فازت جامعة الملك سعود بالمركز الأول في مؤشر الأداء الرئيس في التصنيف العربي للجامعات بالدول العربية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته جامعة الدول العربية عبر تقنية الاتصال المرئي حول إعلان نتائج التصنيف العربي للجامعات 2023 ، بصفتها رئيس مجلس إدارة لجنة التصنيف العربي للجامعات بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

أخبار متعلقة جامعة الملك خالد الثانية وطنيًّا والسابعة عربيًّا في التصنيف العربيطالبة سعودية تحصد الأولى كأفضل مخترعة على مستوى العالممؤشر محلي جديد لـ "الوقاية الإشعاعية" بجامعة الملك فيصل في الأحساء

#جامعة_الملك_سعود.. حصدت الطالبة السعودية #ريناد_بنت_مساعد_الحسين المركز الأول في جائزة أفضل "امرأة مخترعة على مستوى العالم لعام 2023" بالمسابقة العالمية للاختراعات #ICAN2023 في #كندا@renad__h | @_KSU
للمزيد: https://t.co/diIMpctIiE#اليوم pic.twitter.com/UBxm2cjeGX— صحيفة اليوم (@alyaum) December 18, 2023جامعة الملك سعود

أكدت الجامعة العربية في بيان اليوم، أهمية الحدث العلمي بإعلان نتائج التصنيف العربي للجامعات، الذي يرعى الرؤية العربية، ويسهم في تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينه من قيادة التطور العربي، وبناء القدرات التنافسية للجامعات العربية.

وأوضحت أن عدد الجامعات التي تقدمت للتقييم بلغت 208 جامعات، أدرج منها في التصنيف 115 جامعة ممثلة لـ16 دولة من إجمالي 22 دولة من دول جامعة الدول العربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة جامعة الملك سعود التصنيف العربي للجامعات أخبار السعودية التصنیف العربی للجامعات جامعة الملک فی التصنیف

إقرأ أيضاً:

الاتحاد للماء والكهرباء تُتَوَّج بالمركز الأول في جائزة الشارقة للاستدامة

تُوِّجَت شركة الاتحاد للماء والكهرباء بالمركز الأول في فئةِ المُؤسسات والشركات ضِمن النُسخة الثانية عشر من جائزةِ الشارقة للاستدامة، وذلك عن مشروعها الرائد “مركز الخريجة لتخزينِ وتوزيع المياه”. جاء هذا التكريم خلال الحفل الذي أقامته هيئة البيئة والمحميات الطبيعة في مقر المدينةِ الجامعية بالشارقة تحت شعار “معاً نحو بيئة خضراء مُستدامة”.
يُعد مركز توزيع المياه بالخريجة نموذجًا رائدًا في مجال الابتكار البيئي، صُمِمَ لتعزيزِ كفاءة تخزين وتوزيع المياه مع تقليل الفاقد فيها إلى الحدِ الأدنى، مما يُسهم في تعزيزِ الأمن المائي وتحقيق الاستدامة البيئيَّة المنشودة.
ويُعتبر المركز أحد أكبر مشاريع تخزين وتوزيع المياه في المنطقة، حيث يضم 9 خزانات بسعةٍ إجماليَّة تبلغ 180 مليون جالون. وأنشئ المركز لاستيعابِ إنتاج محطة “نقاء” التي تُمثل بدورها واحدًا من أضخم مشاريع تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة في المنطقة، وبإنتاجٍ سنوي يصل إلى 50 مليار جالون. وقد رُوعيَّ إنشاء المركز على ارتفاعٍ يصل إلى نحو 80 مترًا فوق مستوى سطح البحر، الأمر الذي يُمكِّن من توزيع المياه لمُعظم المناطق بطريقةِ الإسالة المُعتمدة على قوة الجاذبيَّة عِوضًا عن الضخ، مما يُوفِّر حوالي 36 مليون كيلووات ساعة من الكهرباء سنويًا، وبالتالي يُقلِّل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن التشغيل إلى حدٍ كبير، ويدعم تحقيق أهداف الشركة على المُستوى البيئي.
وفي معرضِ تعليقه على هذه الجائزة، قال المهندس عبد الله الخميري، الرئيس التنفيذي للعمليات: “تُعد هذه الجائزة شهادة على التزامنا بالاستدامةِ والكفاءة. لا يدعم مركز توزيع الخريجة مُستهدفاتنا في إطارِ الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن المائي فحسب، بل يتوافق أيضًا مع أهداف مُبادرة صاحب السمو رئيس الدولة، مُبادرة محمد بن زايد للماء”، مُعربًا عن شكره وامتنانه لمسؤولي هيئة البيئة والمحميَّات الطبيعيَّة على هذا التقدير الذي تُمثله جائزة المركز الأول، والتي تُؤكد بدورها التزام شركة الاتحاد للماء والكهرباء بالإدارة المُستدامة للمياه.
من جانبه، قال المهندس عوض الصيعري، نائب أول الرئيس للمشاريع: “شَرُفنا بالحصولِ على جائزةِ الشارقة للاستدامة، والتي تُبرهن على الخطوات الرائدة والحثيثة التي تتخذها شركة الاتحاد للماء والكهرباء نحو كفاءة الطَّاقة وتحقيق الاستدامة في جميعِ مشاريعها. يُؤكد أيضًا هذا التكريم التزامنا بقيادةِ الابتكار في عملياتنا، كما يُلهم فريق العمل لدينا لاستكشافِ حدود وآفاق جديدة تدعم جُهودنا في تلك القطاعات الحيوية”.
يُذكر أن جائزة الشارقة للاستدامة هي مُبادرة رائدة تُسلط الضوء على أهميَّةِ الحفاظ على البيئة واتباع المُمارسات المُستدامة. وتهدف الجائزة إلى تشجيعِ أصحاب المُبادرات المُبتكرة، وتقديم الدعم اللازم لها.


مقالات مشابهة

  • جامعة الأمير محمد بن فهد تتقدم 77 مركزًا في قائمة أفضل الجامعات العالمية
  • الجامعات السورية وللمرة الأولى في تاريخها ضمن تصنيف التايمز البريطاني
  • تصنيف جامعاتنا عالمياً وعربياً على QS لآخر اربع سنوات…!
  • منطقة "الأقصر الأزهرية" تفوز بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية في تخصص القراءات
  • تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات
  • الاتحاد للماء والكهرباء تُتَوَّج بالمركز الأول في جائزة الشارقة للاستدامة
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود
  • السنغال تفوز على موريتانيا في تصفيات كأس العالم
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة على مستوى الجمهورية
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة بجامعة فلوريدا