فيتامين D يلعب دورًا حاسمًا في صحة العظام والجهاز المناعي. إليك بعض المعلومات حول دور فيتامين D وفقا لما نشره موقع هيلثي:

أشعة الشمس المصدر الأساسي له.. فاكسيرا: هذه أعراض نقص فيتامين “د” هيئة الدواء توضح أهمية فيتامين ب 12 «كوبالامين» فيتامين "د" ضروري لصحة العظام والجهاز المناعي

صحة العظام: يعمل فيتامين D على تعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء، مما يعزز تكوين العظام القوية ويساعد في الحفاظ على صحة العظام.

فهو يلعب دورًا أساسيًا في منع هشاشة العظام وتقلص العظام.

جهاز المناعة: يساعد فيتامين D في تنظيم وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. يعزز تشكيل الخلايا المناعية ويعزز قدرتها على محاربة العدوى والأمراض. قد يقلل نقص فيتامين D من قدرة الجهاز المناعي على التصدي للعدوى وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

الوقاية من الأمراض: هناك أدلة تشير إلى أن فيتامين D قد يلعب دورًا في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض السرطان والسكري من النوع 2 وأمراض التنفس العلوي.

من المهم أن يتم توفير كمية كافية من فيتامين D للجسم، ويمكن الحصول على فيتامين D من مصادر مختلفة مثل أشعة الشمس، والأطعمة مثل السمك الدهني (مثل السلمون والسردين) والبيض ومنتجات الألبان المضاف إليها فيتامين D، بالإضافة إلى المكملات الغذائية. ومع ذلك، توصي الجمعية الأمريكية للنساء الحوامل والرضع والأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D بتناول مكملات فيتامين D بناءً على توصية طبيبهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحفاظ على صحة الجهاز المناعي الوقاية من الأمراض هشاشة العظام خطر الإصابة فيتامين D نقص فيتامين D والسكتة الدماغية نقص فيتامين

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 

"العمل" تدعو إلى إتباع جملة من الإرشادات الوقائية خلال موجة الحر

طالبت وزارة العمل أصحاب العمل على توفير سبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، من خلال عدم تعريض العمال لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الذروة، والتي تمتد ما بين الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا.

اقرأ أيضاً : تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة

وشددت وزارة العمل أن يتم تبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة والعمل داخل المباني) وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، وتوفير مياه الشرب الباردة للعمال، واتباع نظام نوبات الراحة للعاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل يتم التناوب بين العاملين تجنباً للإجهاد.

ودعت مديرية الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل أصحاب العمل والعمال إلى اتباع جملة من الإرشادات الوقائية في ظل إستمرار موجة الحر.

اقرأ أيضاً : نهاية الشهر.. ما معدل إقبال الأردنيين على المطاعم ومحلات الحلويات في عيد الأضحى؟ - فيديو

وشددت المديرية على ضرورة توفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجة الحر، خاصة العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، بما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والإغماء، والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة).

وأشارت إلى أهمية معرفة أعراض الإجهاد الحراري وضربة الشمس، ووسائل الوقاية والعلاج المناسبة لهما، وذلك من خلال الكوادر الطبية وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، بالإضافة إلى متابعة العاملين ومراقبتهم، وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

وبالنسبة للإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل العامل نفسه للحفاظ على سلامته وصحته في الظروف الحارة، خاصةً للذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، أوضحت المديرية أنه يجب عليهم تجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترات ارتفاع درجات الحرارة ووقت الظهيرة، خاصةً إذا كانت طبيعة عملهم تستلزم البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة كالعمال في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي الماشية. 

كما ينبغي زيادة شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة نتيجة للتعرق، والبحث عن الأماكن المظللة، وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، وارتداء الأدوات الواقية من الحرارة مثل القبعات، واستخدام النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • التعرض المباشر للشمس من 10 إلى 15 دقيقة يعالج نقص فيتامين «د»
  • بشأن أشعة الشمس.. بيان تحذيري من السعودية للحجاج في منى
  • بدأ التطبيق اليوم.. تفاصيل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية
  • إرشادات وقائية خلال موجة الحر
  • وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • طرق صحية مفيدة لتعزيز صحة العظام عند الأطفال.. أبرزها فيتامين د
  • مركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال الساعات المقبلة
  • أشعة الشمس وآثارها الضارة على البشرة