مع الإيمان بأنَّ التسامح الديني والتوازن الفكري في سلطنة عُمان ممارسة أصيلة تتجاوز المواقف اللحظيَّة والطارئة، حتَّى أصبحت ثوابت ومرتكزات جسَّدتها الشخصيَّة العُمانيَّة وعزَّزتها قوانين الدَّولة ومؤسَّساتها، تجلَّت بوضوح في التنوُّع الديني والمذهبي منذ وقت طويل، وتنوُّع المساحة الفكريَّة الَّتي تتجه نَحْوَ التوازن والحياديَّة في قراءة الأحداث والتعامل مع المستجدَّات بلا إفراط أو تفريط، أو غوغائيَّة أو ارتجاليَّة، أو تهوُّر أو صراخ، أو فرض الأمْرِ الواقع أو مصادرة الفكر، فقَدْ عرفت الأديان السماويَّة طريقها إلى عُمان منذ ما قَبل الإسلام، ولَمْ يمنع إسلام العُمانيِّين أن يعيشَ بَيْنَهم بعض المنتمين للديانات الأخرى، وحرص أئمة عُمان وسلاطينها العظام على رعاية حقوق أهل الذمَّة، وتوفير الحماية لَهُم وحُسن معاملتهم حيث تمَّ إعفاء الصبيان والشيوخ والفقراء والنِّساء من دفع الجزية، على أنَّ هذه الروح الإيجابيَّة الَّتي حملتها شخصيَّة الإنسان العُماني وتشرَّبتها الأرض العُمانيَّة الطيِّبة ـ الَّتي لا تنبت إلَّا طيِّبًا ـ شجَّع غير المُسلِمين على العيش في سلطنة عُمان؛ لِمَا يتَّسم به أبناء ُعُمان من روح التسامح والاحترام لمبدأ العقيدة وعدم الإكراه في الدِّين؛ باعتبارها ثقافة أصيلة ومِنْهج حياة وطريقًا للتعايش والعيش المشترك.


غير أنَّ استمرار هذه الصورة الإيجابيَّة وتعمُّقها في الشخصيَّة العُمانيَّة وقدرتها على التعايش والتحوُّل والتكيُّف مع مختلف المراحل والحقب والعقود والقرون التاريخيَّة الَّتي مرَّت بها سلطنة عُمان، وظلَّت حاضرةً في تفاصيل الحياة اليوميَّة إلى يومنا هذا، دُونَ أن تؤثِّرَ محاولات التشويه للقِيَم والشخصيَّة العُمانيَّة في جوهرها، رغم ما أتاحته التقنيَّات والمنصَّات الاجتماعيَّة من فرص لإثارة هذه التباينات والخلافات، في حين ظلَّت الخصوصيَّة العُمانيَّة محافِظة على مرتكزاتها ومبادئها الدَّاعية إلى السَّلام والتعاون والمَحبَّة والحوار والتعايش والتكامل بَيْنَ الشعوب وحلِّ الخلافات بالطُّرق السلميَّة؛ إنَّما يأتي في إطار حرص الدَّولة على احترام الخصوصيَّة الدينيَّة المذهبيَّة وتعزيز السَّلامة الفكريَّة والعقديَّة ما يمنع إثارة أيِّ مدخل يفرِّق بَيْنَ أبناء الوطن الواحد بسبب الدِّين أو المذهب، أو اللَّون أو الجنس أو غيرها من المنغِّصات الَّتي باتَتْ تهدِّد تماسك المُجتمعات وقدرتها على النُّمو، فلا يوجد في سلطنة عُمان تحزبات سياسيَّة أو تجمُّعات فكريَّة أو عقديَّة أو غيرها من أشكال التنظيم الأخرى في كيان الدَّولة ومنظوماتها. فسلطنة عُمان لجميع العُمانيِّين، وولاء العُمانيِّين جميعهم لجلالة السُّلطان المُعظَّم، وحقُّ كُلِّ مواطن مكفول بنَصِّ النِّظام الأساسي للدَّولة الصادر بالمرسوم السُّلطاني (6/2021) حيث جاء في المادَّة (٢١) «المواطنون جميعهم سواسية أمام القانون، وهُمْ متساوون في الحقوق والواجبات العامَّة، ولا تمييز بَيْنَهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللَّون أو اللُّغة أو الدِّين أو المذهب أو الموطن أو المركز الاجتماعي».
واتَّخذت جهود الدَّولة مسارات واضحة في تحقيق هذا الاستحقاق الوطني، والمحافظة على استدامته في السلوك والممارسات والخِطاب والقرار، في إطار موجِّهات قائمة على التنويع والتشاركيَّة والحوار والتجانس والتناغم، انعكس ذلك في شكل الخِطاب الرَّسمي وبرامج التنمية الَّتي شملت مختلف الولايات والمحافظات والقرى والمُدُن، بل سَعَتْ بكُلِّ مرونة ويُسر إلى احتواء المواقف وإدارة المعطيات المرتبطة بهذا الجانب والعمل على حلِّها بصورة جذريَّة في وفاق متكافئ واحترام لحقِّ الآخر، فعزَّزت من احترام المرجعيَّات الدينيَّة والمذهبيَّة وآليَّة الرجوع إلى علماء الشريعة كُلٍّ بحسب مذهبه، وراعت خصوصيَّة الولايات والمحافظات في ما يتعلق بالأبعاد الدينيَّة والمساجد وتعليم الطلبة أمور صلاتهم ودينهم دُونَ فرض رأي واحد بقدر ما هو إطار مشترك يعمل الجميع على تحقيقه في إطار المحافظة على قدسيَّة الوطن وسلامة البناء الفكري لأبنائه وتجنيبه كلَّ أسباب الفرقة والخلاف، بل وقفت وعَبْرَ منظوماتها الأمنيِّة والدينيَّة والتربويَّة والاجتماعيَّة بحزم أمام مجرَّد التفكير في استغلال هذا التنوُّع في التأثير على البناء الفكري والدِّيني للمُجتمع؛ بل صنعت من هذا الاختلاف الفطري مساحة للتكامل وصناعة القوَّة وإعادة إنتاج الممارسة المُجتمعيَّة بما يتناغم مع مبادئ الدَّولة وثوابتها.
لقَدْ كان لهذا المسار محطَّاته الاستراتيجيَّة الَّتي عكست روح التغيير الَّتي جاء بها المغفور له بإذن الله حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد ـ طيَّب الله ثراه ـ في الثالث والعشرين من يوليو من عام 1970، فحالة الانقسام والخلاف والصراع الَّتي عاشتها الدَّولة العُمانيَّة قَبل هذه الفترة، وما ولَّدته من نزاعات وحروب وفِتن داخليَّة وولاءات قبليَّة، وغياب الإطار الوطني الَّذي يحافظ على كفاءة النسيج الاجتماعي الوطني وتكامل مقوِّماته لصالح البناء الوطني وتعزيز قواعد الدَّولة وفرض النِّظام وتطبيق الإجراءات وسيادة القانون، عزَّز من أولويَّة جلالة السُّلطان الراحل ـ طيَّب الله ثراه ـ على تثبيت قواعد الأمن والنِّظام والاستقرار ووحدة الصَّف والضَّبط والرَّبط كمنطلقات لتثبيت دعائم البناء الشامل وتحقيق السِّيادة الوطنيَّة وإزالة كلِّ الملوِّثات الَّتي قَدْ تشوِّه صورة المستقبل. فكان الأمن والأمان والاستقرار الَّذي تنعم به سلطنة عُمان ويشهد به الجميع، منذ ما يزيد على خمسة عقود مضت، إحدى ثمار مبادئ الضَّبط والرَّبط، وكفاءة أدوات المتابعة والرقابة الَّتي انتهجتها الدَّولة، وأصَّلتها في عمل ومهام واختصاصات المنظومات العسكريَّة والأمنيِّة والمَدَنيَّة والقانونيَّة والقضائيَّة والضبطيَّة، ومع تعدُّد العوامل الَّتي صاغت نهج التسامح الديني والتوازنات الفكريَّة في سلطنة عُمان وحافظت على أصالته في إطار كفاءة الإجراءات وثباتها وتكامل الأُطر، فيما أظهرته السِّياسة الخارجيَّة من ثبات ومصداقيَّة ودبلوماسيَّة حكيمة نالت تقدير العالَم واحترامه كراعية للسَّلام والتنمية والتفاهم الدولي، في ترسيخ مبادئ الاحترام المتبادل، والتعايش السلمي، وحُسن الجوار، وعدم التدخل في شؤون الآخرين، دُونَ أن يعنيَ ذلك انعزالًا أو انكفاء داخليًّا، في مصداقيَّة وثبات وحياديَّة متوازنة راعت كلَّ المعطيات وحافظت على الخصوصيَّة العُمانيَّة والمصالح الوطنيَّة؛ باعتبارها الغاية الأسمى وطريق القوَّة لضمان الحفاظ على فاعليَّة الدَّور الحضاري لسلطنة عُمان، أو ما اعتمدته السِّياسة الداخليَّة العُمانيَّة، من مرتكزات شموليَّة التنمية والحوار الاجتماعي المشترك والشراكة المُجتمعيَّة، وتعزيز دَوْر المرأة والحقوق والواجبات، وتشجيع العِلم والتعليم والمعرفة الأصيلة والفكر الناقد البنَّاء، والتزام الإعلام سياسة الحياديَّة في الخِطاب، وتفعيل الأُطر المُجتمعيَّة المرتبطة بالتكافل الاجتماعي ومراعاة حقوق الفئات الخاصَّة في المُجتمع، وغيرها كثير؛ حيث قدَّم هذا التنوُّع المنتظم والاستيعاب المتكافئ للأحداث الَّذي يراعي في أولويَّاته مؤتلف الإنسانيَّة وقِيَم العيش المشترك؛ نموذجًا فريدًا في التوافق الاجتماعي والتعايش الدِّيني والفكري والحوار الداخلي الَّذي يفتقده الكثير من المُجتمعات.
إنّ سلطنة عُمان وهي تجسِّد نهج التسامح الديني والتوازنات الفكريَّة ممارسة أصيلة وقواعد حاكمة والتزامات تاريخيَّة وإنسانيَّة في ظلِّ مستويات عالية من الثبات والمصداقيَّة المتناغمة مع طبيعة التحوُّلات الجديدة في محطَّات النهضة العُمانيَّة المُتجدِّدة، تنطلق من إيمانها بأنَّ تربية الناشئة العُمانيَّة على التوازنات الدينيَّة والفكريَّة في إطار الهُوِيَّة والخصوصيَّة والقِيَم والأخلاق العُمانيَّة الأصيلة، ومبادئ الحقِّ والعدل والمساواة، إنَّما يضْمن بذلك طريق القوَّة في استيعاب لأحكام الشريعة ومنظوراتها للحياة والكون والإنسان وولاء متفردًا للإنسان العُماني لله والعقيدة وللوطن وجلالة السُّلطان بما يجنِّبه الشَّطط والأحكام المسبقة أو الانحراف الفكري والإفلاس القِيَمي، وقَدْ أكَّد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ في أكثر من خِطاب على أهمِّية هذه الثوابت والقِيَم في تحقيق التوازنات الَّتي انتجتها سلطنة عُمان، واستطاعت من خلالها أن يكُونَ لها موقعها الحضاري في السِّياسة الدوليَّة التنمويَّة والإصلاحيَّة. وقَدْ جاء في بيان ترؤُّس جلالة السُّلطان لاجتماع مجلس الوزراء في الثالث من يناير من عام 2023: «وفي سياق الحديث عن مستجدَّات الساحتَيْنِ الإقليميَّة والعالَميَّة، ونظرًا لِمَا يشهده العالَم من تغيُّرات في السلوكيَّات والمفاهيم وترسيخ البعض لمفاهيمهم، واستغلال مبادئ حقوق الإنسان، وغيرها من المبررات لفرض رؤى وبرامج وسلوكيَّات لا تتَّفق مع الثوابت والمبادئ السائدة.. فقَدْ أكَّد جلالته ـ أبقاه الله ـ على أهمِّية العمل على ترسيخ المبادئ والقِيَم العُمانيَّة الأصيلة المستمدة من تعاليم دِيننا الحنيف، وحثّ الأُسر على الأخذ بأيدي أبنائها وتربيتهم التربية الصَّالحة».
وعَلَيْه، فإنَّ المحافظة على السَّمْت العُماني والصورة المشرِقة للتسامح الديني والاعتدال الفكري في سلطنة عُمان؛ يؤكِّد أهمِّية المحافظة على ثبات الإجراءات الَّتي اعتمدتها الدَّولة العُمانيَّة في ترسيخ الأمن والاستقرار والسَّلام والتعايش والحوار مع إضافة التجديد عَلَيْها بما يتناغم مع أدوات العصر ومتطلباته، ويستفيد من توظيف التقنيَّة والفضاءات المفتوحة في إعادة آليَّات الخِطاب الديني والإعلامي والتربوي وطريقة التعامل مع الأدوات وآليَّة استخدامها، والمحافظة على السِّياسات الَّتي انتهجتها الدَّولة العُمانيَّة في ما يتعلق بالاهتمام بالثوابت والخصوصيَّات ومن بَيْنَها رسالة المسجد، الَّذي صبغ حياة العُمانيين وكوَّن شخصيَّاتهم على مرِّ العصور، والَّذي يجِبُ أن يبقى محافظًا على مكوِّناته في تحقيق هذا النهج.
من هنا فإنَّ إسقاط ما أشرنا إليه من مرتكزات وثوابت يؤكِّد أهمِّية الوقوف الواعي والمتأمل للحالة العُمانيَّة حَوْلَ ما أثاره توجُّه وزارة الأوقاف والشؤون الدينيَّة الموقَّرة بشأن سَحْبِ أئمَّة المساجد من المساجد الَّتي لا تقام فيها صلاة الجمعة وما تركه هذا الأمْرُ من فراغ الأئمَّة، وحجم التداعيات الأمنيِّة والاجتماعيَّة والفكريَّة والدينيَّة الَّتي ارتبطت به، بما يؤكِّد على أمرَيْنِ أوَّلهما: أنَّ إعادة هيكلة وحوكمة منظومة المساجد وأوقاف المساجد وأموال المساجد ينبغي أن لا تؤثِّرَ في مسار تعيينات الأئمَّة ذلك أنَّ التعيين إنَّما يُعبِّر عن مسؤوليَّة وطنيَّة في منظومة العمل والتشغيل واستيعاب الكوادر الوطنيَّة من مخرجات العلوم الشرعيَّة أو غيرها من الكليَّات من خارج السَّلطنة، أو أن تتبنَّى توجُّهًا بوقف هذه التخصُّصات حتَّى لا تضعَ الحكومة نَفْسها أمام تكدُّس المخرجات، والأمْرُ الآخر يتعلق بإعادة رسم ملامح الدَّور القادم لأئمَّة المساجد وهو دَوْر تربوي وتثقيفي وتوجيهي وتوعوي، يتناغم مع متطلبات تحقيق رؤية عُمان 2040 في محور الهُوِيَّة والقِيَم، وتعزيز صناعة القدوات وبناء القدرات وإنتاج النماذج الوطنيَّة.
أخيرًا.. لَسْنا ملائكة، ولَسْنا المُجتمع الفاضل، والتحدِّيات الفكريَّة الَّتي يواجهها ناشئة اليوم كفيلة بتغيير هذه الثوابت لدَيْهم إن لم يجدوا مَن يعمل على تثبيتها فيهم قولًا وعملًا، وفكرًا وممارسة. ونعتقد بأنَّ الحفاظ على أصالة نهج التسامح الديني والتوازنات الفكريَّة؛ إنَّما جاءت عَبْرَ جهود مضنية حرصت الدَّولة على ضرورة إبقاء خيوط التكامل فيها وجسور التواصل بَيْنَ القِطاعات الأمنيِّة والمَدَنيَّة والمُجتمعيَّة والدينيَّة ممتدَّة، في إطار من إدارة المشاعر ومراعاة الخصوصيَّات واستيعاب البُعد الثقافي المُجتمعي، وتشخيص المتغيِّرات ومعالجتها في إطار من التوافقيَّة والهدوء وصمت العمل، المعزّزة بكفاءة الإجراءات وثبات معايير المتابعة والرقابة، وأنَّ المحافظة على قوَّة هذا الخيط وتماسكه وترابطه إنَّما يتعلق باستشعار وطني بأهمِّية الحفاظ على هذا المسار الَّذي يُشكِّل المسجد ركيزته الأساسيَّة.

د.رجب بن علي العويسي
Rajab.2020@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المحافظة على ة الع مانی الم جتمعی والق ی م فی إطار ة والق من الم ة والم

إقرأ أيضاً:

صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"

مسقط- الرؤية

افتتحت وزارة التراث والسياحة، اليوم، معرض النيازك في سلطنة عُمان في نسخته الثالثة بمبنى الممشى التجاري "سيتي ووك" بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وذلك تزامنًا مع احتفاء سلطنة عمان بمدينة صور عاصمةً للسياحة العربية لعام 2024م.

رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور الشيخ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي ولاية صور.

ويأتي افتتاح المعرض ترجمةً للجهود التي تنفذها وزارة التراث والسياحة للتعريف بأهمية النيازك واستثمارها بشكل مُستدام وتنويع المنظومة المُتحفيّة، بما يسهم في تعزيز الوجهات التراثية والسياحية في مُختلف المحافظات، حيث ستعرض الوزارة من خلال هذا المعرض عددا من النيازك النادرة، ذاتِ الأهمية العلمية العالمية والقيمة الاستثنائية المميزة، من بينها عينات نيزكية تعد أحد أكبر سقوط نيزكي بسلطنة عمان.

كما يضم المعرض عرضًا لمشروع أجهزة رصد النيازك في سلطنة عُمان، والذي تعمل الوزارة من خلاله على رصد وتوثيق النيازك وهي تدخل المجال الجوي لسلطنة عُمان وتحديد مواقع سقوطها، وبالتالي يُسهل التقاطها مباشرةً.

 

وأضيفت ضمن أركان المعرض عددًا من العينات النيزكية النادرة والمميزة، من بينها نيزك اليوريلايت وهو نيزك غير كوندراتي يتكون من معادن سليكاتية تحتوي على المغنسيوم والحديد، كما يتميز هذا النوع من النيازك باحتوائه على حبيبات صغيرة من الألماس، ونيزك يوكريت الذي وثق سقوطه في عام 2010م في محافظة الوسطى، ويعود تكوين هذا النوع من النيازك إلى الصخور البازلتية من قشرة الكويكب المعروف بإسم (فيستا 4) أحد أكبر الكويكبات ضمن حزام الكويكبات الواقعة بين المريخ والمشتري، ونيزك جدة الحراسيس 91 المخصص للمس من قبل رواد المعرض، ويعود هذا النيزك لأكبر سقوط للنيازك يتم إكتشافه حتى الآن في سلطنة عمان، حيث يمتد مسار سقوط النيزك إلى حوالي 52 كيلومترا ويبلغ عدد القطع التي تم تجميعها أكثر من 700 نيزك ويصل وزنها الإجمالي حوالي 4600 كيلوجرام.

وقال سعيد بن حارب العبيداني المدير العام للمتاحف بوزارة التراثوالسياحة: "تبذل المديرية العامة للمتاحف والمتمثلة بدائرة التراث الجيولوجي جهودًا كبيرة في عمليات البحث والرصد لهذه النيازك، من خلال دراستها ثم عرضها للزوار بالمعارض والمتاحف، واستقر هذا المعرض بدورته الثالثة في محافظة جنوب الشرقية وتحديدًا بولاية صور عاصمة السياحة العربية 2024م، ومن المتوقع أن يلاقي المعرض إقبالًا واسعًا من الجمهور لزيارة المعرض والتعرف على العينات النيزكية المتميزة من قبل مختلف الفئات العمرية، ومن المخطط أن يستمر المعرض حتى الثاني عشر من شهر يناير لعام 2025م ، وذلك لإتاحة الفرصة للمهتمين والباحثين وطلبة المدارس والجامعات لزيارته ومعرفة المزيد حول علوم النيازك".

من ناحيته، أشار عبدالمنعم بن عبدالله الزكواني جيولوجي بدائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة، إلى أنّ افتتاح هذا المعرض يأتي ترجمةً لمخرجات المشاريع البحثية الموسمية التي نفذت خلال العقدين الأخيرين وما أستخلصت من دراسات علمية تخصصية في عدد من النيازك التي تم دراستها بشكل مفصل، وأثبت النتائج العلمية على أهميتها، بالإضافة إلى شاشة تفاعليه تبرز مشروع رصد سقوط النيازك في سلطنة عمان الذي تم تدشينه خلال عام 2022م، واستكمال العملية بدراسة العينة وتحليلها لأجل توثيقها عالميًا بالجمعية العالمية للنيازك.

مقالات مشابهة

  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم
  • سلطنة عُمان وبلجيكا تحتفلان بمرور أكثر من 46 عامًا على العلاقات الثنائية
  • صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • ضبط مالك محل عرض أجهزة ريسيفر لفك الشفرات في بنها
  • ضبط محل لبيع أجهزة "الريسيفر" المعدة لفك شفرات القنوات الفضائية بدون تصريح
  • سلطنةُ عُمان تستعرض مقوّماتها الاقتصادية والاستثمارية خلال منتدى سانت بطرسبرج
  • تحديد إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان
  • أكثر من 147 مليون ريال عُماني إجمالي قيمة الأسماك المنزلة في سلطنة عُمان بنهاية مارس 2024
  • سلطنة عمان تصدر بيانا حول "مذبحة النصيرات" في غزة