قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن من بوادر الأمور والعديد من المواقف لا تنبئ إلا بانقسام أوروبي حول عدد من النقاط الأساسية، مشيرًا ألى أنه لا خلاف على أن مد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية مهم للغاية وأمر طارئ، ولكن كيف يتم ذلك مع استمرار القصف والقتل والترحيل القسري، وقصف الأماكن التي يرحلون إليها.

المواقف الأوروبية لا تنبئ بإجماع 

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» مع الإعلامي محمد مصطفى شردي على قناة «الحياة»، أن المواقف الأوروبية لا تنبئ بإجماع أوروبي وإن كنا نأمله، وفي جميع الأحوال حدثت الكثير من التطورات على العديد من المواقف التي كانت منحازة بشكل مطلق لإسرائيل بعد 7 أكتوبر لتتغير اللهجة، وتتبنى صراحًة العديد من الدول مواقف إيجابية منها أسبانيا وبلجيكا وإيرلندا.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق «أظن أن وقف إطلاق النار دون استخدام لغة تخدم العنف المتزايد والإبادة الجماعية وتبرير القتل للمحتل الإسرائيلي، ففي قرار مجلس الأمن الأمريكي بالأمس كانت مسودة القرار الذي رُفض تشير إلى حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، من من ومتى حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها؟، وإن كان حق في القانون الدولي لا يبرر قتل المدنيين».

رفض مشروع القرار الأمريكي

وأكمل حجازي: «بالتالي كان رفض مشروع القرار الأمريكي، لأنك لو أعطيت إسرائيل هذا الحق، ستبرر كل ممارساتها دون أي أفق سياسي، كل ما ستفعله ستقول بناء على قرار مجلس الأمن رقم بتاريخ، بمعنى أن الموقف الدولي كان واعيًا للمخططات التي تجري لتصفية القضية الفلسطينية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة حصار غزة اخبار غزة فلسطين مساعد وزیر الخارجیة الأسبق

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين بغزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بيلنكن أن أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين هي وقف إطلاق النار بغزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

السيسي يؤكد لـ"بلينكن" ضرورة إنهاء الحرب على غزة ومنع توسع الصراع إسرائيل: انهيار مبنى فى قطاع غزة مكون من 5 طوابق بداخله جنود من الجيش

 

 

وقد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم وزير الخارجية الأمريكى "أنتونى بلينكن" والوفد المرافق له، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

 

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد استعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالى غزة.

 

وحرص الرئيس فى هذا الصدد على التشديد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضى قدماً فى إنفاذ حل الدولتين.

 

مقالات مشابهة

  • المؤتمر: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة بداية حقيقية لحلحلة القضية
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • بعيدا عن "البند السابع".. القرار الأمريكي في مجلس الأمن حول وقف النار في غزة "حبر على ورق"
  • بلينكن يشدد لنتنياهو على ضرورة الحد من تصاعد الصراع في غزة
  • السفير سامح أبو العينين يستقبل مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية
  • بلينكن: أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين وقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة يعد امتحانا للمجتمع الدولي