بوابة الوفد:
2024-06-20@12:45:11 GMT

تعرف على ما حكم صيد الأسماك بالكهرباء؟

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

عملية صيد الأسماك والأحياء المائية بطريقة الصعق الكهربائي حرام شرعًا، سواء أكان التيار المستخدم قويًّا أم ضعيفًا؛ لِمَا فيها من إيلام الأحياء المائية وتعذيبها، وهذا يتنافى مع مقصود الشريعة الإسلامية في إحسان عملية تذكية الحيوان؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ» رواه الإمام مسلم، وقال له رجل: يا رسولَ اللهِ، إنِّي لأَذبَحُ الشَّاةَ وأنا أَرحَمُها، فقال له صلى الله عليه وآله وسلم: «والشَّاةُ إن رَحِمتَها رَحِمَكَ اللهُ» رواه أحمد وصححه الحاكم.

سبب تسمية سيدنا جبريل عليه السلام بـ"الروح القدس" في القرآن الكريم كيف أحاطت العناية الإلهية حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ تعرف على المراد من قوله تعالى: ﴿وَوَجَدَكَ ضَآلًّا فَهَدَى﴾ تعرّف على بيان المراد من قوله تعالى: ﴿تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا﴾ بيان معنى العلو في قوله تعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ العلاقة بين الروح والجسد بعد الموت هل يجوز الجمع بين الصلاتين لعذر المرض؟


هذا، بالإضافة إلى ما لهذه الطريقة من أضرار كثيرة وآثار سيئة على الثروة السمكية والبيئة المائية في الحاضر والمستقبل؛ من تأثيرها على مخزون الأسماك وتناسلها، وقتل ما لا منفعة في قتله معها، وإحداث الاختلال في التوازن البيئي بالإفناء الجماعي للحيوانات المائية، بما يتنافى مع مقاصد الإسلام في الحفاظ على البيئة، بالإضافة أيضًا إلى المخاطر المحتملة على البشر الموجودين في نطاق عملية الصيد.

 

يقول تعالى ذكره: والذي فعل هذه الأفعال بكم ، وأنعم عليكم ، أيها الناس هذه النعم، الذي سخر لكم البحر، وهو كلّ نهر ، ملحا ماؤه أو عذبا(لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا) وهو السمك الذي يصطاد منه.( وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ) وهو اللؤلؤ والمرجان.
كما حدثني المثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: أخبرنا هشام، عن عمرو، عن سعيد، عن قتادة، في قوله ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا ) قال: منهما جميعا.( وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ) قال: هذا اللؤلؤ.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا ) يعني حيتان البحر.
حدثني المثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: ثنا حماد، عن يحيى، قال: ثنا إسماعيل بن عبد الملك، قال: جاء رجل إلى أبي جعفر، فقال: هل في حليّ النساء صدقة؟ قال: لا هي كما قال الله تعالى ( حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ ) يعني السفن، ( مَوَاخِرَ فِيهِ ) وهي جمع ماخرة.
وقد اختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( مَوَاخِرَ ) فقال بعضهم: المواخر: المواقر.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا عمرو بن موسى القزاز، قال: ثنا عبد الوارث، قال: ثنا يونس، عن الحسن، في قوله ( وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) قال: المواقر.
وقال آخرون في ذلك ما حدثنا به عبد الرحمن بن الأسود، قال: ثنا محمد بن ربيعة ، عن أبي بكر الأصمّ، عن عكرمة، في قوله ( وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) قال: ما أخذ عن يمين السفينة وعن يسارها من الماء، فهو المواخر.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبي، عن أبي مكين، عن عكرمة، في قوله ( وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) قال: هي السفينة تقول بالماء هكذا، يعني تشقه.
وقال آخرون فيه ما حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبو أسامة، عن إسماعيل، عن أبي صالح ( وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) قال: تجري فيه متعرّضة.
وقال آخرون فيه، بما حدثني به محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) قال: تمخر السفينة الرياح، ولا تمخر الريح من السفن إلا الفلك العظام.
حدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء وحدثني المثنى، قال: أخبرنا أبو حُذيفة، قال: ثنا شبل وحدثني المثنى ، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله عن ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد نحوه، غير أن الحارث قال في حديثه: ولا تمخر الرياح من السفن.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، نحوه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحياء المائية البيئة المائية ت ر ى ال ف ل ک فی قوله وا م ن ه م و اخ ر

إقرأ أيضاً:

موقع روسي: ما الذي يخيف الغرب من لقاء بوتين وكيم؟

استعرضت الكاتبة الروسية مارينا إميليانتسيفا -في تقرير نشره موقع "نيوز ري"- مخاوف الغرب بشأن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية وتطور العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ.

وأوردت أن موقع "سي إن بي سي" الأميركي نشر تقريرا وصف مؤلفوه العلاقات المتعمقة بين الجانبين بـ"الخطيرة بشكل متزايد على الغرب"، واستشهدوا برأي رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية فيكتور تشا، الذي يرى أن المفاوضات بين بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أكبر تهديد للأمن القومي الأميركي منذ الحرب الكورية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2فورين بوليسي: حملة الصين على الإسلام تزحف نحو الأطفالlist 2 of 2هآرتس: المتطرفون الإسرائيليون يحلمون باستيطان جنوب لبنانend of list

وذكر تشا أن هذه العلاقة -التي لها تاريخ طويل والتي عززها الصراع في أوكرانيا- تقوّض أمن أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن باتريك كرونين، رئيس برنامج أمن آسيا والمحيط الهادي في معهد هدسون، قوله إنه مهما قيل عن هذه الزيارة، فإنها تركز على قضايا الشراكة الدفاعية.

تعزيز شرعية كيم

بدورها، قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن هذه الزيارة ستعزز مكانة كوريا الشمالية على المسرح العالمي وتصب في مصلحة كيم جونغ أون. ونقلت عن ليف إريك إيسلي، الأستاذ في جامعة إيوها في سول، قوله إن الزيارة ستساعد على تعزيز شرعية كيم داخليا، وتظهر أن بيونغ يانغ لديها خيارات.

وأوردت الكاتبة الروسية إميليانتسيفا تصريحا لمدير المجلس الروسي للشؤون الدولية أندريه كورتونوف قال فيه إن الزيارة تعد ردّا على تطور علاقات الغرب مع الدول الآسيوية.

ويرى كورتونوف أن هناك معسكرين ينشآن في شمال شرق آسيا، أحدهما يضم روسيا وكوريا الشمالية والصين، والآخر يضم الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، وأن كثافة التفاعل واتساع التعاون بين مجموعة روسيا والصين وكوريا الشمالية لا تزال أقل من المستوى الذي وصلت إليه المجموعة الأخرى.

أهواء الغرب

ونسبت الكاتبة إلى الخبير العسكري الروسي فاسيلي دانديكين إشارته إلى أن الحفاظ على الاتصالات مع الدول الأجنبية هو حق سيادي لروسيا، ولا يمكن للغرب انتقاد موسكو على ذلك، لأنها لا تنتهك الأعراف الدولية، حسب قوله.

وأكد دانديكين أن بلاده تتبع جميع القواعد، وأن عدم رضا الغرب عن الزيارة هو مشكلته الخاصة، وأضاف أنه لا يفهم تصور الغرب بأن "على الجميع اتباع أهوائه".

كما أوردت الكاتبة أن كيم هونغ كيون، نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية وكيرت كامبل نائب وزير الخارجية الأميركي قالا بعد محادثة بينهما إن زيارة بوتين ينبغي ألا تؤدي إلى زيادة التعاون العسكري بين البلدين وانتهاك عقوبات مجلس الأمن الدولي على بيونغ يانغ.

كما ذكرت أن جون كيربي، منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، قال عشية الزيارة إن واشنطن تفاجأت بها.

الأسلحة مصدر القلق

وقالت الكاتبة إن الغرب يخشى من التحالف بين روسيا وكوريا الشمالية، لأنه يعتقد أن بيونغ يانغ زودت موسكو خلال الأشهر القليلة الماضية بآلاف الحاويات من الذخيرة والأسلحة وعشرات الصواريخ الباليستية.

ونسبت إلى كامبل قوله إن هذا التعاون يشكل مصدر قلق للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأن الزيارة تهدف للحصول على مزيد من الأسلحة.

ونقل التقرير عن مدير المجلس الروسي للشؤون الدولية أندريه كورتونوف قوله إن مجال التعاون بين البلدين لا تتم مناقشته عادة في الفضاء العام، لذلك، إذا تم التوصل إلى اتفاقات في هذا الصدد، فمن الصعب السماع بها، وبلا شك أن التفاعل بين البلدين سيشمل هذا البعد.

مقالات مشابهة

  • حج الحكام الظَلَمَة
  • موقع روسي: ما الذي يخيف الغرب من لقاء بوتين وكيم؟
  • وفاة العميد نبيل سرور العبدالله من أقدم مدربي المشاة في القوات المسلحة – صورة
  • دعاء شرب ماء زمزم.. بئر مباركة وشفاء من الأمراض
  • ما هي الأشهر الحرم وسبب تسميتها؟
  • لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم تنعى الدكتور عمر السيد
  • والدة الزميل نشأت الحلبي في ذمة الله
  • مفتي عام المملكة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج ويوجه رسالة لحجاج بيت الله الحرام
  • «الأزهر» يوضح آخر موعد لذبح الأضحية.. الفرصة الأخيرة
  • حكم التكبير جهرا وبعد الصلوات في أيام التشريق.. «الإفتاء» تحسم الجدل