كشفت دراسة نشرها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة حول المدن والمناطق الأكثر تضرراً من الفيضانات التياجتاحت شرق ليبيا والتي حددتها الدراسة بمدن (درنة وبنغازي والمرج والبيضاء وشحات وسوسة ومنطقةالتميمي) .

وقالت الدراسة أن عدد المباني التي تعرضت للتدمير في تلك المدن والمناطق قد بلغت حوالي عشرة آلاف مبنى خلفت حوالي (25) مليون طن من الحطام وأن أكثر من 250 كيلومتراً من الطرق التي تربط المدن والمناطقببعضها قد تعرضت للتلف.

وأشارت الدراسة أن (870) مبنى في مدينة درنة ،التي تعاني من إهمال طيلة سنوات ؛ قد تحولت لانقاضو(3100) مبنى تعرض لأضرار جسيمة، فيما بلغ عدد المباني المدمرة في مدينة البيضاء (125) مبنى وتعرض(130) لأضرار متفاوتة.

أما في مدينة سوسة التي تتحمل ثقل كبير من كارثة الفيضانات فقد تضرر (80) % من مباني المدينة مخلفةوراءها حوالي خمسة ملايين من الركام والحطام فيما تتحمل المرج وشحات والتميمي أنماطاً أخرى من الاضرارالناجمة عن السيول والفيضانات.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية

مع هطول الأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية في الصين، حذرت وزارة الموارد المائية الصينية مؤخرا من أن العديد من الأنهار الصغيرة والمتوسطة الحجم في المناطق الجنوبية بالبلاد قد تشهد فيضانات يتجاوز منسوب مياهها مستويات الإنذار بسبب توقعات تساقط الأمطار بشدة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

ووفق لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قالت الوزارة إن منسوب مياه الأنهار في "جيانغشي وتشجيانغ وفوجيان وقوانغشي وقوانغدونغ وهونان" وغيرها من المناطق قد يرتفع، كما هو متوقع أن تجتاح أمطار غزيرة أجزاء من جنوب غربي الصين وجنوبيها ومناطق جنوب نهر اليانغتسي من اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو وتستمر حتى يوم السبت القادم.

فيما تتخذ الوزارة ترتيبات خاصة للوقاية من العواصف المطيرة والفيضانات والاستجابة لهما، بينما تعزز سلطات الموارد المائية المحلية إجراءات احتياطية وجهود الاستجابة بالتحديد في مواقع الإنشاء والمناطق السياحية.

كما أصدرت وزارة الموارد المائية والهيئة الصينية للأرصاد الجوية بشكل مشترك إنذارا باللون الأصفر لمواجهة السيول الجبلية مساء يوم الأحد الماضي في بعض الأجزاء من البلاد، وهو ثالث أشد مستوى في نظام الإنذار من الطقس السيئ المؤلف من أربعة مستويات، محذرتين من احتمال كبير بأن تضرب السيول الجبلية بعض المناطق في تشجيانغ وفوجيان وجيانغشي.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة خطيرة تهدد مدينة أمريكية.. غرق الشوارع بمياه البحر
  • استمرار أعمال بناء مدرسة المنار الثانوية في درنة بوتيرة متسارعة
  • مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 23 آخرين في فيضانات بالنيجر
  • استعراض دراسة إقامة "التجمعات الصناعية المتكاملة" بالدقم
  • تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية
  • دراسة: تزامن موجات الحرارة مع المد البحري قد يهدد ملايين البشر
  • استعراض الإجراءات التنفيذية لتجمعات الصناعية وتطورات مشروع مدينة خزائن
  • دراسة علمية لـ”كارنيغي يورب” تتناول جوانب معاناة ليبيا من آثار تغير المناخ
  • دراسة بحثية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالفيضانات
  • “صندوق إعمار درنة” يعلن إعادة صيانة مدرسة عمر بن الخطاب