بالصدفة خلال دراسات في أمريكا الجنوبية، توصل علماء إلى اكتشاف نوع جديد من العناكب ذات العيون الثمانية لقبوه بـ "الشيطان" بسبب شكله المخيف سلوكيات نادرة لم يشهدوها في أنواع العناكب المكتشفة سابقاً.

ففي دراسة نقلت مضمونها صحيفة "نيويورك بوست"، اكتشف العلماء من جامعة سان فرانسيسكو دي كيتو عنكبوتاً مشعّراً غريب الشكل في جبال وسط وغرب جمهورية الإكوادور، أثناء رحلة بحثهم عن أنواع جديدة من عناكب الأشجار.

واسمه العلمي "بسالموبوس ساتانس Psalmopoeus satanas.


مزاج سيئ ومباغت ذكي

واختار العلماء  اسم "ساتان" (وتعني الشيطان بالعبرية) على اكتشافهم الجديد بناء على تحليل لسلوكياته و"مزاجه السيئ"، خاصة خلال عملية مطاردته لنقله إلى المختبر.
وبحسب الدراسة، حاول العنكبوت الفرار من الباحثين بحركات سريعة متفرقة، وبسرعة كبيرة جداً لا يمكن رؤيتها، لكنه فشل في مهمته، وتم اصطياده، ونقله إلى المختبر، حيث بدأ يتصرف بأسلوب لم يعهدوه على العناكب من قبل.
مخلوق مهدد بالانقراض

أشار العلماء إلى أنهم حين أعادوا المخلوق المكتشف إلى المختبر، وجدوا أنه يتمتع بسمات ومواصفات فيزيائية فريدة، تختلف عن كل ما عرفوه من قبل، لاسيما من حيث اللون البني الداكن، وحجمه الأصغر بقليل من العناكب المعروفة، بينما له ثماني عيون وثمانية أرجل مغطاة بـ"شعر ذهبي".
ويعيش "العنكبوت الشيطان" يعيش في جبال الأنديز على ارتفاع يتراوح بين 850 و955 متراً، وأهم ما يميزه هو نوعه السام جداً، مقارنة بأنواع العناكب المكتشفة سابقاً.

وقالت الدراسة إنه ينبغي اعتبار أنواع العناكب "مهددة بالانقراض بشدة" بسبب التهديدات التي يواجهها نظامها البيئي حالياً، مثل صناعات التعدين والزراعة غير القانونية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

منتخب القليوبية يستعد للقاء منتخب السويس بدوري الثمانية من دوري مراكز الشباب

يستعد منتخب القليوبية لكرة القدم مواجهه منتخب السويس في الدور الثمانية من تصفيات دوري مراكز الشباب النسخة العاشرة على مستوى الجمهورية، برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضه.

ونظمت إدارة الشباب بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية اليوم  تدريبات منتخب القليوبية لدورى مراكز الشباب لكرة القدم النسخة العاشرة بإجراء مباراة ودية مع نادى فالكون بمركز شباب سنديون وانتهت المباراة بفوز فريق فالكون بثلاثة أهداف مقابل هدف لمنتخب القليوبية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، والدكتور محمد عبد المؤمن وكيل المديرية للرياضة، والدكتور وليد الفرماوي وكيل المديرية للشباب، ومحمود شعبان معاون المدير العام لشئون الرياضة، وعامر حمدى مدير إدارة الشباب بالمديرية.

وأكد الصبروط، دعمه المستمر للمنتخب وتشجيعة، مشيدا باللاعبين وإمكاناتهم وقدراتهم العالية التي تؤهلهم لتمثيل القليوبية، وضرورة تحلى اللاعبين بالروح الرياضية والعمل على تنمية المهارات الفردية والجماعية، متمنياً لهم مزيد من التقدم والنجاح لتشريف القليوبية والوصول بالصورة المشرفة والشكل اللائق .

مقالات مشابهة

  • مصدر لرويترز: القائد بحزب الله الذي قُتل في ضربة إسرائيلية هو أبرز قائد يقتل في الشهور الثمانية الماضية
  • اكتشاف مضاد حيوي “يغيّر” قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة
  • منتخب القليوبية يستعد للقاء منتخب السويس بدوري الثمانية من دوري مراكز الشباب
  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • اكتشاف مضاد حيوي "يغيّر" قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة
  • صور.. ذكرى اكتشاف الحيد المرجاني العظيم بأستراليا.. التفاصيل الكاملة
  • المختبر البيئي بأمانة تبوك يجري 478 اختباراً على المنشآت الغذائية الواقعة على مسار انتقال الحجاج
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • طالب جامعة الإسكندرية ينضمون إلى مشروع "الاقتصاد الدائري: من الشاطئ إلى المختبر
  • الموسم الخامس من The Boys سيكون الموسم الأخير