أكد الممثل روبرت دي نيرو أنه ينبغي إبعاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن الانتخابات الرئاسية القادمة في الولايات المتحدة، حتى لو تطلب الأمر إعادة انتخاب الرئيس الحالي جو بايدن دون أن يكون قادرا على الحركة.

وأضاف دي نيرو في حوار مع مجلة "رولنغ ستون" الأربعاء الماضي، "هذا الشخص أصبح أكثر من مجرد خطر على الرئاسة الأميركية، وأتمنى أن يدرك الناس ذلك وأن يكونوا حذرين، لأن إعادة انتخابه سوف تكون خطأ ليس من السهل معالجته".

وقال الممثل الأميركي الحاصل على الأوسكار إنه اعتقد في البداية أن ترامب سوف يصحح مواقفه حين يتم انتخابه رئيسا، وهو ما لم يحدث.

وأوضح دي نيرو، الذي دأب على انتقاد ترامب منذ ظهوره في عالم السياسة، سبب تفضيله الرئيس جو بايدن على ترامب قائلا "أعتقد أنه إذا كان بايدن على نقالة ولا يستطيع تحريك أي شيء سوى عينيه ليومئ بعينه بنعم أو لا فهو الأفضل". وتابع "نحن بحاجة إلى أي شيء للتخلص من ترامب، ويمكن للمرشحة نيكي هيلي أن تكون مرشحة جيدة أيضا، فهي إذا جاءت يمكنها على الأقل طرده من السباق الرئاسي، لكن بايدن هو أفضل شخص في هذه المرحلة".

وتأتي تعليقات الممثل بعد أقل من شهر من تصريحاته في حفل توزيع جوائز غوثام، حيث استهدف الرئيس السابق أثناء تقديم جائزة لفيلم "قتلة زهرة القمر" (Killers of the Flower Moon)، وشاركه بطولته كل من ليوناردو دي كابريو وليلي غلادستون.

دأب روبرت دي نيرو على انتقاد دونالد ترامب منذ ظهوره في عالم السياسة (دويتشه فيله) رقابة الملقن

وندد دي نيرو بعد حفل توزيع جوائز غوثام بالرقابة على كلمته، مؤكدا أن سطورًا من خطابه الذي ألقاه في الحفل كانت "مقطوعة" من قبل الملقن في ذلك الوقت. وجاء رد فعل ترامب سريعا، إذ وصف دي نيرو بأنه "لا يمكن مشاهدته سواء في الأفلام أو مع الحمقى الذين دمروا جوائز الأوسكار".

وقال الممثل لمجلة رولينغ ستون "إن كلمته في حفل جوائز غوثام تم تعديلها بعد أن عمل عليها مع الكاتب لويس فريدمان"، مضيفًا أن أحد المستشارين "وضع شيئًا في مسودة الكلمة" بشأن المخاوف من تدريس كتاب "قتلة زهرة القمر" في أوكلاهوما.

وعلق مارتن سكورسيزي مخرج "قتلة زهرة القمر"، في تصريح لعدة وسائل إعلام حول خطاب دي نيرو، قائلا: كرمت جوائز غوثام صانعي الأفلام والممثلين بتكريم الأيقونة التاريخية والمبدع روبرت دي نيرو، وكان خطاب قبول الجائزة مساحة لتكريم المتعاونين معنا من قبيلة السكان الأصليين "أوسيدج"(Osage)، ولكن حدث سوء فهم مؤسف فيما يتعلق بالنسخة النهائية من خطاب دي نيرو.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: روبرت دی نیرو

إقرأ أيضاً:

بعد إدانة ترامب.. مسيرة الرئيس الأسبق للعودة إلى البيت الأبيض بين الصمت وتوقعات السجن

بعد أن أدانت هيئة محلّفين في نيويورك الرئيس السابق دونالد ترامب بكلّ التّهم المتصلة بـ الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض، صار الأخير يواجه الكثير من المشكلات على أصعدة مختلفة.

التّهم الموجّهة إليه وعددها "34" تُهمة تشمل قضية دفع أموال خلافًا للقانون لشراء صمت ممثّلة أفلام إباحية، في تطوّر مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض؛ ليصبح بعدها أول رئيس سابق للولايات المتحدة يُدان جنائيًا في المحاكم الأمريكية.

بعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضوًا أنها خلصت إلى أن ترامب مذنب في كافة التهم الأربعة والثلاثين التي يواجهها، وكان الإجماع مطلوبا لصدور أي حكم بالإدانة. وقد دفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، عندما سيسعى الجمهوري ترامب للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن من أجل العودة للبيت الأبيض.

حكم في طريق العودة إلى البيت الأبيض

تتابع الفجر كل ما يتصل بمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حدَّدَ القاضِي مَوْعِد النطق بالحكم بشأنها 11 يوليو القادم، قبل اختي رالجمهوريين له بأيام، كمرشَّح لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024. 

وبحسب قانونيين هذا الحُكم أو هذه الإدانة لا تمنعه من مواصلة حملته الانتخابية. لكنَّها بالطبع تؤثِّر على مَجْرَى مُوَاصَلَته لخوض الانتخابات.

رد فعل ترامب

وفي أول رد فعل على الحكم، اعتبر ترامب الإدانة الصادر بحقّه "عارًا"، مضيفا: "سنواصل النضال... ودولتنا في انحدار."

وأضاف ترامب: "الحُكم الحقيقي سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر".

رد فعل مجلس النواب الأمريكي على حكم الإدانة

من جهته، أعرب رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون الخميس عن أسفه لحُكم الإدانة الجنائية التاريخي، معتبرًا هذا اليوم "يومًا مخزيًا" في تاريخ الولايات المتّحدة.

وقال الزعيم الجمهوري إنّ "اليوم هو يوم عار في التاريخ الأميركي. الديموقراطيون يهلّلون لإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم سخيفة، بناء على شهادة (محام) مدان ومشطوب من سجلّ (المحامين). هذه ممارسة سياسية بحتة وليست قضائية".

من داخل البيت الأريض

من جهته، اكتفى البيت الأبيض بالقول إنّه "يحترم حُكم القانون" و"لا يدلي بأيّ تعليق آخر".

ماذا عن جو بايدن؟

أما الرئيس جو بايدن الذي يمضي يوم الخميس مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر، فلم يُدلِ من ناحيته بأيّ تعليق في الحال.

حملة جو بايدن

في المقابل، اعتبرت الحملة الانتخابيّة للرئيس الأميركي جو بايدن أنّ هذا الحُكم دليل على أنّ "لا أحد فوق القانون".

وقال المسؤول في الحملة مايكل تايلر في بيان إنّه رغم هذه الإدانة "هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضوي، ألا وهي بطاقة الاقتراع. فسواء أدين أو لم يُدَن فإنّ ترامب سيكون المرشح الجمهوري" للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 5 نوفمبر.

الحالة القانونية لإدانة ترامب

ويواجه ترمب ثلاثة قرارات اتهامية أخرى، لكن قضية نيويورك قد تكون الوحيدة التي وصلت إلى نتيجة قبل انتخابات نوفمبر، مما يزيد من أهمية النتيجة. وعلى رغم أن الآثار القانونية والتاريخية المترتبة على الحكم واضحة بسهولة، فإن العواقب السياسية أقل وضوحا نظرًا لقدرتها على تعزيز الآراء المتشددة بالفعل بشأن ترمب بدلا من إعادة تشكيلها.

بالنسبة لمرشح آخر في وقت آخر، قد تقضي الإدانة الجنائية على الترشح للرئاسة، لكن مسيرة ترمب السياسية عانت من خلال عزلتين، وادعاءات بالاعتداء على النساء، وتحقيقات في كل شيء بدءًا من العلاقات المحتملة مع روسيا إلى التخطيط لقلب الانتخابات، والقصص البذيئة شخصيًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المزاعم العامة المتعلقة بالقضية معروفة للناخبين منذ سنوات، ورغم أنها تافهة، إلا أنها تعتبر على نطاق واسع أقل خطورة من المزاعم التي يواجهها في ثلاث قضايا أخرى تتهمه بتقويض الديمقراطية الأميركية وإساءة التعامل مع أسرار الأمن القومي.

مقالات مشابهة

  • ترامب: بايدن أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا
  • بعد إدانته في قضية الممثلة الإباحية.. ترامب يصف بايدن والقضاء بالفاشيين
  • ما العقوبة المحتملة لترامب بعد الإدانة في قضية أموال الصمت؟
  • بعد إدانة ترامب.. مسيرة الرئيس الأسبق للعودة إلى البيت الأبيض بين الصمت وتوقعات السجن
  • إدانة ترامب بكل التهم الموجّهة إليه في محاكمته الجنائية في نيويورك
  • بين بايدن وترامب.. مواقف مشاهير هوليود تتأرجح في انتخابات 2024
  • مجنون .. ترامب يهاجم روبرت دي نيرو بعد دعمه لحملة بايدن
  • روبرت كينيدي يتقدم بشكوى احتجاجا على استبعاده من أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للرئاسة الأميركية
  • نجم هوليود روبرت دي نيرو: ترامب مهرّج قد يتحول إلى طاغية
  • “إذا عاد لن يغادر أبداً”.. روبرت دي نيرو يصف ترامب بالـ”مهرج”