كشف الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، حقيقة الارتفاع الجنوني في أسعار البطاطس، مشيرًا إلى أن تقاوي البطاطس يتم استيرادها من الخارج، و97% من محاصيل الخضار المزروعة في مصر مستوردة من الخارج.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، على شاشة "المحور"، إن عروة البطاطس يتم زراعتها على 3 مرات، واللجنة الفنية للبطاطس سمحت باستيراد 200 ألف طن، كما تم الاتفاق على استيراد 200 ألف طن من العروة الصيفية، دخل منهم 110 ألف طن، ومن المعروف أن آخر موعد لشحن البطاطس من الدول التي يتم الاستيراد منها يوم 5 فبراير، وبالتالي هناك المزيد.

وأوضح أنه بعد تدخل الحجر الزراعي، تم السماح بدخول 95 ألف طن، ورفض 15 ألف طن، بهدف الحفاظ على الصحة الغذائية، مضيفًا ان المساحة المزروعة في الموسم الصيفي 160 ألف فدان.

وتابع:" سعر التقاوي ارتفع لأن تجار البطاطس والمستوردين مسعرين سعر التقاوي على سعر الدولار في السوق السوداء، والعام الماضي كان طن البطاطس 30 ألف جنيه، واليوم وصل سعرها لـ 75 ألف جنيه.. وأي شيء مدخلات الإنتاج تزيد فان المنتج النهائي سعره هيزيد".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الزراعيين بطاطس سعر البطاطس ألف طن

إقرأ أيضاً:

أسعار الأدوية في مصر.. المصنعون يطلبون زيادة عاجلة لـ700 صنف

شهدت مصر زيادات جديدة في أسعار الأدوية، تجاوزت 50% لبعض الأصناف، على خلفية ارتفاع سعر الدولار ومستلزمات الإنتاج، ومع ذلك لا يزال المنتجون يطمحون إلى زيادة أسعار 700 مستحضر دوائي آخر.
وجاءت الزيادات السابقة بناء على موافقة هيئة الدواء المصرية، التي حددت سعرين لكل منتج دوائي، الأول للتصدير وآخر محلي تحت اسم “برنامج دعم المريض المصري”، والأخير أقل بنسبة كبير.

الدولار السبب
وقال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، إن الشركات تقدمت إلى هيئة الدواء بطلبات لتحريك أسعار أكثر من 700 مستحضر دوائي، بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه بالقطاع المصرفي.
وفي السادس من مارس/آذار الماضي، سمح البنك المركزي المصري بخفض قيمة العملة المحلية، من مستويات دون الـ31 جنيهًا ليتحرك بين 47 و48 جنيهًا.
وأضاف عوف لـ”العين الإخبارية”، أن الشركات أرفقت مع طلباتها مستندات وفواتير لتوضيح حجم زيادة أعباء وتكاليف الإنتاج خلال الفترة الماضية، وهو ما حتم ضرورة مراجعة أسعار الدواء للحفاظ على هوامش ربحية الشركات، إذ إن 90% من مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج.
وأشار رئيس شعبة الدواء إلى أن الأمر لا يقتصر فقط على المواد الخام في الأدوية وتكلفة إنتاجها فقط، بل حتى مواد التغليف، مثل الأوراق والعلبة التي يوضع بها الدواء وغيرها زادت خلال الفترة الماضية، ومع ذلك لم تزد أسعار الأدوية، مبينًا أن ارتفاعات الأدوية ستكون تدريجية، على الأرجح.

آليات محددة
وبينّ المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، المستشار محمد الحمصاني، أن زيادة أسعار الأدوية تتم وفقا لآلية واضحة فيها تتضمن عوامل وخطوات، إذ يتم العمل على تغطية الحد الأدنى للتكلفة في المصانع.
وتابع الحمصاني، في تصريحات تلفزيونية، أن الحكومة مستمرة في الإفراج عن مستلزمات الإنتاج للأدوية، وتغطية احتياجات المواطن في مجال الدواء من خلال التأمين الصحي.
وتضمن مشروع موازنة العام المالي المقبل 2024-2025 مخصصات لدعم الأدوية وألبان الأطفال، بقيمة 5 مليارات جنيه.
وشهدت مبيعات سوق الدواء في مصر بشكل كبير خلال آخر 6 سنوات من 63 مليار جنيه في 2018 إلى 142.5 مليار جنيه خلال 2023، وفقًا لتقديرات مجلس الشيوخ في منتصف العام الماضي.
وتمتلك مصر نحو 191 مصنعًا مرخصًا للأدوية، لديها 799 خط إنتاج، بحسب هيئة الدواء، تغطي تلك المصانع نحو 92% من حجم احتياجات السوق المحلية، بينما يتم نسبة استيراد الـ8% المتبقية من الخارج.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تعاون مشترك بين نقابتي “البيطريين” و"الزراعيين" في تسيير قوافل مجانية
  • جواز ذبح الأضحية للمصريين المقيمين بالخارج: التفاصيل والأولويات
  • 30 ألف طن زيادة في صادرات مصر الغذائية خلال أسبوع.. البطاطس تتصدر
  • البطاطس بـ 17 جنيه.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 2 يونيو 2024
  • فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو)
  • أسعار الأدوية في مصر.. المصنعون يطلبون زيادة عاجلة لـ700 صنف
  • بورصة الدواجن تعلن تحديثا جديدا في أسعار الفراخ البيضاء.. اعرف التفاصيل
  • بدء تطبيق قرار زيادة سعر رغيف العيش غدًا: التفاصيل الكاملة (تعرف علي الفئات المستثناة من الدعم)
  • عاجل تحديث أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 31-5-2024 في محافظة قنا