كشف السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة القومية للمشروعات الخضراء الذكية، عن معايير اختيار أفكار المشروعات الخضراء والذكية التي تشارك بها مصر في cop28، موضحا أن هناك 23 شرطا يجب الالتزام بها، أبرزها اعتماد المشروع على الطاقة المتجددة، فضلا عن كونه يقلل من الانبعاثات الحرارية، إلى جانب قدرته على إعادة استخدام المخلقات مرة أخرى.

دعم ومساندة أصحاب المشروعات الخضراء

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» عبر القناة الأولى، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن المشروع الذكي يعتمد على التكنولوجيا كونها تمثل المستقبل، مشيرا إلى أنه يجرى مساعدة أصحاب المشروعات الخضراء من خلال شراكات مع مؤسسات وطنية ودولية لضمان نجاح المشروع واستمراره، فضلا عن دعمهم ومساعدته في الحفاظ على الملكية الفكرية للمشروعات.

أهمية شراكات استراتيجية

وأشار إلى أن نجاح أي عمل يكمن في وجود شراكات استراتيجية، مضيفا: «يحق لأي مواطن في كل محافظات مصر بتقديم فكرة أو مشروع أو مقترح يعتمد على الحفاظ على البيئة والطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وهذا يزيد من رفع مستوى الوعي البيئى لدى مختلف الأجيال فضلا عن زيادة الدخل الخاص المواطن، المشروعات لها عائد اقتصادي».

وأشار إلى أنه يمكن للمواطنين تقديم مشروعاتهم أو أفكارهم او مقترحاتهم الذكية الخضراء من خلال الإنترنت في منزله، ومن ثم تقوم اللجان المشكلة على مستوى المحافظات بتقييم هذه المشروعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشروعات الخضراء البيئة الاقتصاد الأخضر المشروعات الخضراء

إقرأ أيضاً:

بعد رأس الحكمة.. شراكات بين رجال أعمال في مصر لإنشاء مشروعات في الساحل الشمالي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتجه رجال أعمال كبار في مصر إلى عقد شراكات لتطوير مشروعات سكنية وسياحية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، لاستغلال الطلب المتزايد على المنطقة، التي أصبحت الأغلى في مصر بمتوسط سعر للمتر يتراوح بين 80-100 ألف جنيه (1708-2135 دولارًا)، وسط توقعات بارتفاعات جديدة خلال موسم الصيف الحالي.

يأتي هذا عقب إعلان الحكومة المصرية توقيع عقد مع شركات تابعة لصندوق سيادي إماراتي صفقة لتطوير منطقة رأس الحكمة على مساحة تتجاوز 170 مليون متر مربع مقابل 35 مليار دولار مقسمة ما بين مبلغ 24 مليار دولار تم سدادهم على دفعتين الأول بعد أسبوع من توقيع الصفقة، والثانية الأسبوع الماضي، مع تنازل عن ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار لتحويلها بالجنيه المصري لاستخدامها في مشاريع رئيسية في مصر.

وقال رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا، إن منطقة الساحل الشمالي الغربي لمصر تنفرد بالعديد من المزايا التنافسية المؤهلة لأن تصبح نقطة جذب للسياحة العالمية، سواء أجمل شواطئ العالم المطلة على البحر المتوسط أو المناخ المعتدل معظم العام، مضيفًا أن المنطقة ستصبح الوجهة الأولى للسياح الأوروبيين خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد توقيع صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، وتنفيذ مشروعات سياحية ضخمة بالمنطقة قادرة على جذب السياح من شريحة الدخل مرتفعة العائد.

وأطلقت الحكومة في عام 2020 مشروع المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي، يضم 6 قطاعات رئيسية للتنمية هي العلمين والحمام، سيدي عبد الرحمن، الضبعة، رأس الحكمة، شرق مطروح، غرب مطروح، النجيلة، والسلوم، ويستهدف المخطط جذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية؛ لإقامة تجمعات عمرانية ومشروعات للتنمية الزراعية والساحلية، وفق بيان رسمي.

مقالات مشابهة

  • بعد رأس الحكمة.. شراكات بين رجال أعمال في مصر لإنشاء مشروعات في الساحل الشمالي
  • رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على تقديم كافة سبل الدعم للمشروعات الابتكارية والتكنولوجية الحديثة
  • جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة: حريصون على تقديم كل سبل الدعم للمشروعات الابتكارية
  • خبير تكييف: 3 معايير لاختيار المكيف الأمثل
  • «مدبولي»: رواد الأعمال لديهم أفكار للنهوض بمختلف قطاعات الدولة
  • بدون تكييف أو مروحة.. 5 أفكار لترطيب الجو في المنزل
  • رئيس COP28: العالم أمام فرصة استثنائية هى الأهم منذ الثورة الصناعية الأولى
  • "التخطيط" تستعرض جهود توعية المواطنين بالمشروعات الخضراء في اجتماع لمنظمة العمل الدولية
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • وزير الصناعة الإماراتي: تسخير الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا مهمة لبناء شراكات متنوعة في مجال الطاقة