عدن الغد:
2024-06-01@06:18:36 GMT

مسام: نعمل للوصول إلى "يمن بلا ألغام"

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

مسام: نعمل للوصول إلى 'يمن بلا ألغام'

(عدن الغد)خاص:

قال قاسم الدوسري مساعد المدير العام لمشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، إن المشروع يسعى للوصول إلى "يمن بلا ألغام"، مشيراً إلى التحديات التي يواجهونها جراء الزراعة العشوائية التي قامت بها مليشيا الحوثي الإرهابية.

وأضاف في حوار نشره موقع المشروع، "لدينا هدف نضعه صوب أعيننا طوال الوقت، هو إنقاذ الإنسان اليمني والوصول إلى "يمن بلا ألغام"، لافتاً إلى أن المشروع يسعى لتحقيق هذا الرهان باستمرار.

وتابع: "مسام مشروع إنساني، هدفه تطهير الأراضي اليمنية من حقول الألغام الأرضية العشوائية المضادة للأفراد والمضادة للدبابات وكذلك العبوّات الناسفة والذخائر غير المتفجرة، التي تشكل عائقاً كبيراً أمام جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعرض المواطنين للمخاطر جيلاً بعد جيل".

 واستطرد قائلاً: نعمل على "السيطرة على هذه الكارثة الإنسانية والحرص على عدم استفحالها وتحولها إلى فاجعة غير مسبوقة في العالم"، مؤكداً أن النتائج إيجابية في هذا الإطار وأنهم يشعرون "بالرضا والفخر لما نقوم به من دور إنساني، ومازال لدينا نفس الإرادة والتحمس للكشف عن مزيد من الألغام وتطهير اليمن من هذه العلب المميتة".

وقال قاسم الدوسري إنه لا يمكن توقع توقيت "يمن نظيف تماماً من الألغام" خاصة أنه مازالت هناك مناطق تحت سيطرة الحوثي، ومن المعروف أن أي منطقة تسيطر عليها ميليشيا الحوثي تقوم بتطويقها بحزام من الألغام، وكذلك عند مغادرتها تترك خلفها ألغام عشوائية.

 وأضاف أن هناك أيضاً مناطق قمنا بتطهيرها أكثر من مرة، بسبب عودة الحوثيين إليها ثم انسحابهم منها، وبعد مغادرتهم لها وعودة النازحين تلقينا بلاغات من الأهالي بوقوع حوادث انفجار، فتحركت فرقنا على الفور لتطهير نفس المناطق التي سبق وعملنا بها.

 وأشار الدوسري إلى أن مشكلة الألغام في اليمن متعددة الأوجه، بمافي ذلك الزراعة العشوائية للألغام وعدم وجود خرائط لها فضلا عن أنواع الألغام وطرق زراعتها.

ولفت إلى المشروع تمكن منذ بدء أعماله في اليمن منتصف العام 2018 وحتى الآن، من انتزاع نحو 420 ألف لغم وذخيرة وعبوة ناسفة.



 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: من الألغام

إقرأ أيضاً:

الأخضر يؤجل رحلة باكستان

ماجد محمد

قررت إدارة المنتخب الوطني تأخير سفر بعثة الأخضر إلى إسلام أباد ليوم واحد قبل موعد مواجهة باكستان في 6 يونيو المقبل، ضمن الجولة الخامسة من التصفيات القارية المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

ويفترض أن تغادر بعثة المنتخب إلى باكستان قبل المواجهة بيومين، إلا أنه تم تعديل الموعد ليصبح يوما واحدا، وفقا لما ذكرته صحيفة الرياضية.

وذكرت المصادر أن تأخير الرحلة جاء بسبب عدم توفر ملاعب صالحة للتدريب في باكستان، إضافة إلى سوء أرضية ملعب الجناح الرياضي، على أن تكون المغادرة عبر طائرة خاصة.

ومن المقرر أن بخضع لاعبو الأخضر الخميس، إلى فحوصات طبية في فندق «سانت ريجيس»، مقر سكنهم، قبل أن يؤدوا في اليوم ذاته تدريبًا مسائيًا على ملعب أكاديمية مهد في الرياض.

وشملت قائمة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، التي أعلنت الخميس، 31 لاعبًا للالتحاق بالمعسكر، وهم: محمد العويس، أحمد الكسار، راغد النجار، محمد اليامي، محمد العبسي، علي لاجامي، عون السلولي، علي البليهي، حسن كادش، حسان تمبكتي، ريان حامد، متعب الحربي، محمد البريك، سعود عبد الحميد، سلطان الغنام، عبد الله الخيبري، مختار علي، عباس الحسن، ناصر الدوسري، محمد كنو، فيصل الغامدي، مصعب الجوير، سالم الدوسري، عبد الرحمن غريب، سامي النجعي، أيمن يحيى، أحمد الغامدي، فراس البريكان، عبد الله رديف، عبد الله الحمدان، مروان الصحفي.

‏‎ويلتحق لاعبو النصر والهلال بالمعسكر 2 يونيو، عقب فراغهم من المشاركة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

وحدد الإيطالي مانشيني ملاعب أكاديمية مهد لإجراء المعسكر على الملاعب بدءًا من 30 مايو الجاري.

مقالات مشابهة

  • "سلمان للإغاثة" يدعو لتعزيز المسؤولية الدولية وإشراك المجتمع الإنساني في توسيع جهود إزالة الألغام حول العالم
  • إصابة جندي جراء انفجار لغم حوثي جنوب غربي اليمن
  • «مدبولي»: نعمل على تعزيز وجود المستثمرين وطمأنتهم وتحسين مستويات الشفافية
  • إصابة جندي بجروح خطيرة بانفجار لغم حوثي في موزع
  • محافظ كفر الشيخ يوجه بإنهاء تطوير السوق الحضرية الجديدة خلال 30 يوما
  • 50 خبيرا أمميا ينتقدون غارات إسرائيل العشوائية برفح ويدعون لمعاقبتها
  • رئيس الدولة والرئيس الكوري: نعمل من أجل السلام والازدهار
  • أحمد حلمي: ياريت نعمل أعمال توضح المأساة التي بعيشها الشعب الفلسطيني  
  • الأخضر يؤجل رحلة باكستان
  • مشروع مسام يكشف عن انتزع  اكثر من 4 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 24 يوما