تعرضت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة والمرشحة الرئاسية لانتخابات في 2016 هيلاري كلينتون لمضايقات وهُتافات من مجموعة من الطلاب المتظاهرين المعارضين للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أثناء مغادرتها أحد مباني جامعة كولومبيا في نيويورك.

ووفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية فإن هيلاري التي تدرّس في الجامعة قوبلت بهتافات "عار عليك، عار عليك" خلال مغادرتها أحد المباني، وأظهرت لقطات للطلاب وهم يجلسون أمام لافتة كبيرة تقول "يدا كولومبيا ملطختان بالدماء"، وبينما كانت هيلاري تمر إلى جوارهم، صرخوا "أنت تدعمين الإبادة الجماعية".

وأظهرت اللقطات -أيضا- عشرات الطلاب يوجهون الهتافات لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة، بينما تظهر محاطة بالعديد من الأشخاص وتسير في الممر.

ناشطون يهتفون ضد مرشحة الرئاسة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون ويتهمونها بتأييد الإبادة الجماعية للفلسطينيين خلال زيارتها جامعة كولومبيا#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/4G2EyiF3mZ

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) November 29, 2023

يأتي ذلك قبل أقل من شهر على احتجاج طلاب من الجامعة خلال محاضرة كانت تلقيها هيلاري حول مشاركة المرأة في عمليات السلام، حيث وقف حوالي 30 طالبا، وجمعوا أجهزة الحاسوب وحقائب الظهر الخاصة بهم، وانضموا إلى عشرات المتظاهرين الآخرين الذين تجمعوا في بهو مبنى الجامعة، احتجاجا على الموقف الأميركي من الحرب في غزة.

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أصدرت 43 منظمة تابعة لجامعة كولومبيا بيانا طالبت فيه الإدارة بالتوقف عن "دعم نظام الفصل العنصري الإسرائيلي" والتوقف عن قمع النشاط المؤيد لفلسطين.

وتضمن البيان توضيحا للجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، من قصف للمستشفيات والمدارس وقطع للغذاء والمياه وقتل الآلاف، أغلبهم من الأطفال والنساء، مؤكدا أن هدف الحركة هو سحب الاستثمارات التي تقدمها الجامعة للشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أغلقت جامعة كولومبيا حرمها الجامعي أمام الجمهور قبل احتجاجين مخطط لهما، أحدهما من "طلاب من أجل العدالة في فلسطين"، والآخر من طلاب يدعمون إسرائيل.

الجامعة علقت جمعيتين طلابيتين نظمتا مظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة (الفرنسية)

وعقب ذلك أعلنت الجامعة تعليق جمعيتين طلابيتين نظمتا مظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، متهمة إياهما "بانتهاك متكرر" لقواعد الجامعة، قال نائب رئيس الجامعة، جيرالد روزبرغ، إنه سيُعلّق "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" و"الصوت اليهودي من أجل السلام" لفصل الخريف بأكمله.

وأوضح روزبرغ في بيان "اتُخذ هذا القرار بعد أن انتهكت الجمعيتان بشكل متكرر قواعد الجامعة بشأن تنظيم أحداث في الحرم الجامعي، ما أدى إلى تنظيم حدث غير مصرح به، على الرغم من التحذيرات، وأفضى إلى خطابات تهديد وترهيب".

ويعود تاريخ تأسيس جامعة كولومبيا في نيويورك إلى 1754 حين أسسها ملك بريطانيا جورج الثاني تحت اسم "كلية الملوك"، وتحوّل اسمها بعد حرب الثورة الأميركية إلى "كلية كولومبيا" في 1874، ثم تغيّر مرة أخرى في 1886 إلى اسم "جامعة كولومبيا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)

شهدت جامعة نورث ويسترن في  إيفانستون، في المنطقة الحضرية لشيكاغو، انسحاب العشرات من الطلبة، من حفل التخرج، الأحد، تأكيدا منهم على التضامن مع قطاع غزة المحاصر، وذلك على الرغم من توالي التهديدات عليهم من طرف إدارة الجامعة.

وفي هذا السياق، أشار بيان للطلبة، بعنوان "طلاب من أجل العدالة في فلسطين": "ترفض جامعة نورث وسترن قطع العلاقات مع الإبادة الجماعية، بينما تقوم إسرائيل بتدمير حلم التعليم، ناهيك عن حلم التخرج للشباب في فلسطين، ونحن نرفض السماح بتواطؤ جامعتنا دون رادع".

BREAKING: Students at Northwestern University walked out of their graduation ceremony in protest of the university's support for Israel. The graduates are instead holding a 'people's graduation' and reading the names of Palestinian students. pic.twitter.com/Hf0VVPDImi — BreakThrough News (@BTnewsroom) June 9, 2024
وتعبيرا منهم عن الاحتجاج الصارخ كتب عدد من الطلبة المتخرجين على ثوب التخرج، عبارة "ماذا عن دفعة 2024 في غزة؟"، فيما ارتدى العدد الأكبر منهم الكوفية، التي تعبّر عن النضال الفلسطيني، وقد اختار طلبة آخرون التلويح بالعلم الفلسطيني. 

وقالت صحيفة "شيكاغو تربيون" إن "الاحتجاج كان سلميا"، وذلك في إشارة إلى أن الطلاب قد تجمّعوا خارج "المركز المتحد" في منطقة مخصصة لحرية التعبير لمواصلة احتجاجهم.

BREAKING:

Around 50 NU graduates, some holding Palestinian flags, silently stood up and walked out the 2024 Commencement ceremony. Graduates joined a gathering outside the United Center to hold a ceremony for those killed in Gaza. pic.twitter.com/fErHCZUpEh — The Daily Northwestern (@thedailynu) June 9, 2024
وأفادت الصحيفة نفسها، بأن الأمن طوّق حشدا يضم أكثر من 100 متظاهر بعضهم يرتدي قبعات وعباءات التخرج، وهم يحملون لافتة كتب عليها "لم يتخرج الطلاب في غزة" وهي نفسها التي ضمّت صورا وسيرا ذاتية قصيرة لطلاب قد استشهدوا في غزة.

Claiming their degrees are “stained with blood,” several dozen pro-Palestinian protesters walked out of Northwestern University’s commencement ceremony on Sunday at the United Center, despite repeated warnings against graduation disruptions.https://t.co/arVCerDLh5 — Chicago Tribune (@chicagotribune) June 9, 2024
إلى ذلك، قالت طالبة الدكتوراه في جامعة نورث وسترن، مونيكا سريساي: "أنا فخورة جدا بطلابنا المتخرجين الذين اتخذوا هذا الموقف ولم يختاروا أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية".

وكان رئيس جامعة نورث ويسترن، مايكل شيل، قد تعرّض لموجة حادّة من الانتقادات، الشهر الماضي، من طرف المشرعين، خلال جلسة استماع بالكونغرس في واشنطن العاصمة بحجّة تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي، وطالب اللوبي الإسرائيلي باستقالته.


وأوضحت الجامعة، عبر بيان مكتوب، أنه "بينما تدعم الجامعة حرية التعبير، فإن احتفالات التخرج ليست الوقت المناسب ولا المكان المناسب للمظاهرات التخريبية".

وأضافت: "خصّصت الجامعة منطقة لحرية التعبير خارج كل مكان وتشجع أي شخص يرغب في المشاركة في نشاط تعبيري على القيام بذلك هناك. ولا يجوز لأي نشاط من هذا القبيل داخل المكان تعطيل الحفل أو منع الآخرين من الاستمتاع به" مؤكدين أن "أي شخص لا يلتزم بهذه القواعد سيواجه التأديب، ويمكن أن يطلب من أي شخص يعطل الحفل المغادرة".

وتابع البيان نفسه: "يظل جميع الطلاب، بما في ذلك المتخرجون، خاضعين لقواعد سلوك الطلاب. ستؤدي انتهاكات قواعد السلوك إلى فرض عقوبات تأديبية تصل إلى الطرد وتشمله. سيتم منح الدرجات العلمية في انتظار نتيجة الإجراءات التأديبية".

مقالات مشابهة

  • رئيس "طيبة التكنولوجية" بالأقصر يشهد مناقشات مشروعات تخرج طلاب الجامعة.. صور
  • مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 134 باحثًا
  • "المنشاوي" يفتتح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • افتتاح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  •  انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع فلسطين
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تفعيل دبلوم مهني في الإعلام الإلكتروني بالتعلم المدمج بجامعة بنى سويف
  • سلطان بن أحمد القاسمي يشهد تخريج طلبة الدراسات العليا بجامعة الشارقة