامن مع تحشيد ضخم لقوات الاحتلال على تخوم القطاع استعدادا للاجتياح البري.

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية صباح السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على انتهاكات قوات الاحتلال والمستوطنين المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى.

وردت قوات الاحتلال بعملية عسكرية باسم "السيوف الحديدية"  ضد قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني ويعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار متواصل منذ 2006.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الولايات المتحدة مصر معبر رفح غزة مصر الولايات المتحدة غزة معبر رفح طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: لم نحصل على موافقة رسمية من حماس حول مقترح الهدنة في غزة

كتبت - داليا الظنيني:

قال سامويل وربيرج، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن واشنطن لم تحصل حتى الآن على أي موافقة رسمية من حركة حماس حول مقترح الهدنة في قطاع غزة.

وادعى وربيرج، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الثلاثاء، أن حركة حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية في معاركها مع الجيش الإسرائيلي، مؤكدًا أن أفضل وسيلة لدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة هو وقف الحرب والوصول إلى الهدنة.

وأكد وربيرج أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدر موقف الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية، على الجهود التي بذلتها لوقف الحرب والتوصل لحل شامل لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين.

ونوه وربيرج بأن الإدارة الأمريكية لديها قلق شديد بشأن معبر رفح، مشيرًا إلى أن هناك تواصل بين مصر وإسرائيل والأمم المتحدة بشأن المعبر، مؤكدا على أهميته لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا :

بيان عاجل من الأرصاد.. موجة شديدة الحرارة وهذا موعد ذروتها

للمتقدمين لمسابقات وظائف "النقل".. رابط الاستعلام عن نتيجة القبول

9 مراحل.. ماذا قال رئيس هيئة الدواء عن زيادة الأسعار؟

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال
  • الخارجية الأمريكية: لم نحصل على موافقة رسمية من حماس حول مقترح الهدنة في غزة
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال في ظل ضعف جهود الإغاثة
  • جوتيريش: نحث جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • وزارة الخارجية: المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • اجتماع ليبي تونسي لبحث إعادة فتح معبر رأس اجدير وناشط حقوقي يكشف مصدر الخلافات بين الجانبين
  • حماس والجهاد: يجب أن يتضمن أي اتفاق لوقف إطلاق النار إنهاء العدوان بشكل دائم
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يمنع شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم
  • خلاف حول معبر رفح
  • الخارجية: الجيش الإرهابي الإسرائيلي أقدم على ارتكاب مجزرة مروعة بكل أبعادها بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، كما أكدت المعلومات مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العملية الإجرامية ما يؤكد تواطؤها في جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة