المشهد اليمني:
2024-06-02@19:36:06 GMT

كل مايهمك معرفته..للشعور المفاجئ بالدوخة

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

كل مايهمك معرفته..للشعور المفاجئ بالدوخة

تعد الدوخة هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً وقد تؤدي الدوخة الشعوربفقدان التوازن، وتسبب عدة أشياء في الشعور بالدوار، مثل القلق أو رد الفعل على الدواء، ولكن الدوخة قد تكون أحد أعراض مشكلة طبية أساسية.

يصف الأطباء الدوخة بأنها تعاني من ضعف أو اضطراب في التوجه المكاني، وقد يتم وصف الدوخة بأنها شعور بالدوار حيث يشعر المريض بحاجة إلى الجلوس قبل أن السقوط، والدوخة المتكررة أو الشديدة قد تؤثر على الحياة الشخص، ويعاني الأشخاص من الدوخة بطرق مختلفة، بما في ذلك:

- شعور بالاغماء.

- الشعور بالغثيان.

اقرأ أيضاً مع الأحتفال به..أبرز الاضطرابات المؤثرة على الصحة النفسية حذر من مخطط حوثي لإسقاط مأرب.. مركز دراسات يكشف ”القلق الحقيقي” الذي دفع وفد الجماعة للذهاب إلى الرياض القلق ينتاب أسر الطيارين اليمنيين بعد اجبارهم على العرض بطائرات متهالكة بصنعاء نقابة الصحفيين تدين الاعتداء على الزميل الصمدي بصنعاء وتشعر بالقلق على سلامته عقب الجدل الذي أثارته صحيفة إماراتية..التطلع للانفصال في اليمن غير واقعي والقلق على الوحدة مبالغ فيه يوم أسود في تاريخ مليشيا الحوثي.. وحالة من القلق والغليان تعصف بقياداتها قضايا تولد الرعب والقلق لدى الرأي العام في شبوة بالفيديو .. استشاري يكشف سبب مشاكل الدوران والدوخة وحقيقة ارتباطها بضعف البصر بن دغر و جباري والشعور بالقلق (القلق) و (التغافل)! خوفا من فعلها في اليمن .. القلق يسيطر على الحوثيين بعد انتقام قبيلة لبنانية من حزب الله .. شاهد كيف ثأرت لأبنها طبيب سعودي يثر القلق، و يكشف عن سلالة متحورة من كورونا تصيب هذه الفئة 

- الشعور بعدم الثبات في الاقدام، كما لو أنهم فقدوا إحساسهم بالتوازن.

- الشعور بالارتباك.

أسباب الإصابة بالدوخة

تحدث الدوخة عندما يؤثر شيء ما على إحساس الشخص بالتوازن ويتطلب الإحساس المستقر بالتوازن تدفقًا ثابتًا للمعلومات من الاذنين والعينين والانسجة والجهاز العصبي المركزي، ويستخدم الجهاز العصبي المركزي هذه المعلومات ليخبر الجسم بكيفية الحفاظ على التوازن، طبقًا لموقع "Cleveland clinic" الطبي.

وعندما يعطل شيء ما التدفق، يمكن للجهاز العصبي المركزي معالجة المعلومات بشكل غير صحيح ويمكن أن يشعر المريض بعدم الثبات والدوار، واضربات الأذن الداخلية والحالات العصبية والأدوية وحتى التوتر قد تسبب الشعور بالدوار.

اضطرابات الأذن الداخلية

الدوار الموضعي الانتيابي الحميد (BPPV)، يشعر الأشخاص المصابون بدوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV) بإحساس دوران عندما يحركون رؤوسهم.

التهاب المتاهة، هو نظام الأذن الداخلية المسؤول عن السمع والتوازن.

التهاب العصب الدهليزي، ويؤثر هذا الاضطراب على العصب الدهليزي القوقعي في أذنك الداخلية.

الدوخة الإدراكية الوضعية المستمرة (PPPD)، الدوخة الناجمة عن الأشياء أو الأنشطة التي تجري من حول الشخص، مثل التواجد بين الحشود، أعراض PPPD تأتي وتذهب.

التهابات الأذن الداخلية، قد يتداخل التهاب الاذن الداخلية الناتج عن عدوى الأذن الفيروسية أو البكتيرية مع الرسائل التي ترسلها الاذن الداخلية إلى دماغك.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

استاذ عمليات مصرفية بجامعة عدن يكشف لـ "الفجر" أهمية قرارات البنك المركزي اليمني الأخيرة

قال الدكتور نصر السناني استاذ العمليات المصرفية كلية الاقتصاد بجامعة عدن، إن البنك المركزي اليمني أصدر مؤخرًا العديد من القرارات المتعلقة بممارسته للسياسة النقدية  والتي من المفترض أن تكون في فترة مابين  2020 و2016م  بعد قيام سلطات الحوثي بمنع التعامل بالطبعة الجديدة من الريال ولكن أن تأتي متأخرًا  خير من أن لا تأتي وتتمثل هذه القرارات  في الآتي:- 

أستاذ اقتصاد سياسي بجامعة عدن لـ "الفجر": اختطاف الحوثي للسفن أربك المنطقة.. وهجماته زادت من تكاليف الشحن (حوار) استاذ عمليات مصرفية بجامعة عدن لـ "الفجر": صك الحوثي لعملة جديدة غير قانوني ويُعمق الأزمة الاقتصادية

إلغاء التعامل بالطبعة القديمة من العملة اليمنية ما قبل 2016م واعتبارها غير قانونية بعد ستون يوم من تاريخ صدور القرار، وتوقيف التعامل مع عدد من البنوك. التي رفضت الانصياع لقرارات البنك المركزي بنقل فروعها الرئيسية إلى عدن، وحظر مزاولة نشاط الحوالات المالية الخارجية إلا على البنوك أو شركات الصرافة المستوفية كافة الشروط والمعايير المعتمدة من المركز الرئيسي للبنك في عدن وهذا القرار هو الأهم، حيث سينعكس تأثيره على التحويلات المالية الخارجية إلى مناطق سيطرة الحوثي ويلزم البنوك وشركات الصرافة على التعامل وأخذ الموافقة والترخيص من المركز الرئيسي للبنك المركزي عدن أو التوقف عن التعاملات الخارجية.


وتابع السناني في تصريحات خاصة لـ "الفجر" بأنه من المعروف أن الاقتصاد اليمني منكشف على  العالم الخارجي ويستورد 90%من احتياجاته من الخارج وبهذا القرار فإن النظام المالي العالمي لن يتعامل إلا مع المؤسسات المالية المرخص لها من البنك المركزي عدن  ولتعزيز هذا القرار لاحضنا  اعلان شركة موني جرام، وهي شركة دولية متخصصة في تحويل الأموال ومقرها الولاياتالمتحدة الأمريكية، التزامها بقرار البنك المركزي اليمني واشتراطه على وكلاءها في اليمن استخراج خطاب عدم ممانعة من البنك المركزي عدن.

 

وأكد بأنه فيما يتعلق بتأثير القرار على سعر الصرف فلن تكون هناك أي تأثير بصورة مباشرة ولكن مع سريان تطبيق القرار،  وارتفاع التحويلات الخارجية من العملات الأجنبية عبر البنوك وشركات الصرافة. في مناطق الشرعية سيعمل ذلك على أحداث تغيير في قيمة العملة وتحسن سعر الصرف نسبيًا وهذا هو الهدف الرئيسي الذي يسعى إليه البنك المركزي خلال الستون اليوم القادمة، هذا مع اعتقادي أن البنك المركزي عدن لن يمنح الترخيص بمزاولة نشاط الحوالات الخارجية إلا إذا استوفت البنوك وشركات الصرافة الشروط  المتمثلة في نقل مراكزها الرئيسية إلى عدن والدخول في الشبكة الوطنية الموحدة التحويلات والرقم المصرفي الموحد بحيث ستفرض عليها تحويل الاموال وبسعر الصرف المتعامل به في البنك المركزي عدن، وكل ذلك سيزيد من قدرات البنك المركزي في الرقابة على البنوك والحد من المضاربة في العملة.

 

واختتم حديثه بأن هذه الاجراءات يقتصر تأثيرها على تصحيح الممارسات غير الصحيحة في القطاع المصرفي  على النقد الأجنبي نتيجة الانقسام المصرفي والحرب الاقتصادية منذُ نقل البنك المركزي إلى عدن، في حين أن العوامل الرئيسية المؤثرة على سعر الصرف هي توقف انتاج وتصدير النفط والغاز  والعجز الكبير في الميزان التجاري وضعف إن لم يكن انعدام الاحتياطي من النقد الأجنبي.

 

يذكر أنه بعد ساعات من وقف التعامل مع كبرى البنوك اليمنية، أعلن البنك المركزي ومقره الرئيسي عدن عن البدء بسحب الطبعة القديمة من العملة من سيطرة مليشيات الحوثي.

 

ووجه البنك المركزي اليمني دعوة لـ "كافة الأفراد والمحلات التجارية والشركات والجهات الأخرى والمؤسسات المالية والمصرفية ممن يحتفظون بنقود ورقية من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 ومن مختلف الفئات بسرعة إيداعها خلال مدة أقصاها 60 يومًا".

 

وحدد البنك المركزي اليمني للمواطنين والمؤسسات غير المالية والمحلات التجارية والجهات الأخرى التي لا تملك حسابات لديه بـ "إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة القديمة في البنوك التجارية والإسلامية وفروعها المنتشرة في المحافظات المحررة"، فيما المؤسسات المالية والمصرفية عليها الإيداع في البنك المركزي وفروعه بالمناطق المحررة.


وفيما أهاب المركزي اليمني بجميع المؤسسات المالية والمصرفية والمواطنين الذين يحتفظون بمبالغ من تلك الطبعة سرعة الاستجابة الفورية لهذا الإعلان حماية لأموالهم وخدمة للصالح العام، أكد "عدم تحمله أي مسؤولية تترتب على عدم التعامل بجدية مع فحوى هذا القرار.

ماذا وراء مخطط الحوثي تدشين عملة جديدة في اليمن؟ أكاديمي يمني لـ "الفجر": ممارسات الحوثيين أقصى الأفعال الإرهابية.. وإجراء أستراليا ضمن صحوة عالمية ضدها

مقالات مشابهة

  • متى تسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالجفاف والدوخة؟
  • استاذ عمليات مصرفية بجامعة عدن يكشف لـ "الفجر" أهمية قرارات البنك المركزي اليمني الأخيرة
  • هل ينهي قرار المركزي اليمني لعبة الحوثيين؟ كاتب سياسي يكشف المستور
  • تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • متى يشير الخجل إلى مشكلات نفسية؟
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • كل ما تريد معرفته عن أمر الضبط والإحضار.. متى يسقط؟
  • خبير اقتصادي يكشف عن الأهداف الحقيقية للبنك المركزي الأخيرة وتأثيرها على سعر العملة
  • وزير الداخلية السوداني يكشف عن إستجابة النيابة العامة لطلب مهم
  • حرب الإبادة الإسرائيلية والضمائر الغربية: القلق الزائف