كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في سنغافورة أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتبطئ عملية الشيخوخة الجسدية في وقت لاحق من الحياة.

 واكتشفت الدراسة التي شارك فيها 12 ألف مشارك بإشراف باحثين من جامعة سنغافورة الوطنية وجود صلة بين زيادة تناول الكافيين وانخفاض "الضعف الجسدي في أواخر العمر". ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يشربون أربعة فناجين من القهوة يوميا سجلوا الأداء الأفضل، كما استفاد شاربو الشاي الأسود والأخضر أيضاً.



وأجريت مقابلات مع المشاركين لأول مرة عندما كان متوسط أعمارهم 53 عاماً، عندما تم سؤالهم عن عاداتهم في تناول القهوة ونظامهم الغذائي. وبعد حوالي 20 عاماً، وبمتوسط عمر 73 عاماً، تم إجراء استطلاع للمشاركين حول وزنهم ومستويات الطاقة وقوة قبضة اليد واختبار يقيس الوقوف والمشي لمسافات قصيرة.

وفي نهاية المطاف، وجدت الدراسة أن أولئك الذين شربوا فناجين متعددة من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة بشكل واضح للإصابة بالضعف الجسدي في وقت لاحق من الحياة من أولئك الذين لم يستهلكوا الكافيين. ومع ذلك، أشار الباحثون في جامعة سنغافورة الوطنية أيضاً إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقيق في تأثير المركبات الكيميائية الأخرى غير الكافيين في الشاي والقهوة.

وكان أكثر من ثلثي المشاركين (68.5%) يشربون القهوة بشكل يومي، مع ما يزيد قليلاً عن النصف (52.9%) من هذه المجموعة يشربون كوباً واحداً فقط في اليوم. واستهلك 42.4 في المائة من 2 إلى 3 كوب، وشرب 4.9 في المائة أربعة أكواب أو أكثر في اليوم. وتم تقسيم شاربي الشاي إلى أربع فئات: الذين لا يشربونه أبداً، والذين يتناولونه مرة واحدة على الأقل في الشهر، ومرة واحدة في الأسبوع، ويومياً.

ونشرت جمعية المديرين الطبيين الأمريكيين الدراسة وخلصت إلى أن تناول الكافيين يرتبط بانخفاض احتمالات الضعف الجسدي مهما كان مصدر الكافيين. وكان الارتباط بين الكافيين وانخفاض الضعف الجسدي أقوى في قوة قبضة اليد واختبار الوقوف والمشي مقارنة بمقاييس الإرهاق وفقدان الوزن.

وتأتي هذه الدراسة بعد عدد لا يحصى من الدراسات البحثية التي تشير إلى فوائد صحية أخرى بين البشر مع تقدمهم في السن. وقد ربطت الدراسات بين القهوة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والخرف ومرض الزهايمر. ويرتبط شرب القهوة أيضاً بخطر أقل للإصابة بكسور الورك لدى النساء.

وتحتوي القهوة والشاي على مركبات أخرى مثل البوليفينول النشط بيولوجياً مع خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وقد ارتبطت هذه المركبات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان

فور الاستقياظ من النوم، يسارع كثيرون إلى شرب المنبهات من القهوة والشاي وغيرها من أجل الشعور بالطاقة والانتباه، إلا أنّ طبيبًا حذر من خطورة تناول القهوة إذا ظهر عرض على اللسان، مشيرًا إلى الأضرار التي ربما تصيب الشخص نتيجة لذلك.

وقال الدكتور أنيس خلف المختص في الطب الصيني، إنه إذا ظهر على اللسان شقوق كثيرة مع وجود طبقة صفراء سميكة، فذلك قد يدل على وجود خلل في توازن الجسم ويؤدي تناول الكافيين إلى تفاقمه، وهو عبارة عن عدم استفادة الجسم من العناصر المغذية والفيتامينات ما يؤدي إلى الشعور بالأرق والتعب، حسب «سكاي نيوز».

وأشار الدكتور البريطاني لورانس كانينغهام وهو طبيب عامن إلى أنه على الرغم من أنّ القهوة تفاقم عدم استفادة الجسم من العناصر المغذية، وتغير توازن درجة الحموضة في الفم، مما قد يساهم في تكاثر البكتيريا والخميرة ويسبب ظهور طبقة صفراء، إلا أنها ليست السبب الأوحد لاصفرار اللسان، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أوضح أنّ زيادة الكافيين بالجسم تعمل على ظهور أعراض ضارة كثيرة تؤثر على الصحة، ويرجع سبب هذا الأمر إلى اختلال التوازن في الجسم والجهاز الهضمي، ومنها تكون طبقة صفراء سميكة على اللسان إضافة إلى الشعور بالحرقان وظهور قرح بيضاء.

الكمية المسموحة لتناول الكافيين

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الكمية المسموحة من تناول الكافيين  نحو 3 أكواب أسبوعيًا: «تناول 400 جرام من الكافيين يوم ويوم عادي لو الكباية صغيرة، مش هيسبب خطر يعني مثلًا اشرب قهوة يوم الحد في فنجان صغير، لو يوم التلات شربت هيكون نفس الكوب بكمية 400 جرام»، مؤكدًا أن هذه الكمية للأشخاص العاديين غير المصابين بالأمراض حتى لا تسبب خطرًا على صحتهم.

الممنوعون من تناول الكافيين

وتابع أن هناك عدة فئات ممنوعة من تناول الكافيين وهي «من تظهر عليه هذه العلامات على اللسان، مرضى القولون العصبي، مرضى القلب والحوامل»، لأن تلك الفئات إذا تناولته فهي أكثر عرضة للمخاطر التالية:

حدوث خلل في الجهاز الهضمي. وجود البكتيريا في الفم. زيادة الشعور بالقلق والتوتر. الإصابة بالأرق. تفاقم مشاكل النوم. الإصابة بعسر الهضم. حدوث حرقة في المعدة. الإسهال الشديد.

مقالات مشابهة

  • تناول الفطر يحد من خطر الإصابة بالسرطان| دراسة تكشف الحقيقة
  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • تحمِل مخاطر صحية.. زيادة أعداد المراهقين الذين يتناولون المكملات الغذائية للعضلات في كندا
  • بأدلة علمية.. غذاء فائق يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان
  • تقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما الأغذية الصديقة للأرض؟
  • دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني
  • بالقانون.. اليابان تقيد طلبات اللجوء
  • الأطعمة المالحة تزيد من خطر الإصابة بنوبات الحكة المرتبطة بالأكزيما
  • كتّاب إسرائيليون: تحرير الأسرى في غزة لم يكن نصرا إستراتيجيا
  • احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير