تنعكس التطورات الجيوسياسية في المنطقة على العراق في ظل احتدام حالة الصراع في الأراضي الفلسطينية وسط احتمالية توتر العلاقة بين الحكومة العراقية والإدارة الأمريكية خاصة مع استهداف أماكن تواجد القوات الأمريكية في العراق وتبني هذه الهجمات من قبل فصائل مسلحة.

وفي هذا الشأن يقول المحلل السياسي ضياء واجد أن “شروط الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الموافقة على تسلم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمنصبه حددت بعدة نقاط منها الالتزام باستراتيجية العلاقة بين العراق وأمريكا، وبقاء القوات الأمريكية لأغراض التدريب ومكافحة الإرهاب والتقيد بتعليمات وزارة الخزانة الأمريكية للحد من عمليات تهريب الدولار”.

وقال واجد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الحكومة وافقت على هذه الشروط، لكن التطور الأخير في فلسطين وخطاب السوداني في قمة السلام بمصر ودعمه لمقاومة الشعب الفلسطيني وشجب العدوان الإسرائيلي تسبب في تشنج العلاقة بين الطرفين”.

وأضاف أن “العلاقة ربما تشهد مرحلة خطيرة خاصة في ظل مطالبات الأمريكان للحكومة بضبط تحركات الفصائل المسلحة بعد الهجمات الأخيرة على عدة قواعد أمريكية في العراق بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ”.

وأشار إلى أن “الحكومة العراقية حاليًا في وضع صعب للغاية فالولايات المتحدة جعلت من الأمن الإسرائيلي جزءًا من أمنها واستراتيجيتها بواسطة استقدام حاملات الطائرات إلى المنطقة من أجل ردع ردود الفعل المحتملة في ظل حرب الابادة ضد الفلسطينيين”.

ورجح واجد “دخول حزب الله إلى الصراع خلال أسبوعين من الآن، وهذا الأمر يعني دخول بعض الفصائل العراقية للصراع، ما يعني حدوث اضطرابات سياسية واقتصادية وأمنية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

تظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل ورحيل حكومة نتنياهو

إسرائيل – تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين مساء السبت في تل أبيب وعشرات المواقع والبلدات الأخرى للمطالبة برحيل حكومة نتنياهو وإجراء صفقة تبادل أسرى مع حركة الفصائل بشكل فوري.

وكانت المظاهرة المركزية بتل أبيب في مفرق “كابلان” كما نظمت احتجاجات أخرى في عدة بلدات ومواقع بينها القدس وحيفا وبئر السبع وكفار سابا ورعنانا وقيسارية وكفار سابا.

وتظاهرت عائلات الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين قبالة وزارة الأمن في تل أبيب، وجاء عنها أنه “لا يمكن استعادة كل المختطفين في عملية عسكرية”، ودعت عائلات الأسرى الحكومة إلى التوصل لصفقة تبادل فورية مع حركة الفصائل .

وفي حيفا، شارك الآلاف في مظاهرة ضد الحكومة في مفرق “حوريف”، وفي قيسارية تظاهر نحو ألف شخص قبالة منزل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية توقيف 4 متظاهرين في قيسارية بتهمة الإخلال بالنظام العام.

وفي مفرق “كركور” على شارع 65، أغلق مئات المتظاهرين ضد الحكومة حركة السير، قبل أن تعلن الشرطة عن المظاهرة بأنها غير قانونية، وتشرع في تفريقها.

وبالتزامن مع الاحتجاجات، أغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع الرئيسة في البلاد ونشرت قواتها في مواقع الاحتجاجات.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • السوداني: العراق يدعم أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • العراق يطالب الولايات المتحدة بموقف واضح من عدوان حكومة نتنياهو على غزة
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • المندوبة الأمريكية: إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة لوقف النار في غزة وننتظر موافقة جركة الفصائل الفلسطينية
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • أول رد من الفصائل الفلسطينية على استقالة جانتس وإيزنكوت من حكومة نتنياهو
  • لواء /14 حشد شعبي:سنعاود استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني
  • لواء /14 حشد شعبي:استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني
  • تظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل ورحيل حكومة نتنياهو
  • حركة النجباء: أي حماقة للاحتلال في العراق سيقابلها رد قاسٍ على الإسرائيلي والأمريكي