أكدت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أن اتفاقية التعاون (برنامج الكويت) مع جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية توفر فرصا تدريبية وبحثية لتطوير قدرات الباحثين الكويتيين وتعزيز تواصلهم مع المجتمع البحثي الدولي.

وقالت المدير العام للمؤسسة الدكتورة أمينة فرحان في بيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم الأحد بمناسبة تجديد اتفاقية التعاون التي تستمر خمس سنوات تهدف لدعم قدرات الباحثين الكويتيين عبر إقامة ورش عمل وفرص تدريبية أكاديمية ومنح بحثية تعاونية.

وأضافت فرحان أن برنامج الاتفاقية يركز على دعم جهود إعداد أبحاث مرتبطة بالسياسات العامة في الكويت ومشاركة نتائجها مع المختصين وصناع القرار لرسم السياسات العامة في البلاد على أن تكون هذه الأبحاث في مختلف التخصصات كالصحة العامة والطاقة والبيئة والتعليم والاقتصاد.

وذكرت أن الاتفاقية تسعى لتمويل 15 بحثا تعاونيا بين باحثين من الكويت وجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في مجالات تنويع مصادر الطاقة وتحسين مستوى الرعاية الصحية وتطوير النظام التعليمي ودعم التحول الرقمي وتنويع الاقتصاد إلى جانب الحماية البيئية وتحسين الأمن المائي والغذائي في الكويت.

وأوضحت أن الاتفاقية ستوفر الفرصة ل20 باحثا كويتيا للانضمام إلى الجامعة لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر من خلال برنامج الزمالة البحثية الذي يقدم الدعم للباحثين لاستكمال مشاريعهم البحثية على أن تترجم جميع الأبحاث إلى اللغة العربية ليستفيد منها جميع المتخصصين وصناع القرار في البلاد.

ولفتت إلى أن البرنامج سينظم مؤتمرا سنويا في الكويت لتوفير منصة تجمع بين الباحثين والمختصين وصناع القرار لمناقشة القضايا والتحديات من منظور علمي وتطبيقي بهدف صياغة حلول وخطط فعالة ومستدامة.

وأكدت فرحان أن الاتفاقية تأتي في إطار جهود المؤسسة في تعزيز الثقافة العلمية والبحثية وتطوير القدرات للأفراد والمؤسسات العامة وحرصها على الاستمرار بمسيرة التعاون مع المراكز البحثية العالمية لدعم الباحثين المحليين مشيرة إلى أن العلاقة بين المؤسسة والجامعة تمتد لأكثر من 16 سنة.

وذكرت أن (برنامج الكويت) سيبدأ بالإعلان عن فتح باب التقديم خلال الأسابيع القادمة عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج بالإضافة إلى حسابات التواصل لدى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

المصدر كونا الوسومالتقدم العلمي برنامج الكويت جامعة لندن

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التقدم العلمي برنامج الكويت جامعة لندن برنامج الکویت

إقرأ أيضاً:

افتتاح المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة بالإسكندرية

افتتح الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ، فعاليات المؤتمر الدولي الأول "للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024"، والذى ينظمه معهد الدراسات العليا والبحوث وتستمر أعماله لمدة يومين بمقر المعهد.تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية،

حضر الافتتاح الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور أحمد عبد الرحيم، القائم بأعمال عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، ولفيف من عمداء ووكلاء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وممثلي الصناعة والطلاب.

يهدف لتسخير العلم والتكنولوجيا 

وفي كلمته أكد الدكتور هشام سعيد أن المؤتمر يهدف لتسخير العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، مؤكدًا أن التطورات العلمية المتلاحقة أصبحت تلعب دوراً محورياً في إيجاد حلول للقضايا الملحة مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي والتدهور البيئي، وأضاف أنه لابد أن يتم استخدام العلم من أجل تحقيق التنمية المستدامة من تقنيات الطاقة المتجددة وممارسات الزراعة الذكية المستدامة إلى الإنجازات الكبيرة في الحفاظ على البيئة، والبنية التحتية المرنة، ولفت انه لابد أن نقوم بتسخير التخصصات العلمية من البيولوجيا والكيمياء إلى العلوم الهندسية و الإجتماعية لتطوير حلول شاملة تعمل على إيجاد التوازن بين السلامة البيئية والإزدهار الإقتصادي والعدالة الإجتماعية.

 وأضاف أن التعاون بين التخصصات المختلفة أصبح أمرا ضرورياً فى معالجة تحديات الاستدامة المعقدة من خلال تعزيز الشراكات بين العلماء وصناع السياسات والشراكات والمجتمع المدني، وفي ختام كلمته دعا الدكتور هشام سعيد كافة الحضور من الباحثين والطلاب الي ضرورة الاستفادة من فعاليات المؤتمر لتبادل المعرفة فيما بينهم لخدمة التنمية المستدامة، لاسيما وأن المؤتمر يشهد حضور عدد كبير من العلماء والباحثين حول العالم.

    المؤتمر يناقش قضية الساعة

وأكد الدكتور يسري الجمل أن المؤتمر يناقش قضية الساعة وهى تسخير العلوم في خدمة التنمية المستدامة والتي تعد احد أهم ركائز استراتيجية الدولة المصرية 2030، وأشار ان جامعة الإسكندرية سباقة في تنظيم المؤتمرات الفريدة من نوعها كما أنها سباقة في إنشاء قسم للهندسة النووية وقسم هندسة الحاسبات بغية خلق تخصصات بينية وتخصصات فريدة تتفق مع أهداف التنمية المستدامة، وتمني د. الجمل ان يخرج المؤتمر بتوصيات تخدم أهداف التنمية المستدامة وخلق عالم أكثر استدامة.

  تحديد وتعزيز الفرص 

وأشار الدكتور أحمد عبد الرحيم أن المؤتمر يهدف إلى تحديد وتعزيز الفرص والشراكات الملموسة التي من شأنها الاستفادة من العلوم والأوساط لتسريع التقدم في المجالات الرئيسية لخطة 2030 وذلك من خلال الجمع بين صانعي السياسات والباحثين والأكاديمين، كما يهدف إلى تعزير الحوار وتبادل أفضل الممارسات وتطوير استراتيجيات قابلة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وأضاف أنه على الرغم من الدعم العلمي الكبير لأهداف التنمية المستدامة فإن التقدم كان بطيئا، من هنا تم تنظيم المؤتمر لسد هذه  الفجوة وتعزيز الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار وتبني نقلة نوعية في الطريقة التي نجري بها البحث العلمي من أجل الاستدامة والابتعاد عن النماذج التقليدية المنعزلة والتنافسية وإعطاء الأولوية لتوليد المعرفة القابلة للتطبيق والتي تؤدي إلى نتائج علمية ملموسة.

عقدت اليوم ثلاث جلسات علمية، تضمنت الجلسة الأولى الحديث عن "تطورات العلوم من خلال الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي وتطبيقاتها" وترأسها الدكتور مصطفى حسن مصطفي استاذ الكيمياء الحيوية والسرطنة الجزئية، والجلسة الثانية بعنوان " تطبيقات التكنولوجيا الحيوية وأثرها على التنمية المستدامة" وترأسها الدكتور شريف حسن قنديل الأستاذ بقسم علوم المواد ، بينما الجلسة الثالثة بعنوان" أثار تكنولوجيا النانو على العلوم الحديثة وامتداد تلك الأثار على التطبيقات الهادفة للتنمية المستدامة.
 

FB_IMG_1716111067774 FB_IMG_1716111064906 FB_IMG_1716111070696 FB_IMG_1716111062355

مقالات مشابهة

  • آداب جامعة الفيوم تنظم المؤتمر العلمي السنوي بالكلية.. صور
  • الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • "الاقتصاد الرقمي": مشاركتنا في قمة FDC يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بجامعة القاهرة
  • رئيس جامعة طنطا يشارك بالمؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • “زين” و”مركز صباح الأحمد” كرّما الفائزين بالمُسابقة الوطنية للروبوتات
  • افتتاح المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة بالإسكندرية
  • رئيس «معلومات الوزراء»: التعاون مع جميع الأطراف يحقق مستقبل أفضل لمصر
  • «معلومات الوزراء» يعلن أجندة وبرنامج عمل مؤتمره العلمي السنوي بالتعاون مع جامعة القاهرة
  • هيئة تدريس الآداب والعلوم في “كولومبيا” تصوت لمصلحة حجب الثقة عن رئيسة الجامعة