نظمت تنسيقيات للأساتذة على مستوى المديرية الإقليمية بالرباط، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية، ردت من خلالها على تصريحات الأغلبية الحكومية، وطالبت بسحب النظام الأساسي لموظفي التعليم.
الوقفة تدخل في إطار برنامج التنسيقية الوطنية للتعليم، التي قررت، أمس الأربعاء، تنظيم وقفات على مستوى المديريات، بعد أن دعت لوقف الدراسة أيام 14/15/16 نونبر 2023 استمرارا في مطالبتها بـ “سحب النظام الأساسي والاستجابة لمطالبها”.

محمد تامر أستاذ الثانوي التأهيلي عضو بالتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي، قال إن الأساتذة ليسوا مسؤولين عن هدر الزمن المدرسي للتلاميذ، محملا المسؤولية للحكومة وللنظام الأساسي الذي وصفه بأنه “مجحف ومشؤوم”.

ودعا تامر المغاربة إلى عدم الاستماع لـ “الأضاليل التي تنشرها بعض المنابر الإعلامية، حيث لا نسمح أن يزايد علينا أحد بخصوص التزامنا بمهامنا التعليمية”، مشددا على أن “ليس هناك ثقة بخصوص الحوارات التي تدعو لها الحكومة. ونحن لسنا هواة الإضرابات والحوارات في القاعات المغلقة”.

وتابع قائلا: “نحن تنسيقية وهدفنا واضح وهو إسقاط النظام الأساسي”.

من جانبه، قال الطيب معتصم، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بالرباط، وممثل التنسيق الوطني لقطاع التعليم، إن المطلب واضح وهو “إسقاط النظام الأساسي، وليس تجويده وإدخال تعديلات عليه وحسب”، مشيرا إلى أن ملفات وإشكالات التعليم تراكمت لعقود “ولو كانت هناك إرادة لدى الدولة والحكومة لأنهت هذا المشكل”.

وأكد المعتصم أن المطلب الأساسي هو الزيادة في الأجور “التي يستحقها الأساتذة خاصة بعد الزيادات التي عرفتها الكثير من المواد الأساسية”، مشيرا، في جانب آخر، إلى إنهاء مشكل “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ليس بإدماجهم في النظام الأساسي كما هو الوضع حاليا ولكن في الوظيفة العمومية”.

وفي السياق نفسه، قالت الأستاذة مريم، أستاذة ممثلة لتنسيق الثانوي التأهيلي بالرباط، إن الأساتذة لا يريدون ليّ لا يد الدولة ولا يد الحكومة، وأن النية التي دعت إليها الحكومة يجب أن تكون متبادلة وليس أن تكون من طرف واحد، معتبرة أن النية الحقيقية التي يجب أن تعبر عنها الحكومة هي أن تعلن إسقاط النظام الأساسي.

وتابعت بالقول: “وظيفتنا ليست أن نكون في الشارع لكن في أقسامنا مع تلامذتنا، ولكن يجب تحقيق مطالبنا وعلى رأسها سحب النظام الأساسي”.

من جهته، قال الأستاذ ميمون، أستاذ الثانوي التأهيلي، إن تصريحات زعماء الأغلبية الحكومية، “تنقصها المسؤولية”، ملفتا إلى أنها تصريحات “مخيبة للآمال وتبين نهجها للآذان الصماء وتحقير رجال ونساء التعليم، وتتبنى سياسة الهروب للأمام”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن مطلب الشغيلة التعليمية بالأساس قبل فتح أي حوار هو سحب النظام الأساسي، قائلا: “مطلبنا واضح، فنحن لسنا ضد الحوار نريده تفاوضا، لكن بشرط أن يتم بعد سحب النظام الأساسي”.

يذكر أن الوقفة، حضرها العشرات من الأساتذة ورفعت شعارات مطالبة بسحب النظام الأساسي ويافطات وشعارات موجهة للأغلبية الحكومية، ردا على خرجة رئيس الحكومة المطالبة بأن يتحلى الأساتذة بالنية “خص الأساتذة إديرو النية”.
كما رفعت يافطة، كذلك، كتب عليها “الثقة وأخنوش هاد الزوج مايتجمعوش”، وشعار ضد عبد اللطيف وهبي وزير العدل بعد قوله بأن الأساتذة لا يمكن أن يقوموا بلي ذراع الدولة “يا وهبي كعب الأستاذ عالي”.

وطالب الأساتذة من خلال يافطات تم رفعها في الوقفة بمزيد من النضال برفع شعار: “الأستاذ صوتك مسموع بالنضال وليس بالخنوع”، وكذا بإلغاء المهام الجديدة والساعات الإضافية”، وكذا رفع شعار: ”المدرسة العمومية ضحية لسياسة تعليمية طبقية”، ويافطة تعبر عن “رفض النظام الأساسي الجديد”، وأخرى عن أجرة الأستاذ “أجرة الأستاذ خط أحمر”.

كلمات دلالية النظام الاساسي وقفة احتجاجية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النظام الاساسي وقفة احتجاجية

إقرأ أيضاً:

برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم

طالب النائب محمود البرعي، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء جديرة بخدمة الوطن وتعمل من أجل مصلحة المواطن، وتحرص على تحقيق كل طموحات وآمال الشعب المصري خلال الفترة القادمة.

وأكد البرعي في بيان صحفي اليوم، أن الحكومة الجديدة يجب عليها الاهتمام بالبحث العلمي والجامعات والتعليم العالي وربط التعليم باحتياجات سوق العمل للحد من أزمة البطالة، مشددا على ضرورة أن تعطي الحكومة الجديدة أولوية قصوى لملف الارتفاعات المستمر لأسعار السلع والرقابة على الأسواق، حتى لاتتكرر الأزمات التى حدثت فى المرحلة الماضية.

كما طالب النائب محمود البرعي الحكومة الجديدة، إعطاء أكبر اهتمام بملف الإصلاح الاقتصادي من خلال نسف جميع أنواع الروتين والبيروقراطية أمام جذب الاستثمارات المحلية والعربية والأفريقية والأجنبية لمصر وأمام إقامة مختلف المشروعات الزراعية والصناعية والسياحية وغيرها.

وأشار إلى أن حل المشكلات الاقتصادية المزمنة في مصر لن يكون إلا من خلال اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق انطلاقة اقتصادية كبيرة واقامة العديد من المشروعات فى مختلف المجالات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف السلع والمنتجات الزراعية والصناعية ومضاعفة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن أهداف واختصاصات مجلس أمناء العمل الأهلي بعد إقراره
  • المراجعة النهائية والأسئلة المتوقعة لامتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024
  • العبدلي: يتطلب من الحكومة الموحدة أن تكون مدعومة من المجتمع الدولي والولايات المتحدة
  • روسيا تستشعر الخطر.. ما سر إدخال غاربيا إلى سوريا؟
  • مصروفات وبرامج جامعة بني سويف التكنولوجية 2024 لطلاب الثانوي والدبلوم
  • اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • القاهرة … مؤتمر حوار سياسي أم مسار تفاوض عسكري سوداني؟
  • نبيل الشعيبي لـ" الفجر": قرارات الحكومة اليمنية الأخيرة خطوة بالاتجاه الصحيح.. ويجب فرض إجراءات لتعزيز الاقتصاد (حوار)
  • “اليونيسيف” تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم