تناولت وسائل إعلام إسرائيلية الانتقادات الموجهة إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في إطار عمليته البرية بقطاع غزة، وذلك على خلفية عجزه المستمر عن تحرير المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وترويجه إنجازات تبين أنها على خلاف ما تم إعلانه.

واستنكر نحمان شاي -وهو وزير وناطق بلسان الجيش سابقا- في حديثه للقناة الـ11 عدم تحقيق الجيش إنجازات ملموسة، وقال "ظنت الأغلبية منا أن 3 أشهر مدة طويلة جدا، ولكننا حتى الآن لم ننهِ عملنا في غزة، بل إننا لم نصل إلى منتصف الطريق".

أما أوفير ديان -التي تعمل في مركز لأبحاث الأمن القومي- فنقلت عن مصادر رفيعة بالجيش أن النفق الذي أعلن الكشف عنه منذ أيام واصطُحب صحفيون لرؤيته هو نفق معروف للجيش منذ 4 سنوات، ليتساءل متحدث آخر في استنكار عن سبب اعتبار الجيش العثور عليه إنجازا.

وفي السياق، ترى جيل شروش -وهي موظفة سابقة كبيرة في الشاباك– أن مصداقية الجيش باتت منعدمة بسبب نقله "الأمور الأقل جودة" من تحقيقه مع المحتجزين المحررين، كما استنكرت اعتبار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن يحيى السنوار (رئيس حماس في غزة) بات يسمع هدير الطائرات بدل أزيز البنادق دليل نصر.

وبشأن الحديث عن صفقة جديدة للأسرى، نقلت القناة الـ12 عن عضو الكنيست عن حزب الليكود داني دانون قوله إن حماس تصعّب مواقفها بإصرارها على عدم التجاوب مع الحديث عن تحرير المحتجزين دون وقف القتال، مؤكدا استعداد الحكومة لدفع أثمان باهظة من أجل تحرير الأسرى.

في المقابل، يرى الكاتب الصحفي نداف هعتسني أن هدف الحرب هو إنقاذ دولة إسرائيل، وأنه لا بد من عدم الارتباك بشأن هذا الهدف الأساسي، لافتا إلى أن السنوار لا يريد صفقة لتحرير الأسرى وإنما إيقاف هذه الحرب.

أما إيهود باراك رئيس الحكومة ووزير الأمن ورئيس هيئة الأركان السابق فشدد على ضرورة أن يظل هدف تحرير المحتجزين وسحق القدرات العسكرية والسلطوية لحماس على سلّم الأولويات، وأن التخلص من قيادات حماس كالسنوار ومروان عيسى ومحمد الضيف يمكن أن يأتي في مرحلة لاحقة.

من جهته، قال وزير العلوم والتكنولوجيا السابق يزهار شاي إن الدولة ستدفع ثمنا ثقيلا إذا لم يتم تحرير المحتجزين.

وأضاف "يجب أن نأخذ بعين الاعتبار مواطني دولة إسرائيل وشعورهم تجاه الدولة (..)، إذا بقي الـ130 مخطوفا في أيدي هذا العدو القاسي فإن هذا سيسبب لنا بكاء للأجيال القادمة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: تحریر المحتجزین

إقرأ أيضاً:

بوغدانوف: "حماس" مستعدة للإفراج عن الرهينتين الروسيتين المتبقيتين لديها عند وقف إطلاق النار

صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن حركة "حماس" وعدت بالإفراج عن الرهينتين الروسيتين المحتجزتين لديها، إلا أنها أكدت أن تنفيذ ذلك يتطلب وقفا لإطلاق النار في غزة.

وقال بوغدانوف اليوم الثلاثاء: "الرهينتان (المتبقيتان) هما من المواطنين الروس..لقد أثرنا دائما هذه القضية بنشاط كبير مع أعضاء حماس حتى يطلقوا سراح المواطنين الروس من خارج الصفقة، وقد وعدونا بذلك دائما، وأكدوا استعدادهم للقيام بذلك، لكن هذا يتطلب وقفا فعليا ملموساً لإطلاق النار حتى تتمكن حماس من تسليمهم إلى ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

إقرأ المزيد لافروف يعلق على أوضاع غزة وعملية تحرير الأسرى الإسرائيليين في "النصيرات"

وأوضح أنه تحدث هاتفيا مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مزروق، وناقشا قضية الرهائن.

 وأضاف بوغدانوف أن هناك حاجة إلى "تهدئة على الأقل"، وفي هذه الحالة تأمل موسكو في إطلاق سراح الروس.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح السبت عن استعادة أربعة أسرى إسرائيليين أحياء في عملية لقواته في مخيم النصيرات بقطاع غزة، من بينهم حامل الجنسية الروسية أندريه كوزلوف، كانوا محتجزين منذ شن حماس عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وتعليقا على تحرير الجيش الإسرائيلي لأربع رهائن أعلن الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة، أمس السبت، أن الجيش الإسرائيلي نفذ جريمة حرب مركبة في مخيم النصيرات، تمكن فيها من تحرير بعض أسراه وقتل بعضهم الآخر أثناء العملية، وأكد أن "العملية ستشكل خطرا كبيرا على أسرى العدو وسيكون لها أثر سلبي على ظروفهم وحياتهم".

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة يوم السبت، مقتل أكثر من 200 شخص في "مجزرة الاحتلال الإسرائيلي" في مخيم النصيرات وإصابة أكثر من 400 مآخرين.

المصدر: نوفوستي+RT

مقالات مشابهة

  • بوغدانوف: "حماس" مستعدة للإفراج عن الرهينتين الروسيتين المتبقيتين لديها عند وقف إطلاق النار
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • مفاجآت في تصريحات المحتجزين المحررين.. أسيرة: كنت أتسوق مرتين بالأسبوع (فيديو)
  • قوات الاحتلال تنشر فيديو للحظة تحرير المحتجزين الأربعة.. شاهد
  • إعلام إسرائيلي: مسؤولون بمكتب نتنياهو يطالبون بإقالة وزير الدفاع
  • عاجل| فصائل فلسطينية: فجرنا منزلا مفخخا في قوة إسرائيلية تحصنت بداخله برفح
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: قتلى وجرحى بصفوف الجيش جراء حدث أمني برفح.. وهبوط مروحية لإجلائهم
  • وزير إسرائيلي يرفض الهدنة في غزة وإنقاذ المحتجزين: لن نسلم نفسنا للموت
  • صحيفة عبرية: عملية المحتجزين الأربعة ستدفع حماس للتشدد في المفاوضات
  • إسرائيلي توقف قلبه قبل ساعات من تحرير ابنه من مخيم النصيرات