العرب القطرية:
2024-06-02@21:10:59 GMT

«عطارد» بأقرب نقطة من الشمس.. الأربعاء

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

«عطارد» بأقرب نقطة من الشمس.. الأربعاء

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية «عطارد» سيصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض) بعد غد الأربعاء عند الساعة 8:04 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وسيكون «عطارد» على مسافة قدرها 46 مليون كم من مركز الشمس تقريبا، وبفارق 24 مليون كم عما كان عليه يوم الإثنين 6 من شهر نوفمبر 2023م، علما أن «عطارد» كان حينها على مسافة قدرها 70 مليون كم تقريبا من مركز الشمس، وهي أبعد نقطة يصل إليها عطارد من الشمس (نقطة الأوج).


وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن التغير الكبير في المسافة بين موقع «عطارد» والشمس عندما يصل «عطارد» إلى نقطتي الأوج والحضيض يجعل سطح «عطارد» يكتسب كمية مضاعفة من الطاقة الشمسية حينما يقع في أقرب نقطة من الشمس «نقطة الحضيض» مقارنة بكمية الطاقة الشمسية التي يكتسبها حينما يقع في أبعد نقطة من الشمس»نقطة الأوج».
ويمكن لسكان دولة قطر رصد كوكب «عطارد» مساء الأربعاء باستخدام الأجهزة الفلكية أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر، من بعد غروب شمس الأربعاء حتى قبل موعد غروب كوكب «عطارد»، علما بأن شمس الأربعاء سوف تغرب عند الساعة 4:49 مساء، بينما سيكون موعد غروب «عطارد» على سماء قطر عند الساعة 5:13 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وأضاف د. بشير مرزوق أن كوكب «عطارد» يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس مرة كل 88 يوما، حيث وصل آخر مرة إلى أقرب نقطة من الشمس يوم السبت 23 سبتمبر 2023م، بينما سيصل إليها من جديد يوم الأحد 17 مارس 2024م.
يذكر أن كوكب «عطارد» يدور حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص) مثل بقية كواكب مجموعتنا الشمسية، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، ولذا فإنه يكون تارة في نقطة قريبة من الشمس تسمى (نقطة الحضيض)، ويكون تارة أخرى في نقطة بعيدة عن الشمس تسمى (نقطة الأوج).
ومن المعلوم أن «عطارد» هو أحد الكواكب الصخرية في مجموعتنا الشمسية، إضافة إلى أنه أقرب الكواكب من الشمس، إذ يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 58 مليون كيلومتر، ولا توجد أقمار طبيعية تدور حوله، كما أنه ليس لديه غلاف جوي يحميه من العواصف والانفجارات الشمسية مثل كوكب الأرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر دار التقويم القطري دار التقويم عطارد نقطة الحضيض نقطة من الشمس أقرب نقطة

إقرأ أيضاً:

محامي ترامب: سنستأنف حكم الإدانة في أقرب وقت ممكن

محامي ترامب: سنستأنف حكم الإدانة في أقرب وقت ممكن

مقالات مشابهة

  • بورصة مسقط تفقد 12.4 نقطة.. وقيمة التداول عند 3.2 مليون ريال
  • هبوط جماعي لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الأحد
  • مذنب الشيطان.. على وشك الوصول إلى أقرب نقطة من الأرض
  • تحت شعار “أرضنا مستقبلنا”.. المملكة تحتفي بـ”اليوم العالمي للبيئة” بمشاركة الملايين حول العالم الأربعاء المقبل
  • العجيري العلمي: سماء البلاد تشهد الاثنين المقبل ظاهرة اصطفاف الكواكب النادرة
  • الأسهم المحلية تربح 24 مليار درهم وسوق أبوظبي لأعلى مستوياته في 5 أشهر
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 43 نقطة.. والتداول عند 30 مليون ريال
  • البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع
  • ترامب يستأنف حكم الإدانة "بأقرب وقت" وطريقه إلى البيت الأبيض "سالك"
  • محامي ترامب: سنستأنف حكم الإدانة في أقرب وقت ممكن