كويت نيوز:
2024-06-02@23:09:50 GMT

الصدر يطالب بإغلاق السفارة الأمريكية في بغداد

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

الصدر يطالب بإغلاق السفارة الأمريكية في بغداد

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الجمعة، الحكومة العراقية بإغلاق السفارة الأمريكية في بغداد، احتجاجاً على “دعم لامحدود” من الولايات المتحدة للكيان الصهيوني في ظلّ الحرب الدائرة بينها وبين حماس، مهدّداً بـ”موقف آخر” ما لم يتمّ تنفيذ هذا المطلب.

وطالب الصدر في منشور على موقع إكس (تويتر سابقاً) “الحكومة العراقية والبرلمان العراقي بكل فئاته وتوجهاته ولأول مرة ولأجل مصالح عامة لا خاصة، بالتصويت على غلق السفارة الأمريكية في العراق” بسبب “الدعم الأمريكي اللامحدود للصهاينة الإرهابيين ضد غزة”.

وأضاف “إن لم تستجب الحكومة والبرلمان فلنا موقف آخر سنعلنه لاحقاً”.

وانسحب الصدر، رجل الدين الشيعي والسياسي العراقي النافذ، من العمل السياسي، إثر أزمة سياسية حادة أشعلتها الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2021، قبل أن يصبح في المعارضة.

وعلى الرغم من الخلافات السياسية، إلّا أن القضية الفلسطينية تحظى بدعم واسع في العراق من كل الأطراف السياسية، في بلد لا يعترف باسرائيل على غرار جارته النافذة إيران.

ومنذ بداية الحرب، ندّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي تدعم حكومته أحزاب موالية لإيران، بـ”إبادة” يقوم بها “الاحتلال الصهيوني” ضدّ الشعب الفلسطيني.

وشهد العراق على غرار دول عربية أخرى، تظاهرات كلّ جمعة للتنديد بالقصف الاسرائيلي على غزة وإظهار الدعم للفلسطينيين.

في الأثناء، توالت الهجمات على قواعد عسكرية تضمّ قوات أميركية ومن التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين في العراق سوريا. وأعلن البنتاغون الخميس وقوع ما لا يقلّ عن 16 هجوماً في البلدين، متّهماً “ميليشيات مدعومة من إيران” بالوقوف خلفها.

وتبّنت معظم تلك الهجمات، إن لم يكن جميعها، مجموعة تطلق على نفسها اسم “المقاومة الإسلامية في العراق” عبر قنوات على تلغرام تابعة لفصائل عراقية مسلحة موالية لإيران.

ورغم أن الحكومة العراقية تحظى بدعم أحزاب موالية لإيران وتربطها علاقات وثيقة بطهران، فهي تحرص على الحفاظ على علاقتها مع الولايات المتحدة التي تنشر 2500 جندي في العراق.

وأعربت الحكومة الاثنين عن “رفض” الهجمات على قواعد عسكرية تضمّ قوات أميركية، فيما أمرت واشنطن بإجلاء الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل.

المصدر أ ف ب الوسومالسفارة الأمريكية العراق فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السفارة الأمريكية العراق فلسطين فی العراق

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي

آخر تحديث: 1 يونيو 2024 - 10:01 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سايلر، يوم 29/5، أن الاتحاد يتطلع لزيادة التعاون مع العراق، فيما بينَ أنهم يعملون مع الحكومة العراقية لدعم الشباب بمشاريعهم الخاصة.وقال سايلر، في كلمة له خلال مؤتمر (إطلاق القدرات) الذي انطلق ببغداد : “نتطلع إلى دور الشباب في هذا البلد بالتعاون ما بين الاتحاد الأوروبي والعراق”، مبيناً أن “التعاون جيد وتزايد خلال الأشهر الماضية خصوصاً بعد اللقاء مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”.وأضاف، إن “التعاون مرتبط ببناء قدرات الشباب وزيادة الجانب الاقتصادي والاجتماعي”، منوهاً بأن “المؤتمر يهدف لإظهار إمكانية الشباب العراقي وتطوير شريحة مهمة في المجتمع إضافة إلى التطوير الاقتصادي”.وأوضح، أن “الشاب العراقي، يحتاج إلى تعليم جيد والعمل بالتعاون مع الحكومة”، مؤكداً “دور منظمات المجتمع المدني لتطوير قدراتهم الاجتماعية والاقتصادية“.وتابع، “يجب دعم الشباب ليكون لهم العمل وشركاتهم الخاصة”، لافتاً إلى “أننا نعمل معاً مع الحكومة العراقية ونتطلع للتعاون الأكبر مع العراق ورئيس الوزراء”. وأكد أنه “سيتم تسليط الضوء على التطوير الاقتصادي  والاجتماعي وخلق فرص العمل للشباب“.وشدد، على “استعداد الشباب العراقي لتطوير أنفسهم ورسم صورة جديدة للبلاد”، مشيراً إلى أن “العراق لديه شراكة مع الاتحاد الأوروبي وشراكات أخرى مع العديد من الدول“.

مقالات مشابهة

  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • مصدر أمني:تغيير قائد الفرقة الاولى شرطة اتحادية بسبب الهجمات على الشركات الأمريكية
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • أصحاب الكهف تتبنى مسؤولية هجمات مطاعم بغداد.. وأمريكا ترد
  • العراق وحالة الطوارئ الوطنية الأمريكية!
  • استهداف مطاعم ومرافق غربية في العراق.. تداعياتها ومن يقف خلفها؟