قال الناطق باسم قوات الحوثيين، العميد يحيى سريع، إن 3 زوارق تابعة لهم، تعرضت خلال دوريات تمارس مهام اعتيادية لحماية الملاحة البحرية، إلى عدوان من القوات الأمريكية، ما أدى إلى مقتل وفقدان 10 من الأفراد.

وحمل سريع الولايات المتحدة تبعان الهجوم، وشدد على أن ذلك "لن يمنع اليمن، من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني دعما ونصرة للمظلومين في فلسطين وغزة".



ودعا بقية الدول، إلى "عدم الانخراط في المسلك الأمريكي الخطير، لما سينتج عنه تداعيات سلبية، قد تؤثر تداعياتها على الجميع".

وأشار سريع، إلى تنفيذ هجوم، على سفينة الحاويات هانغزو ميرسك، والتي كانت متجهة إلى موانئ الاحتلال، بواسطة صواريخ بحرية مناسبة.

ولفت إلى أن عملية الاستهداف، جرت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات التحذيرية التي أطلقوها.

وأكد أنهم لن يترددوا في "التصدي لأي عدوان ضد اليمن وشعبه" داعيا إلى "اليقظة والاستعداد للخيارات كافة في سبيل مواجهة التصعيد الأمريكي الداعم للكيان الصهيوني المجرم".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت في بيان نشرته عبر "إكس"، أن مروحيات أمريكية استجابت لنداء استغاثة من سفينة "ميرسك هانغتشو" الدنماركية للحاويات التي ترفع علم سنغافورة، بسبب ما قالت إنه هجوم تعرضت له من جانب أربعة قوارب تابعة للحوثيين.



وأضافت القيادة أنه في "أثناء إصدار نداءات شفهية للقوارب، أطلقت القوارب النار على المروحيات الأمريكية، التي ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس، ما أدى إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الأربعة، وقتل أفراد طواقمها".

وأضافت أن "القارب الرابع فر من المنطقة"، مشيرة إلى أنه "لم يلحق أي ضرر بالأفراد أو المعدات الأمريكية".

من جهتها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، إنها تلقت بلاغا بشأن هجوم ثلاثة زوارق على سفينة، على بعد 60 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الحديدة اليمني.

وبحسب وكالة رويترز، فإن الهيئة أكدت أنها تلقت البلاغ من سفينة بعد تعرضها "لهجوم بثلاثة زوارق من ناحية الميناء، وجرى تبادل إطلاق نار، ولا خسائر بين أفراد الطاقم".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أعلنت في وقت سابق الأحد، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها الدنمارك، أبلغت عن إصابتها بصاروخ.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن إطلاق عملية "متعددة الجنسيات" لحماية السفن التجارية المتجهة إلى دولة الاحتلال، عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

بيانٌ صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
قال تعالى: { أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ } صدق الله العظيم
وبينما كانتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تمارسُ مهامَّها… pic.twitter.com/jPWkj0PWuc — العميد يحيى سريع (@army21ye) December 31, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثيين الولايات المتحدة الولايات المتحدة قتلى البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هجماتٌ يمنية جديدة على القوات الأمريكية.. وَالقيادة المركزية تكشف ما حدث

الجديد برس:

كشفت القوات الأمريكية عن تعرضها لهجمات جديدة من اليمن وزعمت اعتراض ثلاث مسيرات.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن قواتها تعاملت مع ثلاث طائرات مسيرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق خليج عدن والبحر الأحمر.

ووفق البيان أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أَو أضرار لسفن الولايات المتحدة أَو التحالف أَو السفن التجارية.

كما تحدث البيان الأمريكي عن تدمير 8 طائرات مسيرة أُخرى، أمس الأربعاء.

أعلنت القوات المسلحة في صنعاء عن تنفيذ أربع عمليات عسكرية صبيحة الأربعاء “عيد الفطر “في خليج عدن ضد سفينتين إسرائيليتين وسفينتين أمريكيتين

وأوضح الناطق العسكري الجنرال يحيى سريع أنه تم استهداف السفينتين الإسرائيليتين (MSC DARWIN) وَ(MSC GINA) مجدّدًا في خليج عدن، كما استهدف السفينة الأمريكية (MAERSK YORKTOWN) والسفينة الحربية الأمريكية.

مُشيراً إلى أن عمليات استهداف السفن الإسرائيلية والأمريكية تم بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائرات المسيَّرة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يتحدون أمريكا بهجوم جديد في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير صاروخ باليستي اطلقه الحوثيون في البحر الأحمر
  • دونيتسك: القوات الروسية تتقدم بشكل سريع على مختلف المحاور
  • هجماتٌ يمنية جديدة على القوات الأمريكية.. وَالقيادة المركزية تكشف ما حدث
  • الجيش الأمريكي: تعاملنا مع 11 مسيّرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن
  • الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن أمريكية وإسرائيلية في خليج عدن
  • الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن إسرائيلية وأمريكية في خليج عدن 
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين إسرائيليتين وأخريين أميركيتين
  • الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن أمريكية وإسرائيلية في خليج عدن (فيديو)
  • الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن اسرائيلية وأمريكية في خليج عدن