قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنَّ مؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، يساهم في إلقاء الضوء على الأهمية التي تطلع عليها المباردة بالنسبة إلى المشروعات الخضراء، لافتاً إلى أنه تم إطلاق المبادرة قبل شهور من استضافة مؤتمر المناخ COP27.

«مدبولي»: المبادرة ترسيخ لأهمية دمج آليات التكيف مع التغيرات المناخية

وأضاف «مدبولي»، خلال كلمته في حفل إعلان نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بحضور عدد من الوزارء والمحافظين، أنَّ المبادرة تعد ترسيخ لأهمية دمج  آليات التكيف مع التغيرات المناخية في البرامج والمشروعات التنموية التي يتم تنفيذها من جانب القطاعين العام والخاص، والمجتمع المدني وذلك في إطار حرص الدولة الدائم على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

نسعى إلى تحقيق الاتساق بين المعايير البيئية والعالمية للاستدامة

وتابع رئيس الوزراء، «نسعى إلى تحقيق الاتساق بين المعايير البيئية والعالمية لتحقيق الاستدامة والتعافي الأخضر»، مشيراً إلى التحديات العديدة التي يواجهها العالم والمرحلة الدقيقة الراهنة وسط تعاقب العديد من الأزمات، مثل جائحة كوفيد-19 وتداعياتها وأزمة التضخم العالمية واندلاع أزمات جيوسياسية أبرزها الأزمة الأوكرانية بجانب أزمة الشرق الأوسط الحالية.

واستطرد «مدبولي»، «أدت هذه التحديات العالمية إلى تزايد معدلات الفقر والتحديات المتعلقة بتوفير التمويل اللازم لبرامج الرعاية الصحية وجهود الحماية البيئية ومختلف برامج التنمية خاصة وسط ما تمثله التغيرات المناخية من تحدي دائم يواجه كافة الدول وما لها من انعكاسات على خطط التنمية المستدامة والشاملة».

وأشار إلى أنه في هذا الإطار، بادرت الدولة المصرية على اطلاق العديد من المبادرات والمشروعات الداعمة للتعامل مع التغيرات البيئية بأسلوب استباقي يستهدف تقديم حلول مبتكرة وفعالة وتشاركية لترجمة مستهدفات الدولة في التحول إلى الاقتصاد الأخضر إلى واقع عملي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي التحول الأخضر المشروعات الخضراء قضايا البيئة التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: على بنك التنمية الجديد دعم الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ ملتقى بنك التنمية الجديد يُعقد في مرحلة دقيقة على خلفية تطورات إقليمية ودولية خطيرة، أثرت سلبا على اقتصادات الدول الكبرى والأقل نموا، ما يضيف أهمية كبرى لدور بنك التنمية الجديد لدعم الدول الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية، في ظل تراجع سبل الحصول على التمويلات الميسرة وانخفاض التصنيف الائتماني للدول نتيجة ارتفاع المخاطر، وعدم نجاح النظام الدولي الحالي بآلياته القديمة لمواجهة التحديات.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته في فعاليات انطلاق ملتقى بنك التنمية الجديد، أنّ الحكومة المصرية مع تفهمها الكامل للتحديات الدولية والحاجة إلى المزيد من الجهود لإصلاح منظومة الحوكمة للنظام المالي العالمي، فالجميع على يقين بأنّه من خلال تضافر الدول الأعضاء والبنك سيتم تجاوز الأزمات الحالية والوصول إلى نظام دولي أكثر عدالة وإنصافا.

وأعرب مدبولي عن تطلعه لمزيد من العمل للخطط المستقبلية للبنك لتحفيز التعاملات بالعملات الأجنبية، والاستفادة من الآليات المبتكرة والضمانات والدعم الفني الذي يتيحه البنك للقطاعين الحكومي والخاص، والمساهمة في إصلاح الهيكل المالي العالمي لإيجاد بيئة دولية أكثر دعما للاقتصادات الناشئة والدول النامية.

مقالات مشابهة

  • المشاط: "ملكية الدولة" حجر الزاوية في علاقاتنا مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • رئيس «الرقابة المالية»: الهيئة تتحرك في 3 مسارات لتعزيز التنمية المستدامة
  • رئيس الرقابة المالية يشارك بملتقى بنك التنمية الجديد.. استكشاف آفاق جديدة
  • مدبولي: على بنك التنمية الجديد دعم الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية
  • فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمنيا
  • محافظ المنيا يعلن استمرار فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ المنيا: استمرار فتح باب التقديم فى مبادرة المشروعات الخضراء
  • بدء الدورة الثالثة لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية بجامعة بني سويف
  • رئيس جامعة بني سويف: بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • رئيس جامعة بني سويف يعلن بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية