صحيفة البلاد:
2024-06-16@17:39:44 GMT

«وادي قنونا» .. متعة السياحة في الشتاء

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

«وادي قنونا» .. متعة السياحة في الشتاء

البلاد ــ جدة

يُمثل “وادي قنونا”، الواقع في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة بمحافظة العرضيات في منطقة مكة المكرمة، أحد أجمل الأودية في المملكة في القطاع التهامي والمعروف بجريان مياهه على مدار العام، وامتداد المزارع على جنباته والنخيل والأشجار المعمرة، الأمر الذي جعل منه مقصداً للزوار بأعداد كبيرة من الباحثين عن جمال الطبيعة والدفء وخاصة في فصل الشتاء.

ويتميز الوادي بمياهه الغزيرة الجارية الصافية وتشكيلاته الصخرية الفريدة ونقوشه الأثرية، ووجود سوق حباشة على ضفته، وجمال جداوله الأخاذة بجانب الخضرة التي تكتسي بها جنبات الوادي ، حيث قُدّر طوله بنحو 108 كيلو مترات تقريباً.


وتبدأ روافد الوادي من أعالي جبال الحجاز وينبع من جبل البلس, إلى بلاد بني المنتشر ثم بني بحير بلقرن ثم بلاد بني عيسى ويتجه في جريانه منحدراً نحو الغرب باتجاه محافظة القنفذة كأحد أكبر الأودية في منطقة تهامة، وتميّز مياهه بالعذوبة والغزارة ووجود العديد من البساتين المختلفة على ضفافه، وكذا المحاصيل المتنوعة التي من أبرزها الدخن، والقمح، والسمسم، وزراعة النخيل. وُيعد سد وادي قنونا أحد أكبر السدود في المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 79.2 مليون متر مكعب, بطول 326 متراً وارتفاع 70 متراً ، ويضم إلى جانبه محطة تنقية مياه بطاقة إنتاجية تبلغ 18 ألف متر مكعب يومياً يتم نقل مياهها المعالجة للمناطق المستفيدة.

وليس هذا فحسب بل أن محافظة العرضيات، تشتهر بكثرة النحالين الذين ينتجون أنواعاً متعددة من العسل البلدي الأصلي، وتختلف أصنافه بمختلف المواسم والنباتات البرية، خصوصًا شجرة السدر والسمرة والكتاد والضهيان المنتشرة في أودية وسهول المحافظة بكثرة وغيرها من النباتات العاسلة، التي يحرص النحالون على الاستفادة منها لإنتاج أجود أنواع العسل البلدي.

وتضمن مهرجان العسل الذي شهدته المحافظة مؤخراً على العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية والموروث والتراث الشعبي، وكذلك يتخلله تقديم نصائح وإرشادات توعوية للنحالين عن كيفية تربية النحل بالطرق الحديثة. وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، حرص الوزارة على إقامة المهرجانات والفعاليات الزراعية للتعريف بالمزايا النسبية لكل منطقة، ودعماً للمزارعين للتعريف بمنتجاتهم وتبادل الخبرات بين المحافظات ومساعدة النحالين في فتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم من داخل المحافظة وخارجها.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»

نفت محافظة الإسكندرية، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، بشأن قطع أشجار بشارع أبو قير بمنطقه سبورتينج وكليوباترا بحي شرق المدينة.

وأكدت المحافظة - في بيان اليوم الجمعة - عدم صحة الأخبار المتداولة، موضحة أن الصور المتداولة صور قديمة منذ 3 سنوات وتم الرد الفوري عليها.

وأشارت إلى أن تلك الصور المتداولة كانت لـ 14 نخلة معمرة مصابة بالتسوس الشديد، قد أقرت حينها لجنة متخصصة تضم خبراء في مجال الزراعة وأساتذة من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، بأن نخر السوس وصل لدرجة ضرورة قطعها لما تمثله من خطورة داهمة على أرواح المواطنين.

وأوضحت أنه ومنذ ذلك التاريخ لم يتم قطع لأي أشجار، بل إن المحافظة نجحت في زراعة مئات الآلاف من مختلف أنواع الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، حيث وصل إجمالي ما تمت زراعته حتى الآن إلى 300 ألف شجرة مثمرة وغير مثمرة.

كما أطلقت المحافظة عددا من المبادرات منها مسابقة "الإسكندرية تتألق بميادينها" لتحفيز الأحياء والإدارة المركزية لتجميل المدينة للاهتمام بالحدائق العامة وزيادة المساحات الخضراء، هذا بخلاف ما تم من تطوير رائع لحدائق قصر المنتزه.

وناشدت المحافظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

اقرأ أيضاًرئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء

إثر انفجار أنبوبة بوتاجاز.. نشوب حريق هائل في منزل بقرية هلية ببني سويف

مقالات مشابهة

  • النرويج تقدم 103 ملايين دولار لأوكرانيا لإصلاح منشآت الطاقة
  • كم تبلغ المساحة التي أحرقها الحزب بصواريخه داخل إسرائيل؟
  • وسط المواطنين| محافظ الوادي الجديد يؤدي صلاة عيد الأضحى بساحة 30 يونيو بالخارجة.. صور
  • الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى في الوادي الجديد.. صور
  • أماكن خروج في محافظة الفيوم خلال عيد الأضحى 2024.. اعرف هتتفسح فين؟
  • كم تبلغ كلفة كسوة الكعبة المشرفة؟
  • خلال محاولة إطفاء الحريق في وادي حامول.. هذا ما حصل
  • محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • وزير السياحة: المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة