قال الدكتور آصف ملحم خبير في الشؤون الروسية، إن الموقف الروسي من الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية على فلسطين في غاية التعقيد ومتعدد المستويات والأبعاد، ويمكن تصنيفه في 3 مستويات، الأول هو الداخل الروسي، فهناك خلاف في رؤية القضية الفلسطينية بين الأجيال التي عاشت في زمن الاتحاد السوفيتي والأجيال التي وُلدت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وهناك الكثير من اليهود الذين هاجروا من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق إلى إسرائيل ويتمتعون بالجنسية الإسرائيلية.

وأضاف "ملحم"، في مداخلة مع الإعلامية شيماء الكردي، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "تاريخيا دافعت روسيا عن اليهود ضد النازية، ولكن هناك تمييز يجب أن نتمسك به وأن نميز بين الصهيونية كحركة وبين اليهود كدين، وهناك الكثير من اليهود الموجودين في إسرائيل ذاتها يؤيدون الموقف الروسي في أوكرانيا، ولا يمكن لروسيا أن تفرط فيها.

وتابع: لا يستطيع المواطن الروسي العادي الذي لا يفهم السياسة أن يفهم القضية العربية، وبخاصة أن الآلة العالمية العربية استطاعت أن ترسخ في أذهان المواطنين الروس العاديين أن كل التيارات الإسلامية إرهابية.

وأكد، أن المستوى الثاني هو العلاقات العربية الروسية والعلاقات الإسلامية، حيث ترتبط روسيا بعلاقات جيدة جدا مع كل الدول العربية والإسلامية، وفي الفترة الماضية تحاول ترسيخ وتعميق هذه العلاقات وهو ما يجب أن تبني عليه الدول العربية والإسلامية وأن تستفيد من الزخم الروسي في هذا الاتجاه.

وأوضح، أن المستوى الثالث هو المستوى الدولي، حيث ستكون روسيا في مواجهة دول قد تسلم بيمنيها وتغدر بيسراها، فقد امتنعت عن التصويت على قرار لهدنة إنسانية فقط، وهنا كشفتهم روسيا وقالت إنه أصبح واضحا للعالم من هو الذي يريد استمرار الحرب في غزة.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قوات الاحتلال الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير صحيفة الأخبار المصرية، إن إدراك الدول الغربية وخطورة الموقف في أوكرانيا والتقدم الروسي الذي تحرزه القوات الروسية حول مدينة خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية، يصيب الدول الغربية بكثير من القلق، ففي النهاية أوروبا والولايات المتحدة لن تحتمل انتصار روسيا في هذه المعركة، وستستمر بشكل أو بآخر في تقديم الدعم غير المحدود لأوكرانيا.

سماح دول غربية داعمة لأوكرانيا باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية إجراء محدود

وأضاف «السعيد»، خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية شيماء الكردي، أن سماح بعض الدول الغربية الداعمة لأوكرانيا باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية إجراء محدود وليس تصريحا مفتوحا باستخدام هذه الأسلحة.

ولفت إلى أن الدول الغربية تدرك خطورة الموقف، وأن السماح باستخدام الأسلحة الغربية بشكل غير محدود تجاه الأهداف الروسية مثل المطارات أو المناطق العسكرية أو المنشآت المدنية، سيمثل ضغطا كبيرا على الروس، وسيؤدي بشكل أو بآخر إلى رد فعل أكثر عنفا من جانب موسكو.

سماح مؤقت

وتابع: «حتى هذه اللحظة ما نسمعه من الدول والعواصم الغربية التي سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحتها على التراب الروسي سيكون سماحا مؤقتا، نظرا لأن مدى الأسلحة المستخدمة قصير».

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يقترح فرض عقوبات على شركة شحن النفط الروسية "سوفكومفلوت"
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً
  • ما بعد طوفان الأقصى.. مواجهة عدوان الاحتلال بسلام الشجعان أو الرّهان الخاسر
  • هيئة البث الإسرائيلية تكشف عن حوارات داخلية بين مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى بخصوص تصرفات نتنياهو
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • مظاهرات في ألمانيا وأمريكا لوقف جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية
  • خبير: الولايات المتحدة استخدمت الخلايا النائمة في مواجهة الاتحاد السوفيتي
  • إيلان بابيه في منتدى الجزيرة.. أسئلة ومآلات