/العُمانية/ التقى وفد المناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان في الرياض اليوم بالمسؤولين من المنطقة اللوجستية المتكاملة بالمملكة العربية السعودية.

وتم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون مع المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسعودية في مختلف المجالات والبرامج المقدمة للقطاع اللوجستي التي تجذب المستثمرين وتعزّز القيمة القطاعية للبيئة الاستثمارية.

وتعرف الوفد خلال العرض المرئي المقدم على النموذج التجاري للمنطقة اللوجستية المتكاملة والتشريعات والبرامج والخدمات والحوافز والتسهيلات ونوعية المشروعات والقطاعات الاقتصادية المستهدفة والتقنيات والأدوات الإلكترونية المستخدمة، للاستفادة من التجربة في إدارة وتشغيل المنطقة الحرة بمطار مسقط الدولي.

ويضم الوفد الذي يرأسه معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس هيئة المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة عددًا من الرؤساء التنفيذيين بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في كلٍّ من صحار وصلالة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" ومدينة خزائن الاقتصادية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: اللوجستیة المتکاملة

إقرأ أيضاً:

رئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء

أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، أن المنطقة الاقتصادية تمتلك العديد من الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لتحقيق استراتيجيتها الطموحة كمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء.

جاء ذلك خلال لقائه بوفد من الشركات والمؤسسات العاملة بالوقود الأخضر والصناعات المكملة له والجهات الرسمية الداعمة من هولندا، اليوم الجمعة، برئاسة هان فينسترا، مبعوث وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية للهيدروجين.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية قد أقامت رؤيتها الاستراتيجية تلك، على عدة محاور أبرزها: إجراء دراسات معمقة لإيجاد حلول غير تقليدية لخفض تكلفة إنتاج الوقود الأخضر وهو التحدي الأكبر أمام هذه الصناعة الواعدة.

وأشار إلى أن هذه الدراسات أدت لطرح عدد من البدائل والخيارات مثل إتاحة ما يسمى بالمرافق التشاركية من محطات التحلية ومحطات التخزين وغيرها، بالإضافة إلى محور الاستثمار في رأس المال البشري، ودعم شركاء النجاح في إنشاء مراكز وأكاديميات تدريب مهني للعمالة التقنية على صناعات الطاقة الخضراء، فضلًا عن محور تقديم خدمة تموين السفن بالوقود الأخضر، وهو ما نجحت المنطقة الاقتصادية في تنفيذه بالفعل في موانيها التابعة.

وأوضح جمال الدين أن المنطقة تمتلك أول مشروع لإنتاج الوقود الأخضر والذي احتفى بتصدير أول شحنة أمونيا خضراء لدولة الهند بعد 10 أشهر فقط من إنشائه بالتزامن مع قمة المناخ COP27.

وأشار إلى أن المنطقة قد وقعت عدد من مذكرات التفاهم التي تحول كثير منها لاتفاقات إطارية مع كبرى التحالفات والشركات العالمية المتخصصة في صناعات الطاقة الخضراء، والتي تجري الدراسات الفنية حولها لتتحول في أقرب وقت لمشروعات على الأرض تساهم في الهدف العالمي لخفض الانبعاثات الكربونية الضارة.

وفي ختام اللقاء، قام الوفد بجولة تفقدية بميناء السخنة للتعرف على جهود الهيئة في تطويره لجعله الميناء الأكبر على البحر الأحمر، فضلًا عن زيارة المطور الصناعي "أوراسكوم للمناطق الصناعية"، للتعرف على مشروع شركة مصر للهيدروجين الأخضر الأول من نوعه في قطاع الهيدروجين الأخضر، وكذلك معاينة المساحات المخصصة لمشروعات الهيدروجين الأخضر على أرض الواقع.

ضم الوفد: سكرتير أول السفارة الهولندية، وممثلي الشركات والمؤسسات العاملة بقطاعات الطاقة والتمويل والغرف التجارية، وذلك للتعرف على خطوات المنطقة الاقتصادية فيما يتعلق بالوقود الأخضر، وإنتاجه وتخزينه وتموين السفن به، حيث تهدف المنطقة الاقتصادية أن تكون المركز الرائد عالميًّا للوقود الأخضر.

اقرأ أيضاًلمن لم يستطع الحج هذا العام.. رددوا دعاء النبي الذي قاله في يوم عرفة

نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بحلول عيد الأضحى المبارك

مقالات مشابهة

  • ميناء بورسعيد السياحي يستقبل 170 سائحاً على متن السفينة الشراعية STAR CLIPPER
  • إخماد حريق اندلع داخل مصنع في المنطقة الصناعية بأكتوبر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • وفد هولندي يتفقد ميناء السخنة للتعرف على جهود الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في تطويره
  • رئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء
  • مصر تبحث مع الولايات المتحدة عقد الجولة السادسة من مفاوضات التجارة الحرة «التيفا»
  • أمن «الموانئ والجمارك» يستعد لاستقبال المركبات خلال إجازة العيد
  • أمن “الموانئ والجمارك” يستعد لاستقبال المركبات داخل المناطق الحرة خلال إجازة العيد
  • إطلاق وابل من الصواريخ على شمال إسرائيل
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال الإسرائيلي يستكمل حملة متعمقة لتدمير نفق في غزة