انطلقت اليوم في الرياض، اليوم، فعاليات أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثاني، الذي يركز على أبرز التطورات في الوقاية والعلاج من الفيروسات التنفسية والعدوى الفطرية ومقاومة مضادات الميكروبات.

ويأتي بتنسيق من برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وبالتعاون مع الجمعية السعودية للأمراض المعدية لدى الأطفال، والجمعية السعودية للأحياء الدقيقة الطبية والأمراض المعدية، وباعتماد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

أخبار متعلقة من التجربة القاسية للريادة.. وزير الصحة يرصد تحولات القطاع الصحي بالمملكةفي اليوم العالمي لشلل الأطفال.. الوقاية والتطعيم خير من العلاجمنها الامراض المعدية.. تعرف على حالات تعليق الدراسة

أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثاني في المملكة العربية السعودية - اليوم

وتتضمن الفعاليات أبرز التطورات في الوقاية والعلاج من الفيروسات التنفسية مثل فيروس كوفيد-19 وفيروس الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، إضافة إلى أساليب الكشف المبكر عن عدوى الميكروبات، والوقاية من الأمراض المعدية الشائعة لدى مرضى زراعة الأعضاء، والتحديات والتشخيص والعلاج في عدد من الحالات المرضية.

ويشارك في الحدث الخبراء والاستشاريين في مجال الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة والطب الوقائي وطب الأسرة، وباحثين من أهم المؤسسات الصحية ومراكز الأبحاث والجامعات في المملكة، وخبراء من الهيئات العلمية.

تبادل الخبرات ومواجهة التحديات

قال الدكتور ماجد الشمراني، المدير التنفيذي لبرنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، إن الحدث يمثل فرصة لتبادل الآراء والخبرات بين المتخصصين في مجال الأمراض المعدية، لمواجهة التحديات وخلق فرص للاستفادة من الوسائل المبتكرة وتعزيز الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، وتعزيز التعاون بين المتخصصين للمضى قدماً نحو نظام رعاية صحية مستدام.

وأضاف الدكتور فيصل فرحات، مدير الصحة العامة وصحة المجتمع ببرنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، أن هناك تحديات في تشخيص الأمراض المعدية، ما يسهم في التشجيع على خلق الفرص للابتكار.

أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثاني في المملكة العربية السعودية - اليوم

وتابع: "يجب التركيز على تطوير أدوات متخصصة عالية الدقة للتشخيص وتوفر سهولة الوصول للجميع، إذ إن التشخيص الدقيق يشَكل أهمية بالغة وأساس للإدارة الفعالة للأمراض ومكافحتها، ويتيح العلاج المناسب والحد من انتشار العدوى".

وقال الدكتور محمد الزنيتان، استشاري الأمراض المعدية ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، إن هناك سعي متواصل لتطوير العلاجات الجديدة الفعالة في مجال الأمراض المعدية، لكن هناك حاجة للالتزام الدائم بتعزيز البحث والتطوير نتيجة زيادة مقاومة الأدوية، علاوة على ذلك يجب تعزيز التعاون بين التخصصات المتعددة لدعم الابتكار الاكتشافات العلمية التي تؤدى إلى تطوير العلاجات الفعالة.

ومن جهته، قال الدكتور جعفر التوفيق، أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، إن هناك تقدمًا علميًا ملحوظًا فيما يتعلق بالوقاية والعلاج وتطوير اللقاحات والعلاجات واستراتيجيات مكافحة العدوى الجديدة بشكل غير مسبوقة، ولا يقتصر الأمر على علاج المرض فحسب بل الوقاية منه، حيث ان التقدم في تكنولوجيا اللقاحات يعكس التطوير والابتكار

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض الأمراض المعدية الأمراض التنفسية الإنفلونزا الرياض بوزارة الحرس الوطنی الأمراض المعدیة

إقرأ أيضاً:

رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي

شارك الأستاذ الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة اسوان، في لجنة اختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي بقنا والتي عقدت برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي وعضوية الأستاذ الدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر والاستاذ الدكتور بدوي شحات نائب رئيس جامعة جنوب الوادى لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور محفوظ عبد الستار نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة والأستاذ الدكتور حماد مصطفى عزب  الأستاذ المتفرغ بكلية الحقوق جامعة أسيوط.

وتجري اللجنة المقابلات للمتقدمين للوظائف القيادية العليا والتي سبق الإعلان عنها والتي تتولى بعض المناصب الهامة داخل جامعة جنوب الوادي لاختيار عدد من الوظائف القيادية العليا بالجامعة وهي امين عام الجامعة ومدير عام الشئون الهندسية ومدير عام التخطيط والمتابعة ومدير عام نظم المعلومات والتحول الرقمي ومدير عام الحسابات والموازنة حيث يتم الاختيار وفقًا لمعايير الخبرة الوظيفية والكفاءة، والقدرة على تحقيق الإصلاح الإداري الذي تسير في اتجاهه جامعة جنوب الوادي.

هذا وقد أجرت اللجنة مقابلات مع عدد (١٧) من موظفي إدارات الجامعة وكلياتها المختلفة المتقدمين لشغل هذه الوظائف القيادية العليا.

وقد ابدي رئيس الجامعة سعادته بتواجده في جامعة جنوب الوادي ومن ثم المشاركة في مثل هذه اللجان والتي من شأنها اختيار عدد من القيادات البارزة بجامعة جنوب الوادي متمنيا التوفيق لكل السادة المرشحين.  

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير لشئون الطب الوقائي يعقد اجتماعا موسعا بقيادات مطروح
  • أستاذ طب وقائي: الاحترازات تقي من العدوى أثناء ازدحام الحجاج
  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية لـ«الاتحاد»: «الوقاية» تتصدر التدابير والإجراءات الصحية لحجاج بيت الله
  • الأمراض المعدية سريعة الانتشار.. والتحصينات الدورية ضرورة
  • محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي ينجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة