عندما نتحدث عن الفضاء الخارجي وتكوين النجوم، فإن الكثير من المفاهيم والنظريات قد تتغير مع كل اكتشاف جديد. وهذا بالضبط ما حدث مؤخرًا مع تجربة علماء الفلك في استخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، حيث كشفوا عن مفارقة غامضة تتعلق بمنطقة تسمى "The Brick" في قلب درب التبانة.

تعتبر The Brick منطقة مظلمة وكثيفة من الغاز البارد، ولكن الاكتشاف الجديد أظهر أنها في الوقت ذاته دافئة وجليدية.

 

قد يبدو هذا الأمر متناقضًا، ولكنه يشير إلى وجود كميات كبيرة من الجليد المتجمد، بما في ذلك أكسيد الكربون المتجمد، في قلب هذه المنطقة الكثيفة من درب التبانة.

أساطير حول خسوف القمر.. استاذ فلك يكشف الحقيقية أستاذ فلك: القمر البدر يسبب هياجا عصبيا ولذلك نصحنا النبي بالصيام

ووفقا لمجلة “ساينس أليرت” العلمية، يعد اكتشاف انتشار الجليد في هذه المنطقة أمرًا غير متوقع لعلماء الفلك، ويمكن أن يؤثر على النظريات الحالية حول تكوين النجوم.

وعندما يكون هناك توافر كبير للجليد، يتغير السيناريو المعروف لولادة النجوم، حيث يعتبر الغاز البارد الكثيف المادة الأساسية لتشكيل النجوم. وبالتالي، فإن هذا الاكتشاف يفتح الباب أمام دراسات جديدة وتحقيقات لفهم كيفية تشكل النجوم وتطورها في مناطق مثل The Brick.

نظرية جديدة عن كيفية ولادة النجوم

قال آدم جينسبيرج، عالم الفلك في جامعة فلوريدا، إن هذا الاكتشاف يعد إضافة مهمة لمعرفتنا حول التشكل النجمي، ويشير إلى أهمية أخذ هذا العامل في الاعتبار في المستقبل عند دراسة المناطق الكثيفة في الفضاء الخارجي.

تلك التجربة تشير إلى أن الفضاء الخارجي لا يزال يحمل الكثير من الألغاز والمفاجآت، وباستخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، نتمكن من الكشف عن جوانب جديدة من الكون وتوسيع معرفتنا حوله.

وتولد النجوم عادة عندما تبرد بقع من الغاز في السحب الشاسعة. وهذا يسمح لهذه البقع بالتجمع معًا، مما يؤدي إلى جذب المزيد من المادة، حيث يصبح هذا النجم الأولي في النهاية ضخمًا بما يكفي لتحفيز الاندماج النووي للهيدروجين في قلبه.

ووجود جليد أول أكسيد الكربون في The Brick من شأنه أن يجعلها منطقة باردة مثالية لتكوين نجوم جديدة، ومع ذلك فهي لا تشارك في ولادة نجوم مكثفة. وجد جينسبيرج وزملاؤه أنه على الرغم من هذا الجليد السائد، فإن الغاز الموجود في الطوب أكثر دفئًا من المتوقع.

تتحدى الملاحظات الافتراضات المتعلقة بكمية أول أكسيد الكربون الموجودة في مركز المجرة. ولأن هذا الجزيء موجود على شكل بقع جليدية مغبرة، فإنه يُظهر أن مقياسًا حاسمًا لعلماء الفلك - نسبة الغاز إلى الغبار - أقل من المتوقع أيضًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشاف جديد التكنولوجيا الفضاء الخارجي الفلك

إقرأ أيضاً:

بطولة أحمد مالك.. هدى المفتي تتعاقد على مسلسل "مطعم الحبايب"

تعاقدت النجمة هدى المفتي بشكل رسمي على المشاركة مسلسل جديد بعنوان "مطعم الحبايب"، بطولة النجم أحمد مالك، ومن المقرر عرضه على منصة شاهد، وهو من إنتاج عبدالله أبو الفتوح.


 

تفاصيل مسلسل " مطعم الحبايب"


 

ويضم مسلسل مطعم الحبايب في بطولته عدد كبير من النجوم بجوار أحمد مالك، منهم انتصار، إسلام إبراهيم، وسامي مغاوري، تأليف مريم نعوم وإخراج عصام عبدالحميد.

أحدث أعمال هدي المفتي

 

ومن ناحية اخري، تنتظر هدى المفتي عرض مسلسل "موعد مع الماضي" عبر منصة Netflix، شارك في بطولة "موعد مع الماضي" مع عدد كبير من النجوم؛ من بينهم النجم الكبير محمود حميدة، آسر ياسين، صبا مبارك، شيرين رضا، شريف سلامة، محمد علاء، ركين سعد، محمد ثروت ومحمود جمعة.

كما تنتظر هدى المفتي عرض مسلسل "مفترق طرق"، وهو النسخة العربية من المسلسل الأمريكي The Good Wife بطولة هند صبري، وإخراج أحمد خالد مرسي، وسيناريو وحوار وائل حمدي وشريف بدر الدين، ومن المقرر عرضه على شاهد. وفيلم بضع ساعات في يوم ما الذي تشارك في بطولته مع عدد كبير من النجوم من بينهم مي عمر، مايان السيد، هشام ماجد، عائشة بن أحمد، أحمد السعدني وخالد أنور، ومن إخراج عثمان أبو لبن.

آخر أعمال هدى المفتي

 

والجدير بالذكرأن  آخر اعمال هدى المفتي العام الماضي في مسلسل "الصندوق" مع علي قاسم، أحمد داش، سماح أنور، وعدد من النجوم، وهو من تأليف مصطفى صقر ومحمود رمضان، وإخراج مروان عبد المنعم، تدور أحداث هذا العمل التشويقي بخصوص مجموعة من الأصحاب تتلقى فتاة فيهم والتي تحمل اسم ريم والتي تجسد شخصيتها الممثلة هدى المفتي صندوقًا من شخص مجهول في يوم احتفالها بعيد ميلادها مع الأصحاب، ويحتوي هذا الصندوق على رسائل عشوائية غريبة غير مفهومة بالمرة، من بينها رسالة محددة تطلب من مجموعة الأصحاب تخليص أحد الأشخاص قبل قتله وتمشي الأحداث في محيط من التشويق والتهييج للوصول إلى الحقيقة، وظهر في برومو المسلسل عددًا من المشاهد السريعة التي تبرز ظهور عددًا من النجوم الكبار مثل الفنانة ريمهم عبد الغفور التي ظهرت في مرأى درامي مشوق وهي ملطخة بالدماء وتسأل عن طفل ضئيل، والمسلسل من تأليف مروان عبد المنعم ومصطفى صقر

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق على اتفاقيات جديدة للتنقيب على الغاز والبترول 
  • تطورات جديدة في قضية الغش في أوزان قنينات الغاز الموجهة للمغاربة
  • شركة الغاز تؤكد أنها لن تمنح التصاريح لإنشاء محطات جديدة إلا بعد موافقة مصلحة الدفاع المدني
  • بطولة أحمد مالك.. هدى المفتي تتعاقد على مسلسل "مطعم الحبايب"
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف أبعد مجرة في تاريخ الرصد
  • توجيهات جديدة من السيد الصدر بشأن عيد الغدير (وثيقة) – عاجل
  • الزوراء يفوز على الميناء بدوري النجوم
  • استغرق شعاعها 13.5 مليار سنة للوصول الينا.. اكتشاف ابعد مجرة في الكون
  • "نافذة على الفجر الكوني".. اكتشاف أبعد مجرة ​​في الكون
  • تلسكوب جيمس ويب الفضائي يكتشف أبعد مجرة ​​تمت ملاحظتها على الإطلاق