ينظم متحف تل بسطا في محافظة الشرقية معرضًا أثريًا مؤقتًا لمدة 10 أيام بعنوان «الكاتب وأدواته في مصر القديمة»، على هامش الاحتفال بيوم العلم المصري، والذي يوافق يوم 21 ديسمبر من كل عام.

وأوضح إبراهيم حمدي مدير عام متحف تل بسطا، أن المعرض يضم أربعة قطع أثرية تتضمن تمثال من الحجر الجيري للمعبود تحوت على شكل قرد، وتمثال آخر للمعبود تحوت من القاشاني علي شكل إنسان برأس طائر أبو منجل واقفًا على قاعدة مستطيلة، وتمثال من الحجر الجيري يمثل قرد البابون جالس ويضع يده عند فمه، ولوحة مستطيلة الشكل من الرخام عليها كتابة مصرية قديمة بالغائر موزعة علي شكل المستطيل والكتابة حول المستطيل بالغائر.

كما يعرض المعرض مجموعة من الكتب التاريخية والأثرية التي تروي تاريخ تل بسطا، وما تحويه من مواقع أثرية هامة، وبئر العائلة المقدسة، بالإضافة إلى عدد مختلف من الكتب التي تتحدث عن التاريخ المصري القديم  وآثاره منذ فجر التاريخ حتي العصور الإسلامية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تل بسطا

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم الجيزة يوجه بتوزيع الكتب المدرسية مع المرونة في تحصيل المصروفات

قام أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، بتفقد عدة مدارس إدارتي الهرم وكرداسة التعليمية.
حيث استهل وكيل تعليم الجيزة، جولته التفقدية بزيارة إدارة الهرم التعليمية حيث كان في استقباله خالد عبدالحميد مدير عام الإدارة، ومديرو المراحل التعليمية بالإدارة.
كما تابع سلومة مدارس دكتور محمود عمر الثانوية بنات، ومدرسة الأهرام للتعليم الأساسي، وفى إطار زيارته فقد توجه إلى إدارة كرداسة التعليمية، وكان في استقباله نجوى عبدالمعطي مدير عام الإدارة، حيث تابع مدارس امجاد للتعليم الاساسى، ناهيا الثانوية المشتركة، ناهيا الاعدادية الحديثة بنات.

كما تابع وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، الفصول الدراسية من حيث الكثافات الطلابية داخل كل فصل،  وتأكد من قوائم الفصول وسجلات الحضور والانصراف والنظافة العامة للمدرسة داخليا وخارجيا وكذلك المعامل وغرف العزل وحجرة المكتبات.

كما اطمأن وكيل تعليم الجيزة، على استلام الكتب، وعلى تنفيذ مقترح تخفيض الكثافة
على أرض الواقع.

كما قام سلومة، بالتحاور مع الطلاب بعد تهنئتهم بالعام الدراسى الجديد وأوصاهم بالاهتمام بالعلم منذ اللحظة الأولى من بدء الدراسة وحسن التعامل فيما بينهم واحترام المعلمين والالتزام بالزى المدرسى والنظافة الشخصية مع التأكيد على الحفاظ على أثاثات المدرسة ومقدرات الوطن.

كما أوصى بالاهتمام بالإشراف العام بالمدرسة وتفعيله بكل دقة وجدية حفاظًا على سلامة وأمن ابنائنا الطلاب.
كما وجه وكيل تعليم الجيزة، بتوزيع الكتب المدرسية مع المرونة في تحصيل المصروفات الدراسية، واستمع سلومة لآراء المعلمين في خطة العمل هذا العام 
وشجعهم على بذل الجهد في الوصول بأبنائنا إلى أرقى مستوى في التعليم
والتواصل مع رؤساء الأحياء لإزالة ورفع أية إشغالات بمحيط المدارس.

كما وجه سلومة، بالمتابعات الميدانية منذ اللحظة الأولى من بداية العام الدراسى وعدم تواجد القيادات بالمكاتب، ونوه إلى تفعيل سجل الزيارات وتسجيل المتابعات به أولا بأول، وسرعة إرسال أي شكاوى أو معوقات لسرعة إيجاد الحلول لاستقرار العملية التعليمية.

وأوصى سلومة بحسن التعامل مع أولياء الأمور وتخصيص يوم أسبوعيا لاستقبالهم والاستماع إلى مشكلاتهم، متمنيًا للجميع عامًا دراسيًا جديدًا موفقًا.

IMG-20240922-WA0004 IMG-20240922-WA0005 IMG-20240922-WA0002 IMG-20240922-WA0003 IMG-20240922-WA0001

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الجيزة يوجه بتوزيع الكتب المدرسية مع المرونة في تحصيل المصروفات
  • نقص الكتب والمعلمين يفاقم التسرب من التعليم في اليمن
  • 14 معرضًا فنيًا استثنائيًا لمشاهدته في أوروبا هذا الخريف
  • بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة
  • خبير يمني يكشف عن مكيال قياس برونزي يعود للعصور اليمنية القديمة في متحف أمريكي
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات في جدة.. مرجعية ثقافية وتاريخية للمملكة
  • ميسي نجم مشروع مثير خارج المستطيل الأخضر
  • إغلاق مؤقت لجسر آل مكتوم في هذه المواعيد
  • ورشة فنية بمتحف كفر الشيخ احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف